وليد الإبراهيم

وليد الإبراهيم
وليد الإبراهيم.jpg
وُلِدَ
وليد بن إبراهيم الإبراهيم
الجنسيةسعودي
المهنةرئيس مركز تلفزيون الشرق الأوسط (إم بي سي)
سنوات النشاط1991 – الآن

وليد الإبراهيم هو رجل أعمال سعودي ورئيس مركز تلفزيون الشرق الأوسط (إم بي سي). وهو أول مالك قناة تلفزيونية ناجحة تجارياً في الشرق الأوسط.[2] وهو شقيق الجوهرة بنت إبراهيم بن عبد العزيز آل إبراهيم أرملة الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

عالم الإعلام

يعتبر وليد الإبراهيم من صناع الإعلام العربي الحديث ومالك أول قناة فضائية عربية وهو إعلامي درس وتأهل في هذا المجال في الولايات المتحدة، أسس في بداية الثمانينيات شركة آرا للإنتاج وتطورت أعماله في هذا المجال بشكل كبير. قاد وليد الإبراهيم مجموعة MBC منذ بدايتها المتواضعة عام 1991، وبصفتها القناة الفضائية العربية الخاصة وغير المشفرة الأولى، ابتكرت MBC وأطلقت برامج إخبارية مستقلة وموضوعية بما يمثّل سابقة غير مشهودة في العالم العربي، وبداية حقبة تزخر بالنجاحات والإبداعات. وبحلول عام 1994، وبعد اكتساح ميدان القنوات التلفزيونية، توجت MBC إلى حقل المحطات الإذاعية، وأطلقت أول إذاعة تجارية في المملكة العربية السعودية هي إذاعة mbc FM، وقد تخطّى نجاحها الفوري ما وراء المملكة العربية السعودية. ولم يكتف الإبراهيم بمجرد بث الأفضل في عالم الأخبار والترفيه، إذ سرعان ما أطلقت مجموعة MBC شركتها التابعة (أوثري للإنتاج O3) في عام 2002، والمتخصصة في إنتاج وشراء البرامج سواء للمجموعة أم غيرها من العملاء، كما تعتبر من شركات الإنتاج الأساسية للبرامج الوثائقية الواقعية العالية المستوى.

وما لبثت المجموعة أن أطلقت سلسلة متكاملة من القنوات التلفزيونية المنوعة لتتيح بذلك كمًّا هائلا من أنجح البرامج والأفلام من استوديوهات عالمية أمام الجمهور.


ثروته

كان الإبراهيم في الترتيب 27 على قائمة الأغنياء في الشرق الأوسط بثروة وصلت قيمتها إلى 2.9 بليون دولار أمريكي في 2009.[1] تبلغ ثروته حالياً ما يزيد عن 6 بليون دولار أمريكي.

توقيفه

في 4 نوفمبر 2017 كان وليد الإبراهيم من بين الشخصيات التي تم إيقافها ضمن حملة التوقيفات التي قامت بها اللجنة الملكية لمكافحة الفساد بالمملكة.[3]

حياته الشخصية

زوجاته: - الشيخة غادة آل إبراهيم (بنت عمه - متوفاه).

- الشيخة هناء بنت عبد الله بن سعد القاسم.

- أبناءه:

  • خالد بن وليد آل إبراهيم
  • ماجد بن وليد آل إبراهيم
  • هيا بنت وليد آل إبراهيم
  • هاله بنت وليد آل إبراهيم
  • نوره بنت وليد آل إبراهيم
  • عبد العزيز بن وليد آل إبراهيم

المصادر

  1. ^ أ ب "Top 50 richest Arabs". Emica Investments. Retrieved 13 May 2012.
  2. ^ "Waleed bin Ibrahim Al Ibrahim". Global Competitiveness Forum. Retrieved 19 April 2013.
  3. ^ "بالأسماء والصور.. قائمة الأمراء والمسؤولين المحتجزين في السعودية على خلفية قضايا فساد". روسيا اليوم. 2017-11-05. Retrieved 2017-11-05.