وانگ منگ (فنان)

تفصيل من رسم للغابة
گه ژيچوان ينتقل (葛稚川移居图)، وانگ منگ، متحف القصر، بكين

شي Zi: شومنگ Shūmíng 叔明
هاو Hao: شيانگ گوانگ جوشي Xiāngguāng Jūshì 香光居士

وانگ منگ (王蒙) (ح. 1308 - 1385) رسام، مصور وشاعر صيني في عهد أسرة يوان. ويعتبر مؤسس المدرسة الجنوبية مما أدخل على الفن من تجديد ومن عبقرية وانج واي ، فلم يكن المنظر الطبيعي في طرازه التأثيري من طرز الفن أكثر من رمز لمزاج معين ، وكان وانج شاعراً ومصوراً معاً، ولذلك عمل على ربط الفنين بعضهما ببعض ، وذلك يجعل الصورة تعبر عن قصيدة. وفيه قال الناس لأول مرة العبارة التي طالما لاكتها الألسن حتى ابتذلت ، والتي تنطبق كل الانطباق على الشعر والتصوير الصينيين كليهما وهي: "كل قصيدة صورة وكل صورة قصيدة" (وكان يحدث في كثير من الأحيان أن تنقش القصيدة على الصورة وأن تكون القصيدة نفسها مخطوطاً فنياً جميلاً). [1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

اسمه شو مينگ، وُلد في هوجو (湖州)، التي تعرف الآن باسم ووشنگ (吴兴)، جـِجيانگ. من ألقابه «حطاب جبل هوانگ خه» نسبة إلى المكان الذي عاش فيه بعد أن اعتزل العمل الوظيفي والناس، بوذي شيانگ گوان». عُين في مطلع عهد أسرة مينغ محافظاً لمدينة تاي آن (مقاطعة شان‌دونگ اليوم). في عام 1385 نشأ خلاف بين الامبراطور تاي تسو مؤسس أسرة مينغ وكبير وزرائه هو وي يونگ بسبب اتساع نفوذ سلطة الأخير. فزج الامبراطور بكبير وزرائه والمقربين منه في السجن، وكان منهم وانغ مينغ بسبب العلاقة التي كانت تربطه بكبير الوزراء، ومات في السجن في العام نفسه. [2]

كان وانگ مينگ موهوباً ومجتهداً واسع المعرفة، بارعاً في نظم الشعر وكتابة المقال وفن الخط ونقش الأختام شأن الرسامين الأدباء في عصره. أحب الرسم بتأثير جده لأمه تشاو منگ فو. تتلمذ على هوانگ گونگ وانگ ت (1269-1354)، وتأثر بني تساي ت (1306-1374). كان وانغ أحد الرسامين الكبار الأربعة في فترة أسرة يوان إلى جانب هوانگ گونگ وانگ، ني تساي، وو تشن ت (1280-1354). برع في رسم الجبال والأنهار. عبَّر بأكثر من وسيلة عن نضارة الغابات ورطوبتها في جنوب نهر اليانگتسي. امتد تأثيره ليطال رسامي أسرتي مينگ وتشينگ (1644-1911).

أبدع وانگ مونگ طريقة جديدة في التظليل استخدم فيها الحبر الجاف وتقنية التنقيط. لوحاته مكفهرة وشديدة التعقيد، وكثيفة الألوان، وكثيرة الخطوط، وتكاد تخلو من المساحات البيضاء. بدت مهارته واضحة في ترتيب مفردات اللوحة وجمال تشكيلها، وفي ثبات ألوانها وكثافتها ودرجة تنسيقها، إلى جانب إحساسه العالي بالفراغ. أبرز لوحاته: «بيوت في الغابة»، «الجبال صيفاً»، «جبال تاي باي»، «عواصف وأمطار نهر شيانغ جيانغ».

اهتم بالعلاقة بين الرسم والخط، وخط كل أنواع الخطوط، وبرع في الخط الرشيق (المشق)، وخط الرقعة، والخط الديواني. كتب بالحبر المخفف بالماء، وامتاز أسلوبه بالبساطة وكثرة التقطيع. من بين أهم مخطوطاته «قصيدة زهرة الميهوا الحالمة» و«عواطف».


معرض الصور

المصادر

  1. ^ ديورانت, ول; ديورانت, أرييل. قصة الحضارة. ترجمة بقيادة زكي نجيب محمود.
  2. ^ فؤاد حسن. "وانغ مونغ (أو مينغ)". الموسوعة العربية. Retrieved 2013-10-24.

قراءات إضافية

  • جوانغ جيا إي، نيه تشونغ جنغ، الرسم الصيني سجلات التاريخ في قصائد صامتة، ترجمة: فريدة وانغ فو (دار النشر الصينية عبر القارات، بكين 2000).
  • فنغ لينغ يو، شي وي مين, لمحة عن الثقافة الصينية، ترجمة: فريدة وانغ فو (دار النشر الصينية عبر القارات، بكين 2001).

الهامش


وصلات خارجية

الكلمات الدالة: