هتاف الصامتين (كتاب)

(تم التحويل من هتاف الصامتين-كتاب)
هتاف الصامتين
غلاف -كتاب هتاف الصامتين.jpg
غلاف الكتاب.
المؤلفسيد عويس.
البلدFlag of Egypt.svg مصر
اللغةالعربية
الناشرالهيئة المصرية العامة للكتاب
الإصدار
عدد الصفحات206

هتاف الصامتين: ظاهرة الكتابة على هياكل المركبات في المجتمع المصري المعاصر، هو كتاب للباحث وعالم الاجتماع المصري، سيد عويس. يعتبر الكتاب بمثابة دراسة علمية لظاهرة الكتابة على هياكل المركبات في المجتمع المصري المعاصر. وتهدف هذه الدراسة إلى الوصول إلى ملامح المجتمع المصري المعاصر.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نبذة عن الكتاب

الكتاب هودراسة بخصوص كتابات المصريين او ظاهرة الكتابة على هياكل السيارات والشوربات والعربات في مجتمعنا المصري المعاصر

وترجع ظاهرة الكتابة على هياكل السيارات والشوربات والعربات في مجتمعنا المصري المعاصر دراسة علمية إلى أنها ظاهرة اجتماعية فريدة في نوعها . وأنها في ضوء مضمونها الثقافي المصري الفريد ، تعتبر احدی وسائل التعبير عند الصامتين من أعضاء هذا المجتع. فهی، من حيث الشكل ، جهاز إعلامي ثقافي شعبي في مجتمعنا المصري المعاصر يتحرك على امتداد من هذا المجتمع وقراه . ويكون مضمونها الثقافي جزءا من المناخ الاجتماعي لهذا المجتمع . فهو يعكس الكثير من العناصر الثقافية غير المادية التي تملأ هذا المناخ وتعيش في كيان أعضاء هذا المجتمع وفي نفوسهم . والتي تكون لها ، بدورها ، بالضرورة أثار في نفوس هؤلاء الأعضاء ، ويكون لها تأثير على اتجاهاتهم نحو الحياة . واذا اعتبرنا أن ظاهرة الكتابة على هياكل السيارات واللوريات والعربات في المجتمع المصري المعاصر ، من حيث الشكل ، جهازا ثقافيا شعبيا من اجهزة الاعلام ، فاننا نلاحظ أن هذا الجهاز يدعو إلى تثبيت العناصر الثقافية غير المادية التي تتضمنها هذه الظاهرة في نفوس أعضاء هذا المجتمع ، على علاتها ، كما يدعو إلى استمرار وجودها . ولعل فرصة دراسة هذه الظاهرة أن تتيح لنا فهها موضوعيا ، ومن ثم تتاح لنا فرصة التعرف على العناصر الثقافية غير المادية التي تتضمنها ، فنستطيع عن وعى رشيد ، أيضا مواجهة الغث منها لنواجهه او نوجهه إلى ما نصبو إلى تحقيقه من آمال واهداف .

المجتمع وإذ يقوم الكاتب بهذه الدارسة فإنه لا يدعي أنه ، وحده ، قد مارس قراءة ما يكتب على هياكل السيارات والشوربات والعربات من كلمات وعبارات . أو أن هذه الظاهرة لا توجد بشكل أو بآخر في المجتمعات الأخرى ؛ ولكنه يدعي أن ، وحده ، قد اكتشف أهمية دراسة هذه الظاهرة ، وضرورة القيام باجرائها ، في مجتمعنا ، فإن هذا المجتمع هو كل ما يعنيه.


أقسام الكتاب

يقع البحث في سبعة فصول إلى جانب ملحق قاموس أبجدي للكلمات والعبارات موضوع الدراسة، وفصول البحث هي[2]:

1- قصة اختيار موضوع الدراسة.

2- خطة الدراسة ومنهجها.

3- بيانات عامة عن الكلمات والعبارات.

4- مضمون عبارات الأشكال الشعبية وكلماتها.

5- مضمون عبارات الأشكال الدينية وكلماتها.

6- مضمون عبارات الأشكال الأخرى وكلماتها.

7- أهم نتائج الدراسة.

المنهج التحليلي

رقّم الباحث كل مركبة، وقّيد نوعها، والمحافظة التي وُجدت فيها، والمحافظة التي تتولى الإشراف الإداري، وقيد العبارات المكتوبة على الهيكل، ورتبها أبجديًا، وحسب نوع المركبة، والمحافظة، والمحافظة التي تشرف إداريًا. تفحص الباحث العبارات بعناية لأكثر من مرة ثم قسمها إلى وحدات ليحللها من حيث الكم والكيف.[3]

المصادر

  1. ^ سيد عويس، هتاف الصامتين: ظاهرة الكتابة على هياكل المركبات في المجتمع المصري المعاصر، الهيئة المصرية العامة للكتاب، مكتبة الأسرة 2013، المقدمة، ص11.
  2. ^ عويس، هتاف الصامتين، الفهرس، ص203: 206.
  3. ^ عويس، هتاف الصامتين، ص47.
الكلمات الدالة: