نقاش:بابونج

آتون

. Aten, Atonالإله الذي أعلن عنه الملك أخناتون  (أمنحوتب الرابع ) .واعتبر الشمس الاله الموحد الذي لا شريك له وأن نور آتون يفيد جميع الأجناس .وكان قدماء المصريين يوحدون الله قبل دعوة التوحيد التي تبناها الملك أخناتون . فدعوة التوحيد كانت قائمة حيث كان قدماء المصريين يطلقون علي الله الموحد عدة أسماء حسب منطقة عبادته . ففي عين شمس(هيليوبوليس ) كان يطلق عليه أتوم وبممفيس فتاح وفي الأشمونين تحوت وفي طيبة آمون و حورس بالأقصر وخنوم بأسوان وآتون بتل العمارنة . فهذه كانت أسماء الإله الأعظم خالق الكون والحياة . فلقد كان قدماء المصريين ينظرون إليه علي أنه إله واحد أزلي . لم يكن قبله شيء . وخلف الآلهة وكل شيء ونظم الدنيا . إلا أن قدماء المصريين أشركوا به وشاركوا معه آلهة أخري .  لكن الإله أتوم ظل بأسمائه القديمة الإله الأكبر لهذه الآلهة .  وكان أخناتون قد جعله الإله الأكبر لم يشرك به . لكن بعده أشرك قدماء المصريين بآتون .
مصدر

موسوعة حضارة العالم .وضغعا أحمد محمد عوف

===============

أثينا

: Athens . مدينة تاريخية شهدت الثقافة اليونانية وتقع في سهل أتيكا. وقد شيدت حول التلال الصخرية للأ كروبوليس. وكانت عاصمة دولة أتيكا الموحدة قبل عام 700 ق.م.  وسكانها من الأيونيين.والمدينة عتد نشأتهاكانت عبارة عم بيوت من الطين والقش وشوارعها غير مرصوفة .وكانت في عصرها أقل حجما من المدن الحضارية القديمة .فلم تكن تتعدي مساحة قرية صغيرة.إلا أنها كانت دولة تدار بطريقة ديموقراطية بواسطة مجلس الجماهير(الإكليسيا) .وكان ينتخبه أهلها بالإقتراع . وكانت تداربه المناقشات وتتخذ القرارات بالتصويت .واهتمت بفن المسرح وكان لها مسرحها في الهواء الطلق . وكان يواجه المدينة الأكروبولس وهو بيت للآلهة فوق جيل .   وكانت مركزا للحضارة الميسينية في العصر البرونزي الأخير . وفي عهد حاكمها بركليس كانت مدينة الفنون والثقافة . وظلت مدرسة للثقافة حتي سنة 529 ق.م.  حيث ظهرت بها التراجيديات والكوميديات الإغريقية الشهيرة . وقد هاجمها الفرس عام 490ق.م. وانتصرت عليهم  برا في معركة ماراثون وبحرا في سلاميس عام 480 ق.م.( أنظر : إغريق).

مصدر موسوعة حضارة العالم .وضغعا أحمد محمد عوف

===============

إثيوبيا

Ethiopia. أو الحبشة . دولة تقع فوق الهضاب بشرق أفريقيا . وشعبها سامي الأصل نزح من جنوب الجزيرة العربية . والأحباش(مادة) كونوا لهم في القرن السابع قبل الميلا د مملكة أكسوم وعاصمتها مدينة أكسوم . ومن حضارتها المسلات التي يصل ارتفاعها 60 قدما و كل مسلة عبارة عن كتلة جرانيتية واحدة . وكلمة إثيوبيا معناها الوجه المحترق أو الأسود . وهذه الكلمة أطلقت علي الحبشة وجنوب مصر بالنوبة وسوا حل شرق أفريقيا علي البحر الأحمر وجنوب بلا د العرب التي تطل علي المحيط الهندي. ولقد أطلق عليها في التوراة كوش . مصدر موسوعة حضارة العالم .وضغعا أحمد محمد عوف

===============

أبيس

Apis . لقب العجول المقدسة التي كانت تدفن في مقابر السرابيوم بسقارة (مادة). وكان عجل أبيس يرمز للخصوبة وكان يعبد في منف . واعتبره قدماء المصريين روح الاله بتاح. لهذا كان يتوج بوضع قرص الشمس بين قرنيه. وتم العثور علي تماثيل برونزية له ترجع للحكم الفارسي لمصر . وكان العجل يختار أبيض اللون به بقع سوداء بالجبهة والرقبة والظهر . وكان يعيش في الحظيرة المقدسة وسط بقراته . وعند موته كان الكهنة يدفنونه في جنازة رسمية . ثم يتوج عجل آخر كاله بالحظيرة المقدسة وسط احتفالية كبري. مصدر موسوعة حضارة العالم .وضغعا أحمد محمد عوف

=================================

أبو الهول

Sphinx . أثر فرعوني علي هيئة تمثال جسمه جسم أسد ورأسه بشري. ويحرس المقابر والمعابد . وقد حاك الفينيقيون والاغريق اقامة تماثيل تشبه أبو الهول . الا أنها مجنحة ورؤوسها كرأس امرأة . ويعد تمثال أبو الهول بالجيزة أشهرها.وقد نحت من الحجارة ورأسه تمثل الملك خفرع الذي عاش بالقرن 26 ق. م. وطوله 24 قدما وارتفاعه 66 قدما . ويوجد عدة تماثيل مصر ية شكل أبو الهول تمثل الملوك واله الشمس . وغالبا ما يكون وجه التمثال ملتحيا . فلقد وضعت عدة  تماثيل علي جانبي الطرق المؤدية للمعابد الفرعونية بطيبة. الا أن رؤوسها كرؤوس كباش .ويقال أن تمثال أبو الهول بالجيزة يرمز للاله حور >

مصدر موسوعة حضارة العالم .وضغعا أحمد محمد عوف =========================.

أخناتون

Akhenaten , Ikhnaton . أو إمنحوتب الرابع .وكلمة أخناتون معناها الجميل مع قرص الشمس. وهو ملك فرعوني حكم مع زوجته نفرتيتي لمدة 17 سنة منذ عام 1369 ق.م. وقد حاول توحيد آلهة مصر القديمة  بما فيها الاله آمون رع في شكل  الإله الواحد آتون (مادة) . ونقل العاصمة من طيبة إلي عاصمته الجديدة أخيتاتون (مادة )بالمنيا .وفيها ظهر الفن الواقعي ولاسيما في النحت والرسم وظهر أدب جديد يتميز بالأناشيد للإله الجديد آتون . أو ما يعرف حاليا بنظام تل العمارنة . وإنشغل الملك أخناتون بإصلاحاته الدينية وانصرف عن السياسة الخارجية وإدارة الإمبراطورية الممتدة حتي أعالي الفرات والنوبة جنوبا . فانفصل الجزء الآسيوي منها . ولما مات خلفه أخوه توت عنخ آمون الذي ارتد عن عقيدة آتون وترك العاصمة الي طيبة وأعلن عودة عقيدة آمون معلنا أنه   توت عنخ آمون .وهدم كهنة طيبة آثار أخناتون ومدينته ومحوا إسمه من عليها .

مصدر موسوعة حضارة العالم .وضغعا أحمد محمد عوف

=================================

أخيتاتون

Akhetaton .أي أفق قرص الشمس.وهي مدينة قديمة يطلق عليها حاليا تل العمارنة بالمنيا بمصر . وتقع شرق النيل . بناها عام 1365 ق.م. الملك أخناتون لتكون العاصمة ومقر عقيدة آتون التوحيدية .وبعد وفاته هدمت ونهبت قصورها. ونقل توت عنخ آمون خلفه العاصمة ثانية لطيبة لاحباء عقيدة آمون .

مصدر موسوعة حضارة العالم .وضغعا أحمد محمد عوف

==================================

حضارة أشولية

Acheulean. أنظر : عصر حجري . وهي مرحلة صناعية في عصر ماقبل التاريخ بمنطقة مدينة سانت آشول بشمال فرنسا. ويتميز هذا الموقع الأثري بكثافة الآثار من البلط الحجرية التي لها أيدي والآلات الحجرية المصقولة كالفؤوس المدببة والبيضاوية التي كان يستعملها الإنسان الأول . وبوفرة وأكثر مما وجد في مواقع أولدفاي بشرق أفريقيا . وأصبحت الأشولينية مصطلحا يطلقه علماء الآثار علي مواقع  لصناعة البلط اليدوية المدببة والمفلطحة والمكاشط من الحجر المصقول لذبح الحيوانات وتجهيزها .  ويرجع تاريخها لعصر ماقبل التاريخ في أفريقيا والشرق الأدني وأوربا وآسيا ويرجع تاريخها إلي 5,1مليون سنة وحتي 200000سنة .و هذه المرحلة تطورية حبث  تحول الإنسان المنتصب Homo erectus لإنسان عاقل Homo sapiens .ويطلق علي إنسان هذا العصر الإنسان الأشولي الذي عاش قرب الأنهار في أوربا وأفريقيا وآسيا  وظهرت مصنوعات خشبية ترجع للمرحلة الأشولينية كالحراب التي عثر عليها شوننجن بألمانيا وكلاتون بإنجلترا . ويرجح العلماء أن الإنسان الأشوليني إستخدم النار منذ 300 ألف سنة عندما عثروا علي بقايا عظام وأحجار محروقة وفحم ورماد فب عدة مواقع أشولينية كما في كهوف هيرثيز بجنوب أفريقيا وزوكوديان بالصين وتيرا أماتا بفرنسا. لكن لاتوجد مواقد نيران تذكر بهذه الفترة . 

مصدر موسوعة حضارة العالم .وضغعا أحمد محمد عوف

==========

آمون

Amen , Amon ملك الآلهة المصرية القديمة . وكلمة آمون معناها الإله الخفي أو ملك الآلهة الذين طردوا الهكسوس (مادة ) . وكان مقر عبادته طيبة (أنظر: إخناتون . أتون) بمعبد الكرنك . وشيدت له عدة معابد  معبد سيوة حيث زاره الإسكندر الأكبر (مادة) . وكان الإله آمون يصور في عدة أشكال من بينها جسم إنسان برأس كبش  أو ثعبان أو ضفدعة . وظل يعبد حتي هام 664 ق.م. عندما قام الآشوريون (مادة) بتخريب معبده . لكن المصريين ظلوا يعبدونه في أطلاله حتي إحتلت مكانته عبادة أوزوريس في مصر . وكان الملوك يتخذون إسمه في أسمائهم كتوت عنخ آمون (مادة) وأمنمحات وأمنوحتب . وجعل آمون إله الشمس وطل إله المملكتين الوسطي والحديثة .وفي النوبة تطورت عبادة الإله آمون  إلي أشكال آمون التشبهية بالإنسان وبرأس الكبش فى المعابد النوبية  ولاسيما فى مملكة مروى (مادة) حيث ظهر التمثيل التشبيهى الإنسانى لآمون فى الآثار الكوشيَّة حتى نهاية مملكة مروى نتيجة  إقتباس هذا الشكل من التصوير الإيقونى له في طيبة بمصر ولاسيما عندما كانت كوش 0مادة) خاضعة للملكة الحديثة المصرية . وظهرت هذه الصورة البشرية للإله آمون في الأيقونات المروية المتأخرة . و تؤكد هذه الصور  حرص المصريين علي أن يوجدوابكوش فى جبل البركل(مادة)  عبادة روح (كا) آمون الطيبى، وأنهم إعتبروا آمون النبتى واحداً من الأشكال التعبدية لآمون طيبة بوصفه إله الدولة فى مصر. وعد آمون فى النوبة كاءً (روح) لآمون فى طيبة إنما تدعم الفكرة القائلة بأن عبادته كانت تواصلاً منطقياً لعبادة آمون فى مصر.  وفي النوبة ظهرت أيقونات Icons لآمون الكبشى الرأس ولاسيما فى أيقونات المعبد الرسمى مما يدل أنه أصبح إلها رسميا في عبادات النوبة . لهذا ظهرت  تماثيله في شكل  آمون الكبشى الرأس مع قرص الشمس والصل على الرأس فى أبى سمبل و المعابد السودانية القديمة.وكان آمون فى مصر قبل ظهور الأسرة 18 بها ,مرتبطاً بالأوزة أو الحيَّة لكن ليس بالكبش أبداً. الكشف فى مقابر كرمة عن قرابين حملان، ونعاج، وكباش متوجة بموضوعات كروية أو بريش نعام بدأت تشير الى أن تلك الحيوانات قد تكون ألهمت الشكل الكبشي الجديد لآمون . فقبل الإحتلال المصرى  ظهرت عبادة محلية للكبش فى النوبة  ولاسيما فى كرمة (مادة) .وظهور آمون كبشى الرأس يرمز لإتحاد آله مصر آمون مع إله كوش الكبش .وهذا الغتحاد أدي الى خلق أشكال جديدة لآمون.  فظهرت فى الإيقونات الرسمية والتماثيل منذ حكم الرعامسة في شكل  آمون كبشى الرأس فى كل من كوش ومصر.وتطورت عبادة آمون بعد دخولها للنوبة. ففي معبد أبوسمبل يلاحظ صل ضخم امام آمون .وهذاالشكل  لم يلاحظ في المعابد المصرية . وأصبح الصل الضخم سمة نوبية مميزة لآمون في البيئة السودانية . و ظل آمون الكبشي معبودا محليا للنوبة ,بينما ظل آمون البشري معبودا بمصر الفرعونية .وعبادة آمون فى النوبة تمَّ تطويرها عبر إستعارة العديد من الأفكار والسمات الإيقونية من الثيولوجيا المصرية؛ لكنه على كل ومع مرور الوقت تمَّ نسيان الأصل المصرى لآمون، وإختفت الكثير من أشكاله المصرية ووضع  العديد من الصور الإيقونية الجديدة لآمون كوش (مادة) الكبشي فى المعابد والبيئة السودانيَّة القديمة.والتشابه القوى بين صور آمون فى مصر والنوبة كانت سبباً للتاثير المتبادل وللإحلال المتبادل القادم من الجانبين. مارس آمون الكوشى تأثيراً على عبادة آمون فى مصر. أتاح الخلق الجديد إمكان تركيب نظاماً ميثولوجياً جديداً عكس نزعات تطور الدولة السودانية القديمة. ومن ثم نجد أن العبادة بالنوبة كانت مرتبطة بتطور العبادات الفرعونية بمصر .لهذا مرت بمراحل مختلفة . ففي عهد إمنوحتب الأ ول أعاد إحتلال النوبة السفلي وشيد هياكل بالقلاع المصرية للإله حورس Horus ولما توسع بعد الشلال الثاني أوجد معبودا جديدا سماه حورس سيد النوبة . وأيام حكم حتشبسوت وتحتمس الثالث وإمنحوتب الثاني أدخلت معابد جديدة بالقلاح وخارجها ومن بينها المعبد المزدوج لآمون – رع ,و رع – حارختي . وتم إدماج حورس سيد النوبة مع آمون – رع . وغيرها من الآلهة الإندماجية التي صورت مراحلها علي المعابد المصورة , وفي عهد رمسيس الثاني انتشرت صور لعبادة الملك وبجواره الآلهة الثلاثة الرسمية آمون – رع , و رع-حاراختى، وبتاح-تاتجينان , مع إنتشار الأشكال المقدسة للحاكم. . ففى أواخر الأسرة 18والأسرة 19، اعتبر آمون-رع فى النوبة بجنوب الشلال الثانى معبوداً رئيساً, حيث صورت آلهة مصر وآمون في المقدمة و يتبعه آلهة حورس فى النوبة.  

مصدر موسوعة حضارة العالم .وضغعا أحمد محمد عوف

==============