نقاش:إسحاق (قبيلة)

تحية طيبة وبعد....

إلى أخي القائم على هذا الموقع أود أن أبعث إليك بخالص شكري وتقديري للجهود التي تقوم بها من أجل تعريف الشعوب بعضها ببعض ونقل المعلومة الصحيحة من خلال طلب العون ممن هم على دراية لذا كان حري بي أن أصحح لك بعض المعلومات الواردة في هذا الموقع ومنها:

1)في ما يختص بالقبائل فلا توجد أية علاقة بين قبيلة الإسحاق (أشراف الشيخ إسحاق) وقبيلة الدر ، حيث تتركز قبيلة الإسحاق في الشطر الشمالي من الصومال كما تقطن في أجزاء كبيرة من جيبوتي ، والصومال الغربي (الإقليم الصومالي الخامس في اثيوبيا أم كما جاز لك ولغيرك من اتباع الرئيس السابق محمد زياد بري

بتسميته اوغادين نسبة لإحدى عشائر قبيلة الدارود التي ينتمي إليها الرئيس الراحل محمد زياد بري ( عشير المريحان) وقد قام بتسمية الأقليم باسمه الحالي نظرا لتعاطفه الشديد لقبيلة والدته الأوغادين وحتى يضمن لهم السيادة على هذا الأقليم بعد التحرر من الاحتلال الاثيوبي حيث يقطن في هذا الأقليم بالإضافة إلى قبائل الإسحاق ،والدارود (فرع الأوغادين) ، قبيلة الشيخ قطب الدين (أو كما يحل للبعض أن يطلق عليه أو قطب)، وقبيلة العيسى التي تقطن أيضا أجزاء كبيرة من جيبوتي مع أشراف الشيخ أسحاق و قبيلة السمرون سعيد. أرجو أن تتضح لديك الصورة الآن في تحديد الفرق بين قبيلة الإسحاق التي ترجع في الأصل إلى النسب القرشي الهاشمي وبالتحديد للحسين بن علي رضي الله عنهما و قبيلة الدر التي تقطن في الجزء الايطالي من الصومال وإن جاز للبعض إلحاقها لقبيلة الإسحاق تارة لأسباب سياسية منها اضعاف تمثيل قبيلة الإسحاق في البرلمان الصومالي من خلال تقسيم عدد المقاعد المخصصة لها إلى اثنين تناصفا مع قبيلة الدر التي لا تربطه به أية روابط اجتماعية و ثقافية ولا حتى رابط الجيرة والتزاوج .

وقد استغل البعض عدم معرفة البعض بالصومال لاطلاق الأكاذيب أنوه هنا إلى أن قبيلة الدر لا تنتمي إلى قبيلة الهوية كما هو مذكور في موقعكم بل هي في الحقيقة تدخل في حلف مع قبيلة الهوية كما هو العرف عند القبائل البدوية في جزيرة العرب , ومعنى الدر في اللغة الصومالية هو (الشتات والبقايا) أي أنها مجموع من القبائل لا ترجع بالضرورة إلى جد واحد ، أما فيم يخص قبيلة المجرتين فهي أيضا إحدى عشائر قبيلة الدارود والتي ينتمي إليها الرئيس الحالي عبد الله يوسف أحمد.

2)وبخصوص قدوم الاحتلال للصومال فكان البدء مع قدوم قوافل الاحتلال البريطاني للجزء الشمالي من الصومال المعروف حاليا بجمهورية أرض الصومال الغير معترف بها في الأوساط العالمية سنة 1884 م والتي استقلت في 27/6/1960 فيما استقل الشطر الجنوبي المحتل من قبل ايطاليا منذ عام 1889 م في 1/7/1960م أي بعد خمسة أيام من استقلال الشطر الشمالي برغبة من الجماهير المتعطشة للوحدة الكبرى التي استبشرت خيرا باستقلال جيبوتي(الصومال الفرنسي)في 1/7/1977م التي ضربت بآمال الشعب الصومالي عرضت الحائط وآثرت الاستقلال فيما ظل الشطر الغربي تحت سيطرة اثيوبيا بتنازل من الحكومة البريطانية لها حسب اتفاقيتي 1948 و 1954 وأقصى الجنوب الصومالي (والشمال الشرقي بالنسبة لكينيا والمسمى ب ENFD اختصار للمقاطعة الشمالية الشرقية)والذي وضعت تحت الوصاية الكينية لمدة عشر سنوات بدأ من عام 1948م ولكنها لم تعد إلى الحضن الصومالية كما كان مقررا وبعد الوحدة الصومالية عام 1960م ثار الشعب الصومالي ضد الحكومة الكينية لتنفيذ ما كان متفقا عليه وبعد المماطلة الكينية من جهة والبريطانية من جهة أخرى كونها هي التي الحقت هذا الجزء بكينيا تقرر إقامة استفتاء شعبي سنة 1963م وبطبيعة الحال وافق الشعب الصومالي في تلك المقاطعة على الانضمام إلى الوطن الأم ولكن للأسف لم تقم كينيا وبمساعدة من بريطانيا على تنفيذ القرار وقامت الشرطة الكينية بقمع المظاهرة المناوئة للاحتلال الكينية وعدم اتخاذ الخطوات اللازمة لضمها للصومال مما حذا بالقوات الكينية على مرأى من من العالم بارتكاب مجزرة في مدينة واجير حاضرة المقاطعة الشمالية الشرقية راح ضحيتها الآلاف.

أخيرا أرجو أن أكون قد أفدتك ببعض المعلومات التي قد تعينك على فهم التاريخ الصومالي وأنا على أتم الاستعداد إذا ما احتجت إلى أية معلومات إضافية وأرجو ألا أكون قد أطلت عليك .

المرسل : رمزي '''ramzyj@hotmail.com'''


و هي قبيلة عريقة لها تاريخ طويل في الصومال و في محاربة الاستعمار