نصر حامد أبو زيد

نصر حامد أبو زيد
نصر حامد أبو زيد.jpg
نصر حامد أبو زيد
وُلـِد10 يونيو، 1943
طنطا، محافظة الغربية
توفي5 يوليو، 2010
القاهرة
التعليمليسانس لغة عربية، كلية الآداب جامعة القاهرة
المهنةأكاديمي متخصص في فقه اللغة العربية
الزوجإبتهال يونس
نصر حامد أبوزيد

نصر حامد أبو زيد (و. 10 يوليو 1943 - ت. 5 يوليو 2010) أكاديمي مصري، متخصص في فقه اللغة العربية. قال بأن النص الديني الأصلي هو منتج ثقافي، بمعنى أن الله يخاطب البشر وفقاً لثقافتهم.

نشأ في أسرة ريفية بسيطة، ولد في إحدى قرى طنطا في 10 يوليو 1943، في البداية لم يحصل على شهادة الثانوية العامة التوجيهية ليستطع استكمال دراسته الجامعية، لأن أسرته لم تكن لتستطع أن تنفق عليه في الجامعة، لهذا اكتفى في البداية عام 1960 بالحصول على دبلوم المدارس الثانوية الصناعية قسم اللاسلكي، بعدها عمل فنى لاسلكى بهيئة الاتصالات السلكية واللاسلكية من 1961 -1972م، ليتمكن من الإنفاق على نفسه، واستكمال دراسته الجامعية، والحصول على ليسانس اللغة العربية من كلية الآداب جامعة القاهرة 1972م، بتقدير ممتاز، مما مكنه من استئناف دراسته العليا، وتم تعيينه معيدا بقسم اللغة العربية جامعة القاهرة في نفس العام 1972م، وفى عام 1976 حصل على ماجستير الدراسات الإسلامية من نفس الكلية، بتقدير ممتاز، فتمت ترقيته إلى مدرس مساعد، وعندما حصل على الدكتوراه عام 1982م، مع مرتبة الشرف الأولي، عمل مدرسا بنفس القسم، وفى عام 1987، ترقى لدرجة أستاذ مساعد. وعندما قدم أبحاثه للحصول على درجة أستاذ تكونت لجنة من أساتذة جامعة القاهرة بينهم د.عبد الصبور شاهين الذى اتهم في تقريره د.نصر بالكفر، وتلقى المتشددون الاتهام وحدثت القضية المعروفة التى انتهت بترك نصر الوطن إلى المنفي، منذ 1995 بعد أن حصل على درجة أستاذ، بأسابيع. [1]

أعلنت مؤسسة ابن رشد للفكر الحر، المؤسسة التى تأخذ على عاتقها دعم حرية التعبير والديمقراطية في العالم العربي، منح جائزتها للمفكر والباحث المصرى في علوم القرآن والتفسير الدكتور نصر حامد أبوزيد، وذلك الساعة الخامسة مساء يوم الجمعة الموافق 25 نوفمبر عام 2005، في معهد جوته برلين. لكفاحه المتواصل من أجل إعادة قراءة معانى القرآن قراءة مستقلة عن التفسير التقليدي، دافعاً حريته الشخصية ثمناً لذلك. وهو مقيم إلى الآن في منفاه بهولندا. وقد تم اختياره من قبل لجنة تحكيم مستقلة. وستقوم المؤسسة بتسليمه الجائزة. وهو مفكر عربى إسلامى متميز ومجتهد في أصول الدين.. لم يكن 11 سبتمبر 2001 بداية التاريخ الفعلى لربط الإسلام بالأصولية في الغرب. والأصولية مفهوم يفتقد الدقة ؟ فالإسلاميون أو المتطرفون لا يستندون إلى أصول الدين الإسلامي، إنهم تقليديون يعتمدون على أحكام وأعراف متوارثة، ليست مأخوذة من القرآن نفسه. ومن هنا تبرز على الساحة مبادرات فكرية تعمل من أجل إيضاح أسس الإسلام وكشف معالمه.[2]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قضية تفريقه عن زوجته

أثارت كتابات الباحث المصرى ضجة إعلامية في منتصف التسعينيات من القرن الماضي. فقد أتُهم بسبب أبحاثه العلمية بالارتداد الإلحاد. ونظراً لعدم توفر وسائل قانونية في مصر للمقاضاة بتهمة الارتداد عمل خصوم نصر حامد أبو زيد على الاستفادة من أوضاع محكمة الأحوال الشخصية، التى يطبق فيها فقه الإمام أبو حنيفة، والذى وجدوا فيه مبدأ يسمى الحسبة طالبوا على أساسه من المحكمة التفريق بين أبو زيد وزوجته، وكان الهدف هو إسكات المثقف عن طريق القضاء. واستجابت المحكمة وحكمت بالتفريق بين نصر حامد أبو زيد وزوجته قصراً، على أساس أنه لا يجوز للمرأة المسلمة الزواج من غير المسلم. حياة الزوجين باتت في خطر، وفى نهاية المطاف غادر نصر حامد أبو زيد وزوجته د.ابتهال يونس الأستاذة في الأدب الفرنسى القاهرة نحو المنفى إلى هولندا، حيث يعمل نصر حامد أبو زيد الآن أستاذا للدراسات الإسلامية بجامعة لايدن.


أعماله

نص كتاب الأتجاه العقلي في التفسير - د. نصر حامد أبو زيد(2) انقر على الصورة للمطالعة
نص كتاب نقد الخطاب الديني د.نصر حامد أبو زيد انقر على الصورة للمطالعة
ملف:نصر حامد ابوزيد..دوائر الخوف..قراءة في خطاب المراة.pdf
نص كتاب نصر حامد ابوزيد..دوائر الخوف..قراءة في خطاب المراة انقر عى الصورة للمطالعة
نص كتاب التفكير في زمن التكفير ضد الجهل والزيف والخرافة - نصر حامد أبو زيد انقر على الصورة للمطالعة
خطأ في إنشاء صورة مصغرة: convert: no decode delegate for this image format `' @ error/constitute.c/ReadImage/504. convert: no images defined `/home/marefa/public_html/www.marefa.org/images/temp/transform_3daa833dcef2.jpg' @ error/convert.c/ConvertImageCommand/3258.
نص كتاب نصر حامد أبو زيد - النص, السلطة,الحقيقة انقر على الصورة للمطالعة

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

كتب بالعربية

  1. الاتجاه العقلي في التفسير (دراسة في قضية المجاز في القرآن عند المعتزلة ) وكانت رسالته للماجستير
  2. فلسفة التأويل (دراسة في تأويل القرآن عند محيي الدين بن عربي)وكانت رسالته للدكتوراة، في كلية الأداب جامعة القاهرة قسم اللغة العربية
  3. مفهوم النص دراسة في علوم القرآن
  4. اشكاليات القراءة واليات التأويل ( مجموعة دراساته المنشورة في مطبوعات متفرقة
  5. نقد الخطاب الديني
  6. المرأة في خطاب الأزمة ( طبع بعد ذلك كجزء من دوائر الخوف)
  7. البوشيدو ( ترجمة وتقديم نصر أبو زيد)
  8. الخلافة وسلطة الأمة نقلة عن التركية عزيز سني بك ( تقديم ودراسة نصر أبو زيد)
  9. النص السلطة الحقيقة ( مجموعة دراسات ومقالات نشرت خلال السنوات السابقه)
  10. دوائر الخوف قراءة في خطاب المرأة( يتضمن الكتاب السابق المرأة في خطاب الأزمة)
  11. الخطاب والتأويل ( مجموعة دراسات ،تتضمن تقدمة كتاب الخلافة وسلطة الأمة)
  12. التفكير في زمن التكفير ( جمع وتحرير وتقديم نصر أبو زيد عن قضية التفريق بينه وبين زوجته وردود الفعل نحوها)
  13. القول المفيد في قضية أبوزيد( تنسيق وتحرير نصر أبوزيد عن قضية التفريق بينه وبين زوجته.
  14. هكذا تكلم ابن عربي ( يعيد فيها الباحث مراجعة دراسته عن ابن عربي )
  15. بالإنجليزية

كتب بالإنجليزية

1. Reformation of Islamic Thought: A Critical Historical Analysis. Amsterdam: Amsterdam University Press, 2006.

2. Rethinking the Qur'an: Towards a Humanistic Hermeneutics. Utrecht: Humanistics University Press, 2004.

3. Voice of an Exile: Reflections on Islam (with Esther R. Nelson). New York: Praeger Publishers, 2004.

مقالات بالإنجليزية

1. Al-Ghazali’s Theory of Interpretation, Journal of Osaka University of Foreign Studies, Japan, 72, 1986, pp. 1-24.

2. The Perfect Man in the Qur’an: textual analysis, Journal of Osaka University of foreign Studies, Japan, no. 73, 1988, pp. 111-133.

3. The Case of Abu-Zaid, Index on Censorship, London, 4, 1996, pp. 30-39.

4. Linguistic Exposition of God in the Qur'an in Fundamentalismus der Moderne, Christen und Muslime im Dialog, Evangelische Akademie, Loccum, Germany, 75/94, 1996, pp. 97-110.

5. The Textuality of The Koran in Islam and Europe in Past and Present, NIAS (Netherlands Institute for Advanced Study in The Humanities and Social Sciences), 1997, pp. 43 - 52.

6. Divine Attributes in the Qur'an: Some poetic aspects in Islam and Modernity, edited by John Cooper, Ronald Nettler and Mohammed Mahmoud, I.B.Tauris, London, 1998, pp. 120-211.

7. Inquisition Trial in Egypt, in Human Rights in Islam 15, RIMO, Maasstricht 1998, pp. 47-55.

8. Islam, Muslims and Democracy, in Religion und Politik, Konrad-Adenauer-Stiftung, intere Studie Nr. 151/1998, pp. 103-12.

9. Literature and Heresy–Literature and Justice: The Critical Potential of Enlightened religion in Literatur, Menschenrechte in Islamischen Gesellschaften und Staaten, Evangelische Akademie Loccum 22/96, 1998, pp. 18-32.

10.The Concept of Human Rights, the Process of Modernization and the Politics of Western Domination, in Politik and Gesellshaft: International Politics and Society, Herausgegeben von der Friedrich-Ebert-Stiftung, 4/1998, pp. 434-437.

11. The Modernization of Islam or the Islamization of Modernity, in Cosmopolitanism, identity and Authenticity in the Middle East, ed. Roel Meijer, Curzon Press, England 1999,pp 71-86.

12. Islamic Cosmology and Qur'anic Exegesis, in Religion Wandel der Kosmologien, edited by Dieter Zeller, Sonderdruk 1999, pp. 217-230.

13. The Sectarian and the Renaissance Discourse, translated and introduced by Mona Mikhail, ALIF, Journal of Comparative Poetics, The American University of Cairo, no 19, 1999, pp. 203-222

14. The Image of Europe in Modern Egyptian Narrative, in Colonizer and Colonized, Eds. Theo D'haen and Particia Krüs, Rodopi, Amsterdam-Atlanta 2000, vol. 2, pp. 627-643.

15. The Qur’anic Concept of Justice, Polylog, forum for Intercultural Philosophizing', No. 3 (June 2001): Website address: http://www.univie.ac.at/wigip/http://www.univie.ac.at/wigip/ http://www.polylog.org/them/2.1/fcs8-en.htm

16. The Qur’an: God and Man in Communication, inaugural lecture for the Cleveringa Chair at Leiden University (November 27, 2000) http://www.let.leidenuniv.nl/forum/01_1/onderzoek/2.htm

17. Heaven, Which way? Al-Ahram Weekly, issue No. 603. http://weekly.ahram.org.eg/2002/603/sc16-17.htm

18. The Dilemma of the Literary Approach to the Qur'an, ALIF, Journal of Comparative Poetics, the American University Cairo (AUC), No. 23, Literature and the Sacred, 2003, pp. 8-47.

19. Spricht Gott Nur Arabisch? (Does God Speak Arabic?), in Michael Thumann (ed), Der Islam und der Westen, Berliner Taschenbuch Verlag, Berlin 2003, pp. 117-126.

20. Entries in the Encyclopaedia of the Qur’ân, Brill, Leiden-Boston-Koln: 1-Arrogance, Vol. I (2001), pp. 158-161. 2-Everyday Life: Qur’an In, Vol. II (2002), pp. 80-97. 3-Illness and Health, Vol. II (2002), pp. 501-502. 4-Intention, Vol. II (2002), pp. 549-551. 5-Oppression, Vol 111 (2003), pp. 583-584.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

استعراضات لكتبه بالإنجليزية

1. Beyond The Written Words: Oral Aspects of Scripture in the History of Religion by William A. Graham, Die Welt des Islam, E.J. Brill, Leiden, 1995, 35, 1, pp. 150-152.

2. Muslim, Jews and Pagans: Studies on Early Islamic Medina, by Micheal Lecker, Bibliotheca Orientalis LV No. 1 / 2, January-April 1998, Column 275-8.

3. Paradise Lost, Reflections on the Struggle for Authenticity in the Middle East by C.A.O. can Nieuwenhuijze, Bibliotheca Orientalis LVI No. 3/4, May-August 1999, Column 510-513.

4. Image of the Prophet Muhammad in the West, A Study of Muir, Margoliouth and Watt, by Jabal Muhammad Bauban, Bibliotheca Orientalis LVI No. 3/4, May-August 1999, Column 518-522.

5. Reforming the Muslim World, by M.A.Shoudhury, Biblitheca Orientalis, LV11 No.1/2, January-April 2000 column 221-224.

6. Islamic Banking and Interest: a study of the Prohibition of Riba and its Contemporary Interpretation by Abdullad Saeed, Biblitheca Orientalis, LV11 No. 5/6, September-December 2000 column 736-739.

ترجمات

بالألمانية

كتب

1. Politik und Islam: Kritik des Religiösen Diskurses, translated by Cherifa Magdi, Dipa-Verlag, Frankfurt, 1996.

2. Ein Leben mit dem Islam (Life with Islam) autobiography edited by Navid Kermani, translated by Sharifa Magdi, Herder 1999.

مقالات

1. Islam und Menschenrechte (Islam and Human Rights), Kas . Auslands-Informationen, Konrad Adenauer Stiftung, 5, 1996, pp. 51-59.

2. Die Frauenfrage zwischen Fundamentalismus und Aufklärung by Salima Salih, in Islam-Demkratie-Moderne, Aktuelle Antworten arabicher Denker, Verlag C.H. Beck, München, 1998, pp. 193-210.

3. Jochen Hippler, Nasr Hamid Abu Zaid, عمرو حمزاوي: Krieg, Repression, Terrorismus. Politische Gewalt und Zivilisation in westlichen und muslimischen Gesellschaften. ifa, Stuttgart 2006, (Review)

بالهولندية

1. Vernieuwing in het islamitisch denken, translated by Fred and Rob Leemhuis, Uitgeverij BULAAQ, Amsterdam, 1996. 2. Islam en democratie: convergenties of divergenties? in Dehamel Opaarde? De gelovige burger in multiculturele democratie, Davidfonds Leuven 1998, pp.114-128. 3. Mijn Leven met de Islam, Becht. Haarlem, 2002

بالفرنسية

1. Le Discourse Religieux Contemporain: Mécanismes et Fondements Intellectuels, translated by Nachwa al-Azhari, Edwige Lambert and Iman Farag, In: CEDEJ - Egypte / Monde Arabe, No.3, 3e trimestre, 1990 , pp. 73-120.

2. Critique du Discours Religieux, translated by Mohamed Chairet, Sindbad Actes Sud, 1999.

بالإندونيسية

1. Imam Syafi`i: Moderatisme - Eklektisime - Arabisme, translated by Khoiron Nahdliyyin, LKIS, 1997.

بالإيطالية

1. Islâm e Storia, Critica del discorso religioso, Bollati Boringhieri, 2002.

2. Una vita con l'Islam, Il Mulino, 2004

بالفارسية

1. Mafhum al-Wahy, by Muhammad Taqi Karmi, in Naqd wa Nazar, vol 3,no. 4, fall 1997, pp. 376-433.

2. Al-Tarikhiyya: al-Mafhum al-Multabis, by Muhammad Taqi Karmi, in Naqd wa Nazar, vol 3,no. 4, fall 1997, pp. 328-375

بالتركية

1. Universal Principles of Sharica: A New Reading, translated from Arabic to Turkish by Mostafa Unver, Journal of Islamic Research, Ankara, Turkey, vol. 8, n. 2, 1995, pp. 139-143.

2. The Problem of Qur’anic Hermeneutics, from Classical to Recent Period by Omer Ozsoy, Journal of Islamic Research, Ankara, Turkey, vol. 9, no. 1-2-3-4, 1996, pp. 24-44.

3. The Foundation of The Moderate Ideology in Islamic Thought by al-Shâfi`î, translated by M. Hayri Kirbasoglu, in Sunni Paradigmanin Olusumunda, Kitabiyat, Ankara 2000, pp. 89-148.

4. 'İslam'la Bir Yaşam, İletişim Yayınları, 2004

تكريمات

  • 1975-1977: Ford Foundation Fellowship at the American University in Cairo.
  • 1978-1979: Ford Foundation Fellowship at the Center for Middle East Studies of the University of Pennsylvania, Philadelphia USA.
  • 1982: Obtained the `Abdel-`Azîz al-Ahwânî Prize for Humanities.
  • 1985-1989: Visiting Professor, Osaka University of Foreign Studies Japan.
  • 1993: the President of Tunisia conferred The Republican Order of Merit for services to Arab culture in May.
  • 1994- Member of the Advisory Board for the "Encyclopaedia of the Qur’an"
  • 1995-: Visiting Professor at Leiden University, The Netherlands.
  • 1998: The Jordanian Writers Association Award for Democracy and Freedom.
  • 2000-2001: The Cleveringa Honorary Chair in Law, Responsibility, Freedom of Religion and Conscience, Leiden University.
  • 2002: The Roosevelt Institute Medal for Freedom of Worship.
  • 2002-2003: Fellow at the Wissenschaften College in Berlin.

وفاته

توفي يوم الإثنين الموافق 5 يوليو 2010 عن عمر يناهز ال 67 عامًا أثر صراعه مع مرض غريب فقد معه الذاكرة في الاونة الاخيرة[3].

المراجع


المصادر

  1. ^ "د. نصر حامد أبو زيد المفكر المفترى عليه - وفاء حلمي - جريدة الحزب العربي الناصري - 13 نوفمبر 2005"
  2. ^
  3. ^ وفاة الكاتب المصري نصر حامد أبو زيد عن 67 عاما

المراجع

انظر أيضاً


وصلات خارجية