نبات معمر

Flower of common chicory, a perennial plant

النباتات المعمرة بالإنگليزية: Perennial plant هي نباتات تعيش أكثر من سنتين أو موسمين زراعيين. تشمل هذه المجموعة النباتية الأشجار و الكثير من الشجيرات و المتسلقات بالإضافة إلى نباتات عشبية مثل الهندباء و كثير من الحشائش النجيلية (نجيل، لحية الرجل، الدخن العصوي، القيصوب). نجد من النباتات المعمرة ما يعيش لسنوات عديدة . ويطلق على تلك النباتات التي لا تدوم دورة حياتها إلا حولين أو موسمين زراعيين اسم ثنائية الحول.

The dahlia is a perennial.

أما تلك التي تعيش حولا واحدًا فقط فتسمى النباتات الحولية. غير أن هذا التصنيف ليس قاطعًا؛ فهو خاضع لعوامل أخرى. فقد تكون الأجزاء التي تبدو فوق التربة ـ لدى بعض النباتات ـ حولية، بينما تكون أجزاؤها التي تحت التربة معمَّرة. وبعض الشجيرات والحشائش العشبية تكون معمرة في مواطنها الأصلية التي جلبت منها ـ كأشجار الخروع ـ إلا أنها تعيش لعام واحد فقط في المناطق التي يسود فيها المناخ البارد. ويطلق مصطلح النبات المعمَّر، عادة، على النباتات التي تدوم دورة حياتها أكثر من سنتين، بغض النظر عن موت بعض أجزائها في الشتاء أو في مواسم الجفاف.

Switchgrass is a deep-rooted perennial. These roots are more than 3 meters long.

ويوجد طرازان من النباتات المعمرة هما: العشبية والخشبية ؛ فالطراز الأول ذو سيقان عشبية تموت كل عام، إلا أن أجزاءه التي تكون تحت الأرض تظل حية طوال الشتاء؛ ومن ثم تنمو منها البراعم الجديدة. وخير مثال على هذا الطراز من النبات المعمر، كل من الراوند المخزني والهليون. أما النوع الآخر فله سيقان خشبية، ويظل على قيد الحياة موسمًا إثر آخر. ويزداد قطر هذه السيقان سمكًا بمضي الأعوام وذلك بإضافة أنسجة خشبية جديدة إلى الأنسجة الموجودة أصلاً. ويتمثل أهم أنواع هذا الطراز المعمر في الأشجار الضخمة والشجيرات.


تعد الأشجار بشقيها دائمة الخضرة و النفضية بالإنجليزية: Deciduous من النباتات الوعائية المعمرة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

طالع أيضاً


المصادر

وصلات خارجية