ميكويان-گورڤيتش ميگ-1

MiG-1
MiG-1.jpg
الدور Fighter
الصانع ميكويان-گورڤيتش
أول تحليق 5 أبريل 1940
أحيلت للتقاعد 1943
المستخدم الرئيسي VVS
المنتـَج 1940
العدد المنتج 100 + 3 prototypes
تنويعات ميكويان-گورڤيتش ميگ-3

ميكويان-گورڤيتش ميگ-1 (روسية:Микоян-Гуревич МиГ-1) هي طائرة مقاتلة سوڤيتية أستعملت في الحرب العالمية الثانية وعلى الرغم من كونها صعبة القيادة لكنها شكلت أساسا لطائرة الميج 3، والتي أثبتت أنها طائرة اعتراضية قادرة على التحليق في ارتفاعات عالية وأسست سمعة لمصمميها.

صممت الميج-1 كرد على طلب القوات الجوية السوڤيتية مقاتلة بمحرك على خط واحد في يناير 1939. في البداية سميت الطائرة I-200 ، وصممت في مكتب پوليكارپوڤ للتصنيع. بدأ العمل في يونيو 1939، تحت توجيهات نيكولاى پوليكارپوڤ ومساعده تيتيفيكين. كان پوليكارپوڤ يفضل المحرك التقليدى النصف قطرى (Radial Engine) وقدم محركا من تصميمه هو I-180، ولكن عندما أصبح المحرك على خط واحد ميكولين أ.م-37 (Mikulin AM-37) القوى جاهزا، قرر استخدامه في المقاتلة.

اختار پوليكارپوڤ بناء أصغر طائرة ممكنة في مدى المحرك المطلوب، وبذلك يقلل من الوزن وقوى المقاومة -أي نظرية الطائرة الخفيفة. كما حدد قبل التصميم كان يجب أن تكون الطائرة قادرة على الوصول إلى سرعة 670 كم/ساعة (417 ميل/ساعة). في أغسطس 1939، عين پوليكارپوڤ ن. أندريانوڤ مصمما رئيسيا في المشروع. في هذا الوقت أصبح ستالين غير راض عن پوليكارپوڤ وكانت النتيجة هي أن الغت السلطات السوڤيتية فريق التصميم الخاص به عندما كان في رحلة لمشاهدة الصناعات الجوية الألمانية و قاموا بتكوين فرع للأبحاث يرأسه أرتم ميكويان وميخائيل گورڤيتش، وقد ظل هذا الفرع منتميا رسميا لمكتب تصميم پوليكارپوڤ حتى يونيو 1940. وقد كلف كل من ميكويان وگورڤيتش بالعمل على تطوير تصميم I-200، و اللذين عرفا بعد ذلك (وليس لهم كل الحق) بأنهم مصممى الطائرة.

كانت النتيجة هى طائرة تقليدية إلى حد بعيد، وقد طارت حسب الجدول الزمنى في 5 إبريل 1940، و مع أن المحرك المخطط لها لم يكن جاهزا في الميعاد المحدد. قام بالرحلة الجوية الأولى لهذه الطائرة "أركادي إكاتوڤ" من مطار خودينكا في موسكو، وقد استطاعت أن تحقق سرعة 648.5 كم/ساعة على ارتفاع 6900 متر.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تنويعات

  • إزديلييه-61 : This was the internal OKB designation of the I-200 prototype.
  • I-200 : ميگ-1 prototype, 3 made.
  • ميگ-1 : Single-seat interceptor fighter aircraft for the Soviet Air Force.


المشغلون

Flag of the Soviet Union.svg الاتحاد السوڤيتي

المواصفات (ميكويان-گورڤيتش ميگ-1)

السمات العامة

الأداء

التسليح

  • 1 × 12.7 mm BS machine gun
  • 2 × 7.62 mm ShKAS machine guns
  • up to 200 kg (440 lb) of bombs
  • انظر أيضاً

    تطورات ذات صلة

    طائرات شبيهة

    قوائم ذات صلة

    الهامش

    1. ^ Gordon and Kommarissov, p. 17

    وصلات خارجية

    قالب:WWIIUSSRAF

    الكلمات الدالة: