مسواتي الثالث من سوازيلاند

(تم التحويل من مسواتي الثالث)
مستواي الثالث
Mswati III
King Mswati III with Obamas cropped.jpg
ملك سوازيلاند
العهد25 أبريل 1986 – الآن
التتويج25 أبريل 1986
سبقهسبوزا الثاني
الزوج14 زوجة (مجتمعات)
الأنجال24 طفل
البيتعائلة دلاميني
الأبببوزا الثاني
الأمنتومبي
مسواتي الثالث في ماليزيا 2009.

مسواتي الثالث (وُلِد بإسم Makhosetive في 19 أبريل 1968) هو ملك سوازيلاند ورأس العائلة الملكية السوازية. في عام 1986، خلف والده سبوزا كحاكم على المملكة الجنوبية الأفريقية. ويعتبر ملك مطلق, حيث أن له السلطة في تعيين رئيس الوزراء، أعضاء مجلس الوزراء, والقضاة.[1] ومع ذلك، فإنه مقيد بدرجة ما بالتقاليد السوازية وليس له الحق في اختيار وريثه في الحكم.

اشتهر عن مسواتي الثالث حبه للترف، وتعدد الزوجات، وانتقد في الخارج لاهتمامه باحتياجاته الشخصية على حساب بلده وشعبه. في عام 2001 سعى لكبح وباء الإيدز عن طريق الالتزام بطقوس العفة القديمة، umchwasho، والتي تمنع النساء من اقامة علاقات جنسية قبل سن الثامنة عشر. وحسب تقرير 2008 في نيويورك تايمز، عن سوازيلاند، فإن مستواتي شخصية تحظى بالاحترام والشعبية لدرجة كبيرة. وبالرغم من ذلك، فإن سياسة ونمط حياته المترف أثار انتقادات دولية ومحلية كبيرة. [1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته المبكرة

مسواتي الثالث.

هو نجل الملك سبوزا الثاني (والذي كان متزوجا من 70 زوجة وكان لديه في وقت وفاته 1000 حفيد) وهو الطفل الوحيد من نتومبي تفوالا، إحدى أصغر زوجات الملك سبوزا الثاني. ولد في مستشفى رالف فيتكين التذكاري، قبل أربع شهور من استقلال سوازيلاند عن بريطانيا. بعد ولادته ذهبت ووالدته للاقامة في إحدى مقرات اقامة الملك سبوزا بالقرب من قصر ماساندويني. وكان اسمه مولده ماكهوستيڤ (ملك الأمم).

عندما كان أميرًا صغيرًا، ارتاد مستواتي مدرسة ماسودويني الابتدائية مدرسة قصر لوزيتا. دخل امتحانات الشهادة الابتدائية السوازيلاندية في ديسمبر من عام 1982 في مقر فوندو الملكي وكان الأول على صفه مع مرتبة الشرف في الرياضيات واللغة الإنگليزية. كان شغوفًا بالحرس الملكي فكان أصغر طالب عسكري ينضم إلى قوات دافاع سوازيلاند.

عندما توفى الملك سوبهوزا الثاني عام 1982، أختار المجلس الأعلى للدولى (ليكوكو) الأمير ذي الأربعة عشر عامًا ليكون خليفة له.[2] في الفترة التي سافر فيها لاستكمال دراسته فإنگلترا كانتا زوجتي الملك السابق الأمبراطورة دزليوى شونگوى (1982-1983) والأمبراطورة نتومبي ملكة سوازيلاند وصيتان على العرش، وارتاد مستواي مدرسة شربورن الداخلية قبل أن يتم استدعاءه لتولي العرش.


الملك

قالب:Swazi Royal Family

تم تعينه وليًا للعهد في سبتمبر 1983 وتم تووجيه ملكًا في 25 أبريل 1986 وكان يبلغها حينها 18 عامًا و ستة أيام وبذلك أصبح أصغر من صعدوا على العرش حتى تولي الملك جيگمى خسار نامگ‌يل وانگ‌چوك ملك بوتان في 14 ديسمبر 2006، وكان أيضًا أصغر رئيس دولة حينها تولي جوزيف كابيلا رئاسة جمهورية الكونغو الديمقراطية. حكم الملك مع والدته التي كانت تلقب بإندلوڤكازي (أنثى الفيل العظيمة) جنبًا إلى جنب.

اليوم يعتبر أخر ملوك أفريقيا المطلقين حيث أنه يقوم باختيار [[رئيس الوزراء ومناصب حكومية عليا أخرى ومناصب تقليدية. وبرغم أنه يقوم بالتعينات إلا أنه يأخذ مشورة أمه الملكة والمجلس على سبيل المثال عندما يقوم بتعيين رئيس الوزراء. في مسائل تعينات مجلس الوزراء يقوم باستشارة رئيس الوزراء. ورث الملك سلطة الحكم بمرسوم، لكنه إعاد برلمان الأمة، والذي كان قد قام والده بحله لضمان بقاء السلطة في يده.

لدى البلاد نوع نظام ديمقراطي خاص بها يسمى نظام نينخوندلا ويسمح دستورها بحرية التجمع والحديث لكل من الشعب والإعلام. ويقول الإعلام المحلي و المكاتب ال‘لامية الإقليمية بأنهم يتمتعون بحرية نقل ما يشئون.

وفي محاول منه لتخفيف من انتشار جائحة فيروس العوز المناعي البشري والإيدز في عام 2011، استخدم الملك سلطاته التقليدية للدفع بطقس العفة العريق (أومكاوشو والذي يدعو جميع العذارى إلى الانتناع عن العلاقات الجنسية لمدة خمس سنوات.[1] وحظر هذا الطقس العلاقات الجنسية على السوازيلانديات تحت سن الخمسين من 9 سبتمبر 2001 وحتى 19 أغسطس 2005، ولكن بعد شهرين فقط من إصداره لهذا المرسوم قام بخرقه بالزواج من فتاة بعمر 17، والتي أصبخت زوجته الثالثة عشر، ووفقًا للعادات، فرضت عليه حاشيته غرامة عبارة عند تقديم بقرة وقام بتقديمها فعلًا.

احتجاجات 2021

الملك مسواتي الثالث.


في 29 يونيو 2021، نفت حكومة إسواتيني (مملكة سوازيلاند بجنوب القارة الأفريقية سابقاً)، مغادرة الملك مسواتي الثالث البلاد قبل ساعات، إثر اندلاع احتجاجات مطالبة بالإصلاح السياسي. وقال بيان صادر عن القائم بأعمال رئيس الوزراء، ثيمبا ماسوكو: "تؤكد الحكومة للأمة أن جلالة الملك مسواتي الثالث موجود في البلاد ويواصل الإشراف على العمل مع الحكومة لتحقيق أهداف المملكة"​​​. ووصف البيان الأنباء عن هروب الملك بالزائفة، مؤكداً أن الحكومة "ستحيط الشعب علما بتحركاتها إزاء الوضع الحالي مع مرور الوقت"، داعيا إلى "ضبط النفس".[3]


ووفقاً للإعلام المحلي، فقد خرجت الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية عن السيطرة، حيث يشكو المتظاهرون من التدهور الاقتصادي، ويطالبون بالإصلاح السياسي عبر وجود رئيس وزراء منتخب في ظل ملكية دستورية، كما أنهم ينددون بقسوة قوات الشرطة. في غضون ذلك، أصدر الملك مسواتي الثالث مرسوما دعا فيه إلى وقف الاحتجاجات ومنع جمع العرائض من جانب المحتجين لدعم مطالبهم، قبل أن تعلن وسائل إعلام محلية وجنوب إفريقية أنه غادر البلاد إلى موزمبيق، ومنها إلى جهة أخرى مجهولة. وقال موقع سوازي نيوز إن الجيش انتشر في منطقة ماتسافا، وسط البلاد، عقب مغادرة الملك، وفتح النار على المحتجين، ما تسبب في وقوع إصابات، وهي المعلومات التي لم يتسن تأكيدها. وقال الموقع إن المحتجين أضرموا النار في محال تجارية وشاحنات بالمنطقة. ويحكم الملك، مسواتي الثالث، إسواتيني، المحمية البريطانية السابقة، منذ عام 1986.

الخلافة

In Swaziland no king can appoint his successor. Only an independent special traditional Council called the Liqoqo decides which of the wives shall be "Great Wife" and "Indlovukazi" (She-Elephant / Queen Mother). The son of this "Great Wife" will automatically become the next king.

The "Great Wife" must only have one child who is a boy (A king cannot have a sister or a brother) and be of good character. Her character affects her child's chances of ascending to the status of king. According to Swazi culture, a son cannot be the heir if his mother is not of good standing. She must not bear the maiden name of Nkhosi-Dlaminiقالب:Huh and she must not be a ritual wife (i.e. the eldest son is never the heir).[4]

زوجاته

لدى الملك الآن 14 زوجة و23 طفل. أول زوجتين للملك تم اختيارهما له عن طريق المستشارين الوطنيين. ولهاتين الزوجتين وظائف خاصة في الطقوس ولن يصبح أبنائهما ملوكا أبدا. أول زوجة يجب أن تكون من قبيلة ماتسبولا، والثانية من قبيلة موتسا. اتباعاً للتقاليد، يمكنه الزواج فقط من بنات عمه بعد حملهم، للتأكد من قدرتهن على انجاب أولياء العهد. حتى يحدث هذا يطلق عليهم liphovela، أو "عرائس".

حسب التقاليد السوازية، فمن المتوقع أن يتزوج الملك إمرأة من كل قبيلة رغبة في تدعيم العلاقات بين كل أجزاء سوازيلاند. ويعني هذا أن الملك يجب أن يتزوج من نساء عدة.[4] في سبتمبر 2008, اختار مسواتي زوجته الرابعة عشر.[5]

التعديلات والإضافات المدعومة بمراجع مرحب بها.
  • Inkhosikati (الملكة) LaMatsebula—Ritual wife. Has a degree in Psychology.
    • Son: HRH Prince Sicalo
    • Son: Prince Maveletiveni
  • Inkhosikati LaMotsa—Ritual wife. United Nations Development Programme (UNDP) Goodwill Ambassador since 1996.[6]
    • الابن: Prince Majahonkhe (1991)
    • Son: "Prince Buhlebenkhosi"
    • Son: "Prince Lusuku"
  • 1986 Inkhosikati LaMbikiza—(born 16 June 1969 as Sibonelo Mngomezulu) Daughter of Percy Mngomezulu; an advocate, received her degree from UNISA. LaMbikiza is involved in the Swazi Royal Initiative to Combat AIDS (RICA). The initiative involves the recording of songs by Swazi, South African and international artists and the proceeds of the sales are allocated to programmes aimed at helping people affected by AIDS. http://www.queensibonelo.com/
  • Inkhosikati LaNgangaza —(born Carol Dlamini) [Patron of world organisation "Hospice at Home" previously headed by Diana, Princess of Wales.
    • Daughter: Princess Temaswati Dlamini (1988)
    • Daughter: Princess Tiyandza Dlamini (1992)
    • Daughter: Princess Tebukhosi Dlamini (1994)
  • Putsoana Hwala—(born 1974 ??) Known as Inkhosikati LaHwala She left the king on June 24, 2004 and moved to South Africa.[7]
    • Son: Prince Bandzile (1990)
    • Daughter: Princess Temashayina (1994)
  • Delisa Magwaza—(born 1974 ??) Known as Inkhosikati LaMagwaza. She also left the king in 2004, after having an affair.[7]
    • Daughter: Princess Temtsimba Dlamini (1992)
    • Daughter: Princess Sakhizwe Dlamini (1999)
  • August 2000 Inkhosikati LaMasango—(born 1981 ?? as Senteni Masango)
    • Daughter: "Princess Sentelweyinhosi" (2000)
    • Daughter: "Princess Sibusezweni" (2003)
  • December 1998 Inkhosikati LaGija—(born Angel Dlamini)
    • Daughter: "Princess Yenziwe" (2003)
  • June 2002 Inkhosikati LaMagongo—(born Nontsetselo Magongo) Niece of Chief Mlobokazana Fakudze, Chief at Mgazini.
    • الابن: Prince Mcwasho (2002)
  • November 2002 Inkhosikati LaMahlangu—(born 1984 as Zena Soraya Mahlangu) (see #LaMahlangu controversy below)
    • Son: Prince Saziwangaye (2004)
  • May 2005 Inkhosikati LaNtentesa (born 1981 Noliqhwa Ayanda Ntentesa), betrothed November 2002, married in a traditional function held at Ludzidzini Royal Residence May 26, 2005.[8]
  • June 2005 Inkhosikati LaDube (born Nothando Dube) a Miss Teen Swaziland finalist at age 16, chosen at the Umhlanga on August 30, 2004 while she was a grade 9 pupil at Mater Dolorosa High School. Married 11 June 2005.[8] She became mistress to Ndumiso Mamba.
    • ابنة: Princess Makhosothando (2005)
    • ابن: "Prince Betive" (2007)
  • 14 April 2007 Inkhosikati LaNkambule (born Phindile Nkambule), chosen at the Umhlanga in 2005 at age 17.[9]
    • Daughter: "Princess Buhlebetive" (2007)

ألقابه

Royal styles of
مسواتي الثالث
ملك سوازيلاند

Coat of arms of Swaziland.png

Reference style جلالته
Spoken style جلالته
Alternative style Sir
  • 19 أبريل 1968 - 25 أبريل 1986: His Royal Highness Prince Makhosetive of Swaziland
  • 25 أبريل 1986–الآن: His Majesty The إنگ‌وِن‌ياما (ملك) سوازيلاند

رقصة الخوص

الملك مسواتي في رقصة الخوص 2006
مسواتي الثالث وزوجته يشاركون في رقصة الخوص في احتفالات عيد العفة، سبتمبر 2012.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نقد

ثروته

جدل لاماهلانگو

خيانة الزوجة الثانية عشر

وزير العدل السوازي يحاول الاختباء في الفراش عند ضبطه مع زوجة الملك الثانية عشر في أحد فنادق العاصمة مبابانه، أغسطس، 2010.

في 8 أغسطس 2010، تم ضبط وزير العدل السوازي مع الزوجة الثانية عشر للملك مسواتي في فندق في العاصمة مبابانه وعندما ضُبط ملتبسا في غرفته بالفندق، قام الوزير بحفر حفرة وسط فراشه للاختباء. وبحسب العديد من وسائل الإعلام الجنوب أفريقية، فإن الوزير حاليا في السجن في حين تم وضع زوجة الملك، وهي أم لطفلين، تحت الحراسة.[10]

الهوامش

  1. ^ أ ب ت Bearak, Barry. "In Destitute Swaziland, Leader Lives Royally," New York Times. September 6, 2008.
  2. ^ Simelane, Hamilton Sipho. (2005). "Swaziland: Reign of Mswati III," in Encyclopedia of African History, p. 1528.
  3. ^ "حكومة إسواتيني تنفي فرار الملك من البلاد على خلفية الاحتجاجات". روسيا اليوم. 2021-06-29. Retrieved 2021-06-29.
  4. ^ أ ب Wayua, Muli. "A king, his culture, his wives," Daily Nation (Nairobi, Kenya). December 7, 2002.
  5. ^ Ndzamela, Phakamisa. "Bare-breasted virgins compete for Swaziland king," Reuters. September 1, 2008.
  6. ^ United Nations Development Programme: "UNDP Goodwill Ambassador Her Royal Highness Inkhosikati LaMotsa, speaks at the launch of the MDGs at Matsanjeni," 2007.
  7. ^ أ ب Ndiweni, Sikhumbuzo Ndiweni. "Swazi queens revolt," 24News.com. July 4, 2004.
  8. ^ أ ب "Swazi King Mswati takes 12th wife". The Namibian. 14.06.05. Retrieved 2009-10-18. Check date values in: |date= (help)
  9. ^ "Swazi king picks young new wife". BBC News. 26.09.05. Retrieved 2010-08-17. Check date values in: |date= (help)
  10. ^ "وزير يخون الملك مع زوجته... ويختبئ في الفراش!". فرانس 24. 2010-10-06.

المصادر

وصلات خارجية

الكلمات الدالة: