مسجد بن صلاح

(تم التحويل من مسجد باب صلاح)
مسجد بن صلاح
Ben Salah Mosque.jpg
الدين
الارتباطالإسلام
الوضع الكنسي أو التنظيميقائم فعلا
الموقع
الموقعمراكش،المغرب
العمارة
النوع المعماريمسجد
النمط المعماريالمرينية
اكتملالقرن الرابع عشر
المآذن1

مسجد بن صلاح، هو مسجد على الطراز المريني بُني في القرن 14 في الحي القديم بمدينة مراكش المغربية. وهو الأثر البارز الوحيد الباقي من الفترة المرينية في مراكش ويشتهر بمئذنته المزخرفة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خلفية تاريخية

وفقًا للمؤرخ ابن الموقق، قد يكون بدأ بناء المسجد قد بدأ في 1318-1319.بينما بناء المئذنة بدأ في أغسطس 1321، وهذا التسلسل الزمني (أي البناء في 1318-1321) هو الأكثر منطقية ويعني أن المسجد بني في عهد السلطان المريني أبو سعيد عثمان (حكم 1310-1331) ، الذي بنى أيضا بعض المدارس الدينية في فاس ( مثل مدرسة العطارين). تم تسمية المسجد باسم قديس محلي، هو محمد بن صالح (أو ابن صالح) الذي تم تخصيصه له وحول قبره. ومع ذلك ، يتم تسجيل القليل عن هذا الرقم، إلا أن هذا الفولكلور يدعي أنه كان جزارًا بسيطًا مع هدية التبصر.


العمارة

الواجهة الغربية من المئذنة.

التخطيط الشامل للمسجد

على الرغم من العديد من الإصلاحات على مر القرون ، يبدو أن المسجد لم يتغير بشكل أساسي. يتميز التصميم الداخلي بفناء مستطيل الشكل ، واسع ولكن ليس عميقًا جدًا ، وتحيط به أروقة ويتركز حول حوض صغير أو نافورة. يوجد خارج الفناء المكان الرئيسي لقاعة الصلاة ، والذي يحدده صفين من الأقواس يشكلان تسعة ممرات. التصميم العام هو الشكل العام لنوع "T" ، أي أن ممر الأقواس المؤدي إلى المحراب (مكان يرمز إلى اتجاه الصلاة) أوسع من الممرات الأخرى بجانبه. تم اقتطاع الممرات الموجودة في أقصى الشرق والغرب على جانبي قاعة الصلاة ولا تمتد إلى الشمال: فضول صغير نادرًا ما يشاهد في هذا النوع من المساجد (باستثناء مسجد ماريني آخر في شالة). [1]

يتميز التصميم الداخلي بقليل من الزخارف باستثناء المحراب في منتصف جدار القبلة (يشير إلى اتجاه الصلاة). مثل العديد من المساجد في شمال إفريقيا في تلك الفترة ، يختلف اتجاه القبلة (وبالتالي اتجاه المسجد بأكمله) اختلافًا كبيرًا عن اتجاه القبلة "الحديثة" ؛ تواجه الجنوب-الجنوب الشرقي ، في حين أن القبلة الحديثة في المغرب ترجع تقريبًا إلى الشرق (باتجاه مكة). [2] يحتوي المسجد على ثلاثة مداخل ، وتقع المئذنة على جانبها الغربي.

يقع قبر محمد بن صالح في الركن الشمالي الغربي من المسجد.

المئذنة

المئذنة هي العنصر الأكثر شهرة في المسجد والأكثر ثراءً. كما هو الحال مع النمط المعماري Marinid بشكل عام ، فهو مستمد من أشكال الموحد التي جاءت لتحديد العمارة المغربية الأندلسية. على وجه الخصوص ، يبدو أنه تم تصميمه جزئيًا على مئذنة الموحد التابعة لمسجد القصبة في مراكش. [1] وتغطي واجهاتها العليا بنمط الدرج-الكتاف أو السبكة (تشبه النخلة أو الأشكال الداكنة) ، مع وجود اختلافات بسيطة بين الأنماط على الجانبين الشمالي والجنوبي مقابل تلك الموجودة على الجانبين الشرقي والغربي. تهيمن على الواجهات السفلية زخارف قوسية متعددة الألواح. كما هو الحال مع مسجد القصبة ، فإن كل هذه الأنماط مقولبة بالطوب على خلفية بلاط خزفي أخضر فيروزي. (على عكس المآذن الموحدية ، ومع ذلك ، لا يوجد إفريز من البلاط بالقرب من أعلى المئذنة.) كل واجهة مثقوبة بثلاث نوافذ مع أقواس على شكل حدوة حصان ، يتم تنسيق مواقعها مع أنماط القوس المتعددة الأعمدة من حولهم. يعلو الجزء العلوي من المئذنة ، بما في ذلك الفانوس العلوي ، الميرلونات النموذجية للهندسة المعمارية المغربية.

المصادر


الكلمات الدالة: