مستخدم:فهيد القعيطي/ملعب

القعطة ومفردهم القعيطي، هم أسرة وفخيذة تنتمي للموسطة، من بني مالك، من قبيلة يافع، ونخوتهم اولاد مقعط.

التسمية

القعطة من الموسطة من بني مالك من يافع، وهذه النسبة لجدهم قعيط بن حسين اليافعي، ويشكلون مع العلوس وخلاقة والريوية ربعا من الموسطة.

ويعد الأقرب لهم في النسب آل داعر، وآل خشيبه حلفاء الضبي، ثم بقية الحسنان، ثم اولاد دغشر وهم خلاقة، ثم الريوية والعلوس، ثم بقية الموسطة.

الفروع

ينقسم القعطة الى قسمان هما عيال احمد وعيال محمد نسبة الى ابناء قعيط جد القعطة، وهم كما يلي :

اولا - عيال احمد بن قعيط وهم كالتالي ..

1- آل جارالله وهم آل عمران وآل ظفر والمقادمة وآل سعد وآل مقيدح وآل مشرف.

فمن عمران آل أبو لفة وآل لصور وآل غشام وآل سعيد وآل حنش وآل نمر بن قطران وآل نواس وآل ريس وآل مقبل.

ومن سعد آل جعول وآل طوق وآل غضيب وآل بجاش.

2- آل عامر وهم آل عبدالله السلاطين الملقبين بالدولة وآل جعموم وآل سالم وآل خشة.

ومن عبدالله آل احمد وآل جحلان وآل مخارش وآل مبارك وآل بركات وآل عمر وآل مدشل وآل دهري وآل حمدان.

3- آل بعاله ومنهم آل عيسى وآل صلوح وآل مثنى وآل مخلد ويقال لهم اهل الخميس.

ثانيا - عيال محمد بن قعيط وهم كالتالي ..

1- آل عطاف وهم آل مشبع وآل حمري وآل جريوين وآل ناصر وآل عنبر وآل جزير وآل عبار.

2- آل عتيق وهم آل محمد وآل شايع وآل عفي وآل بصير وآل جابر.

3- آل برمة وهم آل الخلاقي وآل منصور وآل دبيش وآل حيان وآل محبوش.

الملاحظات :

1- آل برمة ليسوا جميعا من ابناء محمد فالنسبة هذي لامهم وهم ابناء ثلاث رجال تجمعهم أم واحدة هي البرمة او البرماء التي لقبت بهذا الاسم لكونها كانت تبرم اللحم كثيرا - اي تطبخه بمرقه - فغلب على ابنائها اسمها في اللاحق، وآل برمة هم ابناء العمودي بن محمد بن قعيط وهم حيان ومنصور ودبيش والخلاقي، والأخير سمي بهذا نسبة لضيف قدم على أبيه من قبيلة خلاقة، بالاضافة للمحابيش وهم ابناء محبوش بن جارالله بن احمد وهم بالاصل من آل جارالله ولكن يسري عليهم اسم آل برمة، ويضمون ايضا اولاد حنيطر بن دينيش الورادي الريوي وهم الحناطرة آل دينيش.

2- قد يختلف التقسيم المذكور بالاعلى اذا راعينا تقسيمات المشيخات والانتمائات القبلية بعيدا عن النسب والقرابة.

3- آل شمسان يقال لهم البعالي او البعالية نسبة لامهم "بعالة" التي سميت عليها قريتهم ايضا بذات الاسم، واما جدهم فهو شمسان وسمي جبل شمسان على اسمه.

4- آل مخلد يقال لهم الخالدي وهذه النسبة لخالد بن مخلد بن جلاد وهم اخوان باقي آل بعاله من امهم.

5- يضم البعض آل داعر الى القعطة والصحيح انهم ابناء عمومتهم ويجتمعون معهم في حسين، لكنهم قد تفرقوا كنزائع بين آل صلاح والريوية والقعطة بسبب فتن قبلية قديمة.

6- التقسيم الأكثر دقة لا يزال في طور التدقيق ولم يكتمل بعد.

1 - آل عمر، ومفردهم ابن عمر القعيطي، ويقال لهم الدولة، وبلادهم حوطة القعطة بالقطن، وهم :

وهم احفاد عبدالله بن عمر صاحب لحروم، الذي انتقل احفاده لاحقا الى القطن وأسسوا الحوطة بالمنطقة التي تعرف الآن بالريضة.

2 - آل أحمد، ومفردهم الأحمدي القعيطي، ويقال لهم الأحامدة، ونخوتهم عيال لحمدي، وهم :

ويسكنون منطقة ديار آل احمد المسماة على اسمهم، وتشمل اجزاء من منطقة دفيقة، ومنطقة ديار آل عبدالله علي، ومنطقة الكوت، وديارهم واسعه تحد ابناء عمومتهم الحداديين القعطة وآل اسعد من الموسطة يافع وقبيلة الحمضان من نهد، ومنهم الشاعر الامير المعروف المسمى "صلاح لحمدي" وهو صلاح بن احمد الأحمدي القعيطي راعي الكوت الذي عرف بقصائدة من بلاد المهجر، وتنسب له القصائد الذي كتبها تحت اسمه المستعار، الفرزدق، ويقال للاحامدة هؤلاء اولاد آل احمد بن عبدالله - الذين نزلوا الى حضرموت - احيانا اولاد لحمدي باقتصاص الالف وفقا للهجة العامية تميزا لهم عن آل احمد بن ظفر الذين ظل معظمهم بالجبل ولم يلحقوهم وهم من القعطة ايضا، وتنتمي لهم اسرة واحدة نزلت في بيت جبير وهم اسرة آل مقيص الآتي ذكرها بالاسفل.

ومن شيوخهم :

الشيخ فايز بن حسين بن صالح الأحمدي القعيطي شيخ ديار آل عبدالله علي .

الشيخ عامر بن مبارك بن جابر الاحمدي القعيطي شيخ ديار آل جابر.

الشيخ جمعان بن حسين الأحمدي القعيطي شيخ منطقة دفيقة .

الشيخ محفوظ بن عوض الأحمدي القعيطي رحمه الله .

الشيخ سبيت بن مبارك الأحمدي القعيطي رحمه الله .

الشيخ سالم بن ربيع الأحمدي القعيطي رحمه الله .

3 - آل مدشل، ومفردهم بن مدشل القعيطي، ويقال لهم المداشلة، ونخوتهم عيال المدشلي، وهم :

ومنهم اولاد مقبل بن مدشل وهم مطلق بن مقبل بن مدشل وآخر، ويقيمون بالمضو بالشعيب

واولاد راعي بن مدشل.. ومنهم غلاب بن راعي بن مدشل، وغالب بن راعي بن مدشل، ومحمد بن راعي بن مدشل

واما ابناء غالب فلعلهم انتقلوا الى بلاد العياسئ، واما ابناء محمد فهم المداشلة الذين نزلوا الى حضرموت وشيدوا فيه حصن المداشلة، وهم محور حديثنا.

ومن اعيانهم :

الشيخ عبدالله بن سالمين بن مدشل القعيطي رحمه الله .

الشيخ انور بن سالمين بن مدشل القعيطي .

الشيخ ماجد بن عبدالله بن مدشل القعيطي .

الشيخ فيصل بن محمد بن مدشل القعيطي .

رجل الأعمال سعود بن فيصل بن مدشل القعيطي مدير مؤسسة المدشل للتجارة .

الشيخ سلامة بن حمد بن مدشل القعيطي رحمه الله .

ومن مشايخ المداشلة ايضا :

الشيخ محمد بن غلاب بن مدشل القعيطي من اهالي اللم بالجبل .

الشيخ مانع بن عبدالله بن مقبل بن مدشل القعيطي من اهالي المضو .

الشيخ مطلق بن عبدالله بن مقبل بن مدشل القعيطي من اهالي المضو .

ويقال ان جد معظم المداشلة " راعي بن مدشل " كان فارسا مغوارا استولى واستحوذ على مناطق كثيرة من بلاد ابناء عمومته من يافع، فتكالب عليه وعلى اخوته وقومه واحفاده بقية مشايخ يافع اتقاء لشره، وحاربوه واعلنوا مقاطعته ورفضهم لسيادته في محاولة الحد من بطشه، لذلك حدثت فتنة كبيرة أدت لتفرق احفاده وقومه لاحقا، فمنهم من خاوى العياسئ - كما يروى، ومنهم من انتقل للشعيب تحديدا المضو، ومنهم من هاجر لحضرموت، ومنهم من لم يترك بلاده لكنه ترك السلاح وزهد وتعهد بالبعد عن المشاكل القبلية.

4 - القلوم، ومفردهم القلم القعيطي، ويقيمون بمرباط والدهاريز في ظفار جنوب عمان، وهم :

( سبعة أسر : 1- السيتام 2- السعدون 3- الفارح 4- الجمعان 5- العويفيت 6- الحسن 7- العمر ) وتفصيلهم كما يلي

اولاد الشيخ ماجد بن حمد (السيتام) بن الامير محمد (القلم) بن عبدالله بن سالم الدولة القعيطي

( وهم احمد بن ماجد وابنائه نشوان بن احمد ووضاح بن احمد وابناء عمومتهم ماجد بن سالم واخوانه وحاتم بن عبدالقادر واخوانه ماجد وقيس وملهم بن محمد بن عبدالقادر واخوه )

اولاد الشيخ مسلم بن حمد (السيتام) بن الامير محمد (القلم) بن عبدالله بن سالم الدولة القعيطي

اولاد الشيخ سالم بن حمد (السيتام) بن الامير محمد (القلم) بن عبدالله بن سالم الدولة القعيطي

( وهم ابناء ابنه مبارك بن سالم : طارق وسعيد )

اولاد الشيخ عويفيت بن سالم بن الامير محمد (القلم) بن عبدالله بن سالم الدولة القعيطي

( وهم سالم بن عويفيت وعارف واحمد ابناء محمد بن عويفيت )

اولاد الشيخ حسن بن سالم بن الامير محمد (القلم) بن عبدالله بن سالم الدولة القعيطي

( وهم احمد بن حسن وسعيد بن حسن ورجب بن حسن )

اولاد الشيخ محمد بن سهل بن جمعان بن الامير محمد (القلم) بن عبدالله بن سالم الدولة القعيطي

( وهم الشيخ نايف بن علي بن محمد بن سهل واخوانه حسين ومحمد وناصر وعيال عمه احمد بن محمد والشيخ مسلم بن سعيد بن سهل واخوانه خالد وسالم ومحمد )

اولاد الشيخ سعيد بن سهل بن جمعان بن الامير محمد (القلم) بن عبدالله بن سالم الدولة القعيطي

اولاد الشيخ رايف بن حامد بن سعيد بن عوض بن سعدون بن الامير محمد (القلم) بن عبدالله بن سالم الدولة القعيطي

اولاد الشيخ غانم بن سعيد بن عوض بن سعدون بن الامير محمد (القلم) بن عبدالله بن سالم الدولة القعيطي

( وهم الشيخ سعيد بن غانم والعقيد الشيخ فيصل بن غانم ابن سعدون القلم القعيطي )

اولاد الشيخ فيصل بن سعيد بن عوض بن سعدون بن الامير محمد (القلم) بن عبدالله بن سالم الدولة القعيطي

اولاد الشيخ محمد بن سعيد بن عوض بن سعدون بن الامير محمد (القلم) بن عبدالله بن سالم الدولة القعيطي

اولاد الشيخ احمد بن سهيل بن فارح بن عمر بن عبدالله بن الامير محمد (القلم) بن عبدالله بن سالم الدولة القعيطي

( وهم مشعل بن احمد وعامر بن احمد وقحطان بن احمد ومنذر بن احمد ومالك بن احمد ورامي بن احمد ومحمد بن احمد )

اولاد الشيخ محمد بن سهيل بن فارح بن عمر بن عبدالله بن الامير محمد (القلم) بن عبدالله بن سالم الدولة القعيطي

اولاد الشيخ حامد بن سهيل بن فارح بن عمر بن عبدالله بن الامير محمد (القلم) بن عبدالله بن سالم الدولة القعيطي

اولاد الشيخ عوض بن عمر بن عبدالله بن الامير محمد (القلم) بن عبدالله بن سالم الدولة القعيطي

اولاد الشيخ سعيد بن عمر بن عبدالله بن الامير محمد (القلم) بن عبدالله بن سالم الدولة القعيطي

اولاد الشيخ علي بن عمر بن عبدالله بن الامير محمد (القلم) بن عبدالله بن سالم الدولة القعيطي

وتعد اسرة القلوم اسرة ذات سطوة وتقدير ولها احترامها عند آل بوسعيد حكام عمان ولها حضور تاريخي مشهود ولهم العديد من الوقفات الشجاعه والجريئة ضد المعتدين فكما تذكر اسجال تاريخ عمان الموثقة في المكتبات البريطانية كانت أسرة القلوم تشكل مصدر رعب وقلق بالنسبة للانقليز في ظفار، الذين كان لهم علاقات جيدة مع الاسر الحاكمة لعمان ودول الساحل المتصالح (الامارات) من آل بوسعيد وآل نهيان وغيرهم، ففي ذات الوقت كانت السلطنة القعيطية بحضرموت تطمح للتمدد نحو الشرق وكان لديهم آمال وطموحات بل ومحاولات جادة للسيطرة على ظفار اما بالشراء بالقوة المالية او بالاستحواذ عليها عسكريا مما كان يضر مصالح الحكومة البريطانية التي حاولت قدر الامكان ان تحد من توسع القعطة اتقاء لشرهم ولكي لا يؤثروا على نفوذهم في المنطقة، فكانت الحكومة البريطانية تضع أعينها على اسرة القلوم اليد اليمنى للقعطة في ظفار العمانية، بل وكانت الوشاية تحوم حولهم وحول قوة تواجدهم وحضورهم بالمنطقة، ومايحظون به من ولاء من قبل اهل ظفار وخصوصا من ابناء قبيلتهم يافع في ظفار الذين يعدون بمثابة الشيوخ لهم بالاضافة لابناء قبيلة الحكول حلفاء يافع وكذلك الحاضرة التي تسكن في مرباط، حتى ان بعض المصادر بالغت فذكرت بان جملة اهل ظفار من القعطة وهذه اشارة الى كثرة مواليهم واتباعهم من القبائل، واشارة الى الحذر والتربص بمكانتهم، فمن المعلوم ان الولائات الجانبية لغير السلطة العليا في المحميات البريطانية كانت تضايق وتزعج الانقليز مما دفعهم للتحامل على اسرة القلوم، ومايمكن أن يشار له هنا هي المحاولة الاخيرة - التي يذكرها كبار السن ممن عاشوا بتلك الفتره وحضروا اللقاء بالاضافة لما بينته وثائق المكتبات البريطانية - من نية دولتين في تحقيق وحدة اندماجية بمنتصف القرن العشرين وهم ثاني وثالث اكبر دولتين في شبه الجزيرة العربية ( السلطنة السعيدية بعمان - والسلطنة القعيطية بحضرموت ) وهذا بيان للمحاولات الصادقة لتحقيق الوفاق والاتفاق بين الدولتين رغم الاختلاف المذهبي بينهم، الا ان التدخلات البريطانية وقفت كحجر عثرة وصعبت تحقيق هذا الوفاق.. ويذكر الكثير من خدم الأسرتين - واعني القعطة وآل بوسعيد - اللقاء الذي جمع السلطان سعيد بن تيمور آل بوسعيد بعظمة السلطان صالح بن غالب القعيطي على ظهر السفينه التي جمعتهما بالقرب من ساحل ظفار، لمناقشة وضع حجر الاساس لتحقيق تلك الوحدة الاندماجية المرغوبة من الطرفين، ولهذا اللقاء دلالة واضحة وجازمة على حسن النية بين السلطانين التي لم يشوبها اي شائبة رغم كل ماسبق ذلك من خلافات.. وكانت هنالك ثقة كبيرة واسهامات جلية من افراد اسرة القلوم بخدمة الدولة والمجتمع بكثير من المجالات، ففي عاصمة ظفار القديمة (مرباط) مسقط رأس القلوم ومكان تواجدهم وعلى مداخلها نشهد شعارها وهو عبارة عن سفينه صغيره كانت مشاركة مع السفينة الام الغارقة، والتي قدمت خدماتها ليس فقط لمرباط وحدها بل حتى للمناطق المجاورة لظفار من البوادي ومن بلاد قبيلة المهرة، فوضعت اليوم كشعار لهذه المدينة التاريخية العريقة، هذه السفينة كانت تعود لاسرة القلوم وتروي قصصا وروايات وبطولات وادوارا تاريخية مشرفة من التضحيات والخدمات التي قدمتها تلك السفينة لمرباط في عصر الفقر المدقع والجوع والقحط الشديد، وعرفانا وشكرا للدور التي خلدته تلك السفينة في المساهمة باحياء مرباط كرمتها الدولة بوضعها على مشارف المدينة لتكون شعارها ورمزها تحكي وحدها وتشهد بدورها بناء المنطقة.

وعلى بندر مرباط الفرضه (السيف) ميناء مرباط القديم الذي يعد مركزا وممرا مهما يتم منه التصدير التجاري الى موانئ العالم عبر السفن الشراعية، توجد اطلال الاسرة التي كانت قائمة بالأمس، ومنازل اجدادهم لازال بعضها قائم حتى بعضنا الحاضر، حيث ان من يرسو بميناء مرباط حتما سيقابل امامه منازلهم التاريخية التي تحكي قصص بطولاتهم وتضحياتهم لصناعة امجاد المنطقة، ولن يجد امامه في تلك البيوت الا احفاد ملاكها يستقبلونهم بكل حفاوة ويرحبون به احر الترحيب ليقوموا بعد ذلك بواجبهم في اكرام الضيف حسب سلوم وعلوم القبائل العربية، وقد عبر عن ذلك الشاعر سعيد العريمي من منطقة صور شمال عمان عندما كان ينزل بسفينته المحملة بالبضائع في بندر مرباط فكان يجدهم دوما باستقباله ولم يتورعوا يوما واحدا عن قيامهم بواجب اكرامه رغم كثرة تردده ومجيئة الى المنطقة، فذكر ذلك في قصيدة طويلة نستحضر منها هذين البيتين :

عيال القلم دولة صناديد العرب - اولاد مالك لهم اصول الطيبين

لهم عادات بها يحيون الطرب - واخبارهم شاعت على طول السنين

( المقصود باولاد مالك - بني مالك الذين ينتمي لهم الموسطة اسلاف القعطة )

وقد سجلت للاسرة العديد من القصائد المشهورة التي كان ولازال اهل ظفار من الحاضرة والبادية يتغنون بها كناية عن اعتزاهم بهذه الاسره، وذكرت بعض تلك القصائد بكتاب مرباط عبر التاريخ (ص400) ومن الاهازيج الشعبيه التي تقال بهم :

عيال القلم دولة عليهم حجاب الله

ذكروا النبي الهادي المحسن ولد عبدالله

شافوا الخصم ثبتوا لا شردوا ولا طاروا

وعلى سبيل الذكر ايضا في كتاب (المنظار في شعر ظفار) للمؤلف خالد بن احمد الصواخرون الجبرتي، ذكرت قصيدة «الله يديم القعيطي فوقهم سلطان» في مدح القعطة وقد قالها الشاعر محمد أبو سلاسل آل حفيظ بعام 1346هـ.

وتعد منطقة الدهاريز بصلالة هي المقر الاول لاسرة القلوم قبل نزوح اغلبهم منها فيما بعد الى مرباط، فلكونها منطقة مشهورة بالزراعه كان للقلوم العديد من الاملاك بها من الآبار والمزارع التي يعمل بها مواليهم، والتي اصبح اكثر من ثلث مساحتها فيما بعد صدقة جارية للفقراء والمساكين بوصاية ممن توفوا من ملاكها، ونود الاشارة هنا الى انه وعلى الرغم من عدم وجود شيخ شمل يضم كافة اطياف قبيلة يافع بظفار - او كما يقال شيخ تميمه - الا ان القلوم هم الاقرب الى هذه المكانة، فهم الاقوى والاكثر سلطة ونفوذا، ومنهم الشيخ حسن بن سالم القلم الذي شارك في حرب واحة البريمي عند زيارته لشيخ قبائل ينقل شمالي عمان وحلوله ضيفا عنده، وعندما عرف الشيخ ابن غصن العلوي عن مشاركة هذا الشيخ ومن خلفه كان قد اكتفى به ولم يستفزع باحد غيره من مشايخ ظفار، فاكتفى به وحده، واستطاع الشيخ بحكمته ووجاهته اخماد الفتنه التي حلت بين اهالي شمال عمان والبريمي آنذاك.

5 - المقادمة، ومفردهم المقدم القعيطي، وهم ابناء حبيب بن جارالله بن احمد، وهم :

عدة بيوتات وأسر كانت تصعد للقرى على اطراف قمة جبل اللم في موسم الصيف وتستقر بها مؤقتا ثم تنزل الى سيلة وادي حطيب مع حلول الشتاء لتقوم برعاية الابل والاغنام ومنهم آل دهول وآل مطيع، وينتسب المقادمة أو آل مقدم الى جدهم "حبيب بن جارالله بن احمد بن قعيط" الملقّب بالمقدّم لكونه تقدم قومه في عدة معارك.

ومن آل مطيع هؤلاء : وزير خارجية اليمن الجنوبي السابق - الشهيد باذن الله - محمد بن صالح بن مطيع المقدم القعيطي، الذي لقب بثعلب الجزيرة لشدة حنكته ودهائه، والذي قامت اجهزة المخابرات التابعة للحزب الشيوعي بتصفيته غيلة نهايات القرن الماضي، بتهمة التخابر مع المملكة العربية السعودية التي كانت تشكل مصدر خطر بالنسبة للحزب الشيوعي.

ومن المقادمة بحضرموت الحداديين، ويقال عن مفردهم الحدادّي القعيطي، وهذه كنية اطلقت على جدهم سعيد بن صالح، ومعناها لا علاقة له بمهنة الحدادة المعروفة، والتي تأنف منها معظم القبائل وتوليها لاهلها، بل هي نسبة لاقامته الحدود بين القبائل المحاذية للقعطة ويافع القطن كنهد، والصيعر، وآل كثير، والعوابثه، وغيرهم.. وينتسب الحداديين تحديدًا الى : ( سعيد الملقب بالحدادي بن صالح بن سعيد بن سعيد بن صالح النقيب المقدّم القعيطي ) ، وقد اصبح اسم (حدّاد) اسمًا مستفاضًا لدى العديد من القعطة ليس نسبة للمهنة بل تحريفا لاسم الحدادي واعتزاء به.

يسكن الحداديين وادي حذيه الذي كان بأكمله مملوكًا لقبيلة الجوابر من آل كثير بمراتعه وحقوله وقراه وسفوح الهظاب المحاوطة له، حتى استحوذ عليه القعطة بعد وقعة حذية الشهيرة فآل بمعظمه بعد ذلك لهم، عدى جزء صغير منه يقابل وادي ابن علي مسقط رأس الجوابر، وللحداديين العديد من الحصون الضخمة الشبيهة بالقلاع على امتداد الوادي وخصوصًا على سفوح الجبال في الجهة اليمنى باتجاه شبام والتي بنوها باستخدام مواليهم لحماية الوادي من غزوات القبائل المجاورة والتي كانت تفوق أسرة كالحداديين بأضعاف في عدد الرجال والفرسان.. حيث لا يزيد تعداد الحداديين في يومنا الحاضر عن مئتي رجل فكيف بالازمنة الغابرة، وفي المجمل تعد مثاوي ومناطق الحداديين واسعة الى حد هائل مقارنة بقلة عددهم فبلادهم بمساحاتها الشاسعة تحد من الشرق مناطق عقران والعرض من بلاد آل علي جابر من السعايد ومن الغرب ديار آل شاووش من السعايد ومن الشمال قيزان طريفة وهي حدودهم مع قبيلة الجوابر ومن الجنوب سفوح هضب الحيد، ومنهم عوائل لازالت تقيم في بلادهم الاولى قبل غزو الوادي، وهي العنين، وتعد مساحة بلادهم الاصلية بالعنين أصغر بكثير من مساحة بلادهم في وادي حذية، ومعظم من تبقى بها من اسرة آل بوبك، ويحدون من الشرق بلاد السييلات من الضبي وتحديدا آل شعول وآل داود ومن الغرب ديار المداشلة القعطة ومن الشمال ديار آل احمد القعطة ومن الجنوب وادي الحبض ديار قبيلة الحمضان من نهد، ويمتلكون العديد من المراعي والأراضي الزراعية الشاسعة على مد النظر في حذيه ويغطى الجزء الاكبر من حيز الجزء الزراعي من الوادي بالنخيل على وجه الخصوص لكونها المزود الاساسي للغذاء في المنطقة، ومن عوائل الحداديين آل سعيد وآل مشعر وآل فرج وآل مرعي وآل فيصل وآل عطاف ويقال عن آل فيصل وآل فرج وآل مرعي آل طالب نسبة لجدهم طالب بن سعيد وهؤلاء هم المتواجدين بديارهم بوادي حذيه، وآل بوبك وآل حبيب المتبقين بديارهم الأصلية بالعنين، ومنهم من يقيم بأملاكهم في الساحل بجوار الحصن المشهور بحصن ناصر، ومن الحداديين ايضًا من جلا الى خارج دياره وخصوصًا الى المملكة العربية السعودية وتحديدًا بحي الجلوية بالدمام بالاضافة الى خنشليلة جنوب الرياض بالاضافة للامارات العربية المتحدة ومنهم بها ابناء خالد بن ناصر الحدادي وفهد بن ناصر بن صالح الحدادي القعيطي، ومنهم عائلة اخرى في دولة قطر، ومن شخصياتهم اليوم الشيخ علي بن حبيب الحدادي القعيطي والشاعر هاني بن صالح الحدادي القعيطي الملقب ابو عزام والباحث نايف بن صالح الحدادي القعيطي والشيخ حامد بن مشهور الحدادي القعيطي رحم الله من توفى منهم.

6 - النقباء، ومفردهم النقيب القعيطي، وهم :

  1. آل مبارك ( ابناء حمود بن مبارك ) وكانوا بالحمه (العقاد) وحاليا بالمدينة المنورة بالسعودية.
  2. آل بركات ( ابناء بركات بن عيسى ) وكانوا في شبام، ومعظمهم الآن بالدمام شرق السعودية.
  3. آل عمر ( ابناء عمر بن عيسى ) ولهم اوقاف في حورة وبكرية.
  4. آل حمد ( ابناء حمد بن سالم ) ولهم اوقاف في شبام.
  5. آل دهري ( ابناء دهري بن سالم ) ولهم اوقاف في خمّير.
  6. آل منيف ( ابناء منيف بن سالم ) وكانوا في شبام ولم يبق بها منهم الا مواليهم.

ومنهم حاكم هينن منصر بن مبارك ونقيب حورة وحاكمها عبدالله بن حمود وكانت مقاطعة حورة آنذاك ممتدة وتشمل معظم رملة السبعتين (جنوب الربع الخالي)

7 - آل جحلان، ومفردهم بن جحلان القعيطي، وهم :

عائلة من القعطة، لهم مورد ماء وبلدة جنوب شبام تدعى بير جحلان، وكانوا يحكمون لحروم اعلى وادي عمد، ولم يبق منهم فيها الا مواليهم.

وهم من المعنيين في بيت لاحد وزراء الدولة القعيطية[1] :

الحمد له والشكر من كلن على بابه يسالواسمع نصيحة احذرك ياشيخ من هذا المقال
تصفى لبن جحلان وأمس العلم له في كل حالهذا كلام الصدق وان حد قال شي ثاني هبال .

ومنهم الآن فهيد وعماد اولاد قحطان بن علي بن جحلان القعيطي.

الديار

تعد بلدة الريضه المسماة ايضا بحوطة القعطة هي حاضرة القعطة الاساسية بحضرموت، ومركزهم ومنطلقهم، ومكان حاميتهم الاولى - اي مكان نفوذهم - حين نزلوا الى حضرموت مع بقية يافع اواخر القرن العاشر هجرية، وهي اليوم مركز لمديرية القطن التي تشمل اجزاء من ديار يافع ونهد والصيعر وآل مرة وآل كثير، ويتواجد القعطة ايضا في مناطق اخرى كبير ابن جحلان حوالي شبام، ومركز السهب بوادي شحاوح بالمشقاص، ومنطقة لحروم اعلى وادي عمد، وديار آل احمد، ودفيقة، والكوت، وحصن المداشلة، والدحامة، والسويري، والراك، والعقاد، ووادي حذيه، ووادي نقوب، والعنين، وخميّر، وبكرية، وحورة، والسحاري، وهضب الكروس، وتعد ديارهم هي الاوسع بالمقارنة مع أفخاذ يافع الاخرى بوادي حضرموت، رغم قلة عددهم.

واما موطنهم قبل نزولهم الى حضرموت، والذي لا يزال به تواجد كبير لابناء عمومتهم من القعطة، فهو اسفل وادي حطيب من بلاد يافع، الذي كان يقطن ضفافه القعطة في الشتاء حين يكون الجو باردا، ويصعدون الى اعلى هضبة اللم الواقعة غربه في الصيف، وهي المسماة حاليا باسم هضبة القعيطي ، وكانت تسمى اللم بهذا الاسم كونها ملم يافع - اي مكان اجتماعهم - في الماضي.

وسواكن ومواطن القرى في اسفل حطيب وهضبة اللم ( في بلاد يافع ) كالآتي[2] :

  • وادي الدهية، وادي فرعي من حطيب اسفل جبل خيطان ويسكنه آل جعفر بن مقيدح.
  • وادي الجاه، وتنحدر منه شعاب الغيل والدبح والبعير وذفران ويسكنه آل مخلد.
  • وادي حيق، ويسكنه آل محبوش وحلفائهم الحناطرة وينزل فيه بعض العياسئ ابناء عمومة القعطة.
  • وادي كدان، من اودية بلاد القعطة في يافع وهو شبه مهجور حاليا.
  • وادي حلان، ويسكن فيه بيوت صغيرة من آل عمران وآل عطاف.
  • وادي بعاله، وهو منسوب لبعاله جدة آل بعاله الملقبين باهل الخميس وهم سكانه.
  • وادي جاهم، مجاور لوادي بعالة وينزل فيه بعض آل بعاله.
  • وادي شهب، ويقع فيه ساكن المعزبة ويسكنه آل بجاش وآل جعول وآل غضيب واخوانهم.
  • وادي حربوب، ويسكنه مجموعات من آل برمة، وهو مطل على جبل خيطان.
  • وادي الهلة، ويسكنه آل حيان، ويقع فيها ساكن الرهوة.
  • حيد اللكام، جبل اسفل هضبة القعيطي ويقطن فيه آل عطاف.
  • العقلة، وهي عقلة القعيطي، بلدة يقطن فيها آل عمران.
  • ذي المغارة، قرية يقطن فيها بعض المقادمة وآل موسى وحلفائهم آل داعر الحسيني.
  • حبيل التويرة، قرية يسكنها آل عتيق وآل غضيب وجميعهم من عيال محمد.
  • حبيل الصمل، ويسكنه مجموعات من آل داعر حلفاء القعطة وينزل فيه بعض العدارى.
  • علاة بن عامر، ويسكنها آل عامر.
  • الحفاة، بلدة اسفل وادي حطيب ويسكنها آل احمد بن ظفر.

واما القعطة المتواجدين بالضالع فهم عائلتان فقط ممثلين باولاد مقبل بن مدشل في منطقة المضو بالشعيب، واولاد مشبع بن عطاف في بلدة زبيد وهم مشايخ وامراء تقليديين لاهالي المنطقة، بالاضافة لآل صوام وهم اسرة فرعيه من آل مشبع تقيم في شعب ابن حامد من بلاد آل احمد.

وللقعطة ايضا تواجد في سلطنة عمان، بمنطقتي مرباط والدهاريز قرب صلالة في ظفار ممثل بأسرة القلوم من آل عبدالله بن عمر السالف ذكرهم، وهي اسرة حكم وامارة ولها تقدير وجاه بين القبائل واهالي المنطقة، وبقطر هناك عائلة من القعطة وهم آل مثنى البعالي وهناك بيوتات اخرى اصغر منهم، وبالامارات منهم آل حمدان، وأسر متعددة من آل عتيق وآل مقيدح والحداديين، وبالبحرين اسرة من الحناطرة، اما في السعودية فلهم تواجد محترم من بيوتات وعوائل متنوعة، غالبيتهم من قعطة القطن وعلى وجه الخصوص عوائل السلاطين والامراء كآل عمر، وآل أحمد، وآل جحلان، وآل مخارش، وآل مدشل، وغيرهم..

وينتسب معظم القعطة اليوم الى جارالله بن بن احمد بن قعيط الذي انجب : سعد بن جارالله ، وعمران بن جارالله ، وظفر بن جارالله ، وحبيب بن جارالله ، ومن سعد : يحيا ومن يحيا بن سعد : داوود ، وآل غضيب ، وآل طوق ، وآل دهول ، وآل جعول ، وآل عايش وهم آل ثجر بالحبيل ، ومن داوود : آل بجاش ، ومنهم عيال اسماعيل نزحوا الى بلاد كلد ، ومن القعطة آل مشرف في شقرة ابين ، ومن احمد : مقيدح بن شريف بن احمد بن جارالله جد ( آل مقيدح ) ومنهم آل جعفر شيوخ ناصفة عيال احمد وعيال صالح بن مقيدح بحضرموت ومنهم الشيخ بخيت بن عقيل بن صالح بن مقيدح القعيطي المقيم بدار ابن مقيدح بوادي حورة ومعهم ايضًا آل عديس بن عواض بن مقيدح ، ومن آل احمد : مقدّم بن احمد بن جارالله جد آل مطيع وآل جهيم ( الجهمي ) وآل سعيد ( وهم الحداديين ) بوادي حذية احفاد سعيد الملقب بالحدّادي - لشهرته بتحديد الحدود بين القبائل - بن صالح بن سعيد الصغير بن سعيد بن صالح النقيب بن مقدّم بن احمد ، ومن آل جارالله آل ظفر وهم : آل احمد بن ظفر و آل فاضل بن ظفر ومنهم آل شايف ، ومن آل جارالله : آل عمران بن جارالله ومنهم عوائل كثيرة منهم الصوران ومفردهم الأصور ، ومنهم آل ابو لفاء العمراني ، ومنهم عيال قطران بن نمر بن عمران ، ومنهم عيال منسي بن منصور بن عمران ، ومن القعطة ايضًا البرمان ومفردهم البرمي وهم عيال العمودي بن محمّد بن قعيط ، ومنهم آل الخلاقي الذي سمّي بذلك نسبة الى ضيف من آل خلاقة حل عند أبيه وقت ولادته ، وآل منصور ، وآل حيان ، وآل دبيش ، ومن القعطة الدغافلة وهم آل قرواش الدغفلي ( الأكثرية ) ، وآل مطلق الدغفلي ، وآل جرمول الدغفلي ، ومن القعطة ايضًا آل جعموم وهم عيال عبيد بن جعموم وعيال سالم بن جعموم ، ومن القعطة آل عبدالله بن عامر ومنهم آل عمر وهم الدولة آل عوض المعروفون والقلوم ومفردهم القلم ومنهم آل سعدون وآل عويفيت ومنهم العمرين بجول العمرين ومفردهم العُمَري ، ومن آل عبدالله : آل احمد بن عبدالله ، ومنهم آل الشيبه ، وآل عبدالله بن علي ، ومن آل عبدالله : المداشلة ومنهم عيال غلّاب بن مدشل وعيال غالب بن مدشل وعيال محمد بن مدشل ، ومن آل عبدالله : آل رعيدان ومنهم آل براك بن رعيدان وآل طحيس بن رعيدان ويسكنون مركز السهب ولهم تواجد بوادي شحاوح ، وبمنطقة شرورة جنوب المملكة العربية السعودية ، ومن آل عبدالله : آل جحلان وهم عائلة معروفة ، ومن آل عبدالله : النقباء ، وهم ثلاث عوائل عيال عمر ، وعيال بركات ، وعيال مبارك ، ومن عيال مبارك الشيخ ( .... ) ، ومن القعطة آل عطاف الملقّب بالشيخ ، ومنهم آل مشبع بن عطاف الذين خرجوا من بلاد يافع قديمًا وهاجر جزء منهم الى حضرموت وجزء الى الضالع وممن هاجر الى الضالع احفاد عبدالله بن مشبع الملقب بالزبيدي ، واحفاد مثنى بن حسن بن حامد بن مشبع الملقب بالصوّام .. ومن آل عطاف ايضًا : آل جريان بن عطاف ( جريون ) ومفردهم جرواني ، وآل ناصر بن عطاف ، وآل عبّار بن عطاف ( عباري ) ، وآل علي بن عطاف وهم آل عنبر ، واخيرًا آل حمري بن عطاف ، ومنهم عيال جزير وهم الجزيري ، والجميع في الجبل ، ومن القعطة : آل عتيق ، وهم بيت مشيخة ومن رؤوس الموسطة وفي عيال محمد بن عتيق منهم بيت مشيخة القعطة بالجبل ، ومن القعطة : آل خميس وخميس لقب عليهم والأصل انهم آل بعالة نسبة الى جدتهم الذي نسبت اليها ايضًا قريتهم بعالة ، وهم فرعان : آل شمسان ، وآل مخلد ، اما آل شمسان - وهم حملة لقب البعالي - فهم ثلاث ارباع الخميس ومنهم بيوت عدة مثل : آل عزيز وآل صلوح وآل مثنى ، واما آل مخلد - وهم آل خالد ولكن اشتهرت بينهم عزوة آل مخلد - والنسبة اليهم خالدي ، فهم الربع الرابع ومنهم الشاعر الشعبي الكبير شايف الخالدي القعيطي ، ومن القعطة الغير مذكورين بالأعلى الحسنان آل حسين وهم يتبعون القعطة حسب المخصم والمغرم لكنهم لا ينسبون اليهم ولا ينسبون الى جدهم قعيط ، ويتبع بعضهم آل صلاح وآل ريو ، ومنهم آل داعر والمحابيش ، ويتبع القعطة ايضًا الفقهاء الحباجرة وهم مشايخ دين لا ينسبون الى القعطة ، ويتبعهم ايضًا اسرة آل دينيش القعيطي وهم عائلة صغيرة لاتتبع اي فروع القعطة السالف ذكرها ولا يعلم بالضبط هل هم من بقايا فروع القعطة القديمة ام نقيلة من آل دينيش شيوخ بني بكر ويطلق عليهم لقب الحناطرة ويسكنون قرية حلبوب الاسفل بوادي المرادع وهو شعب ابن دينيش ، ويوجد بجوار القعطة - بالجبل - العديد من عوائل الموالي والصنّاع الذي يطلق عليهم لقب الشحّذ وهم فئة لا تنتسب الى قبائل معروفة ولاتصاهرهم القبائل ولكن ينسب الكثير منهم اليوم باللقب الى " القعيطي " دون ذكر اسم الأسرة على وجه التحديد ومن هؤلاء : آل عياش ، وآل غدا ، وآل مرزوق ، وآل خريش ، وآل سوّاد ، وآل دعري وهم عائلة تختلف عن آل داعر الحسنان ..

اللقب

ينسب الى لقب القعيطي مباشرة عوائل السلاطين من آل عبدالله ومواليهم، وجزء من بقية القعطة، والكثير من القعطة يكتفون باسم العائلة او الجد القريب دون ذكر القعيطي في اللقب، فالمعروف لا يعرف وعوائلهم معروفة بين الناس ولا حاجة للتعريف بها او تنسبيها، وهناك الكثير ممن يحمل لقب القعيطي بحكم المرابعة - الجيرة بلغة يافع - أو الولاء كأسرة آل المنكته بوادي حطيب الذين ينسب لهم الاعلامي الصحفي الشهير نبيل عمر المنتكه القعيطي، أو اسرة آل عاشور في ظفار الذي ينسب اليهم الفنان العماني عوض بن عاشور القعيطي، أو آل مرزوق بالمكلا، أو آل غدا وآل خريش وآل السيقلي وغيرهم من العوائل الكريمة.. والجدير بالذكر ان نسبة ( القعيطي ) أو ( القعيط ) ليس محصورة على قعطة يافع فحسب، فهناك الكثير من تشابهات الاسماء بين القبائل والمناطق المختلفة، وخصوصا داخل اليمن، نورد منها على سبيل المثال: قبيلة القعيطة بشد العين ومد الياء، ومفردهم قعيطي بضم القاف، من المشاولة من قبيلة المعافر في تعز شمال اليمن.. الاقعوط من قبيلة عنس في ذمار واب شمال اليمن.. آل القعيطي عائلة تتواجد بقرية الزيدية قرب الحديدة بتهامة اليمن، ومنهم بيت متواجد بمدينة جازان على الساحل جنوب المملكة، ولا يعرف انتمائهم القبلي على وجه التحديد، الا انه من المؤكد انهم ليسوا من قعطة يافع اطلاقا.. القعيطي اسم عائلة صغيرة تنتمي الى بيت كشوب من قبائل الحكلي أو الحكول من القرا من اهل ظفار جنوبي سلطنة عمان، ويمكن تفرقتهم عن اسرة القلوم القعطة المتواجدين بمرباط والدهاريز حيث انهم بالجبل بعيدين عن قعطة يافع.. القعطة من قبيلة الكرب وهم فخذان لا يقال لمفردهم القعيطي بل كل فخذ باسمه، وهم آل مخيريان وآل ذيبان، ويتواجدون في الربع الخالي، وسبب تسميتهم بالقعطة متعلق بالقعطة من يافع حيث ان جدهم سالم بن لسود - الذي يقال بانه نزح اصلا من السودة من قبيلة سبيع وحالف الكرب - لقّب بالقعيطي مساماة لأحد سلاطين القعطة.. القعطة ومفردهم قعيط من البريك من الخرصة من الاسلم من قبيلة شمر، ويتواجدون في حائل شمال المملكة.. القعطة من قبيلة الظفير، بحفر الباطن شرق المملكة، والنسبة لهم القعيط ايضا.. القعطة من آل حبيش من قبيلة العجمان من يام، ويتواجدون شرق المملكة وبدولة الكويت.. آل قعيط ومفردهم ابن قعيط من آل بريك من آل جري من الدواسر، ويتواجدون بالافلاج جنوب نجد.. القعيط أسرة صغيرة من القعاقعه من الرولة بالجوف شمال المملكة.

المشيخة

يعد القعطة في الجبل فخيذة كبيرة من فخائذ الموسطة ، لذلك عليهم شيخان هما ابن عتيق شيخ ناصفة آل محمد ومجمل قعطة الجبل ، وابن جعفر بن مقيدح شيخ الناصفة الأخرى الذين يقال لهم آل احمد، اما في حضرموت يختلف الأمر تماما، حيث ان كل القعطة هناك شيوخ على مجمل فخائذ يافع بحضرموت، واستمر ذلك حتى قيام جمهورية اليمن، وتخص الامارة آل عبدالله منهم، لكونهم السلاطين واهل الحكم، وفي ظفار ايضًا يعد ابن القلم شيخ لمجمل قبيلة يافع، وان كان هناك من هو مستثنى من مشيخته، وله مكانته واحترامه عند بقية اهالي وقبائل ظفار من الحاضرة والبادية، فيتغنى اهل ظفار بالقلم القعيطي بامثالهم الشعبية مثل ماذكر بالأعلى، وشيخ القعطة حاليًا هو ذاته آخر سلاطين السلطنة القعيطية بحضرموت، وهو السلطان غالب الثاني بن عوض بن صالح ابن عمر القعيطي، واما في الضالع يعد افراد اسرة ( آل مشبع ) شيوخا على مجمل قبائل زبيد الذين غارموهم، وزبيد هم حلف قبلي صغير سمي على اسم منطقة، يضم مجموعة قبائل لاتنتمي الى جد واحد تعود كلها الى النائب ابن مشبع العطاف الشيخي القعيطي، ومن اهالي زبيد رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس بن قاسم الزبيدي.

  1. ^ كتاب الزعيم السيد الحبيب حسين بن حامد المحضار و السلطنة القعيطية ص145
  2. ^ الموسوعة اليافعية لنادر بن حلبوب العمري، جزء الموسطة، البلدان (نقل بتصرف)