مساعدة:مزايا التسجيل

لست بحاجة إلى التسجيل لكي تتصفح المعرفة، أو لتحرر المقالات — فبإمكان أي شخص تقريبا تحرير أيّة مقالة في أي وقت حتى بدون تسجيل، والكثير من المساهمين لا يقومون بتسجيل الدخول لمدة طويلة. ومع ذلك فإن عملية التسجيل سريعة ومجانية ولا تتطلب منك أية معلومات شخصية. وعمليا فإن عملية التسجيل تعتبر مفيدة للعديد من الأسباب.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

لا يمكنك التسجيل؟

إذا وجدت نفسك غير قادر على التسجيل فقد يعود لأسباب منها ان بعض أرقام الآي بي العامة أو المشتركة كتلك المستعملة في خوادم الشركات أو المدارس أو الخاصة بالبروكسيات المفتوحة يتم منعها أحيانا كوسيلة للحماية ضد التخريب، وفي هذه الحالة قد يتأثر العديد من المستخدمين في الشبكة نفسها بعملية المنع، ولكي يتمكن المستخدمون المسجلون من الاستمرار بالمساهمة في المعرفة يمكنهم طلب رفع المنع أو تعديل المنع بحيث يشمل فقط المستخدمين المجهولين.

إذا وجدت نفسك ممنوعا من التسجيل نقترح عليك القيام بأحد هذه الخطوات:

  • انتظر مدة من الزمن إلى أن تنتهي مدة المنع، لمعرفة مدة المنع اذهب إلى صفحة مساهمات المستخدم وانقر على وصلة سجل المنع في أعلى الصفحة.
  • يمكنك إنشاء حساب من مكان آخر كالبيت مثلا ومن ثم تسجيل الدخول من مكان العمل أو المدرسة، والعكس صحيح.
  • يمكنك الطلب من صديق تثق به أن ينشئ لك حسابا، وقم بعد ذلك بتغيير كلمة المرور الخاصة بك عند الدخول.


ملخص المزايا

العمليات التي يستطيع المستخدمون المسجلون القيام بها

مزايا أخرى

  • الحرية في اختيار اسم المستخدم الذي ترغب به، بشرط أن يكون متوفرا ولائقا.
  • القدرة على رؤية واستعراض مساهماتك في الموسوعة عن طريق صفحة مساهمات المستخدم.
  • القدرة على إضافة الصفحات التي تثير اهتمامك إلى صفحة مراقبة صفحة مراقبة خاصة بك.
  • القدرة على تعديل عمل ومظهر واجهة الموقع بما يلائمك.
  • يصبح من الممكن أن تترقى لتصبح من الإداريين في الموسوعة.
  • يصبح لك الحق في أن يحتسب رأيك في التصويتات المختلفة.
  • لن يصبح رقم الآي بي خاصتك ظاهرا للمستخدمين الآخرين (مع ذلك فإن رقم الآي بي يتم حفظه ويمكن الوصول إليه من قبل المستحدمين الذين يملكون صلاحيات تدقيق المستخدم).

شرح المزايا

اسم المستخدم

إذا قمت بعملية التسجيل يمكنك اختيار اسم المستخدم الذي ترغب به، بشرط أن يكون متوفرا وفريدا (أي لا يمكنك التسجيل باسم مستخدم موجود سابقا)، أي عمليات تحرير تقوم بها ستسجل بهذا الإسم، مما يعني أنه سيتم نسب مساهماتك إليك وتسجيلها في قائمة تاريخ الصفحة (في حين أنه إن لم تكن مستخدما مسجلا فإن عملية التحرير ستظهر تحت رقم آي بي ). ومن ثم يمكنك رؤية واستعراض مساهماتك في الموسوعة عن طريق صفحة مساهمات المستخدم والتي لا تظهر إلا للمستخدمين المسجلين.

سوف تحصل على صفحة مستخدم خاصة بك يمكنك الكتابة فيها عن نفسك، وفي حين أن المعرفة ليست مكانا لاستضافة المواقع الشخصية، فإنه يمكنك إضافة بعض الصور والكتابة هواياتك مثلا، ويقوم العديد من المستخدمين باستعمال صفحتهم لعرض قائمة بالمقالات التي قاموا بإنشائها أو ساهموا مساهمة كبيرة فيها، أو لتجميع المعلومات القيمة من المعرفة.

كما أنه سيكون لك صفحة نقاش خاصة بك يمكنك استعمالها للتفاعل مع المستخدمين الآخرين وسيتم اخطارك عندما يقوم أحد المستخدمين الآخرين بترك رسالة أو ملاحظة في صفحة نقاشك. بالإضافة لذلك فإنه يمكن للمستخدمين الآخرين ليتواصل معك عن طريق البريد الإلكتروني إذا شئت اختيار ذلك في صفحة تفضيلاتك. وهذا الخيار سري وآمن حيث أن بريدك لن يظهر للمستخدمين الآخرين.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الشهرة والخصوصية

لست بحاجة لأن تكشف عن هويتك الحقيقية. ولكن حصولك على حساب في المعرفة يعطيك هوية ثابتة ومميزة أمام المستخدمين الآخرين، وفي حين أننا نرحب بالمساهمات من جميع المستخدمين المسجلين وغير المسجلين، فإن تسجيلك وتحريرك باسم المستخدم خاصتك يمكنك من الحصول على احترام وثقة المستخدمين الاخرين من خلال تاريخك في التحرير الجيد، كما أنه من الأسهل التعامل والتواصل مع المستخدمين المعروفين عوضا عن التعامل مع شخص مجهول. كما أنه من الأسهل للمستخدمين المخضرمين افتراض حسن النية من المستخدمين الجدد المسجلين (ومع مرور الأيام قد تصبح أنت نفسك أيضا مستخدما مخضرما). يمكنك أن تريح نفسك كثيرا إذا تكلفت عناء إنشاء اسم مستخدم.

أحيانا تتعرض المعرفة للتخريب ولإضافة معلومات لا غرض منها إلا الدعاية الشخصية، لذا وجب التأكد من مصادر المعلومات فالمعرفة تحتاج لطريقة لتميز المصادر الصحيحة والمستخدمين الموثوق بهم.

إذا لم تقم بتسجيل الدخول فإن كل عمليات التحرير التي تقوم بها سيتم تسجيلها برقم الآي بي الخاص بك عند وقت قيامك بالتحرير، أما إذا قمت بتسجيل الدخول فسيتم حفظ عمليات التحرير التي قمت بها تحت اسم المستخدم خاصتك وترتبط داخليا برقم الاي بي الخاص بك، انظر سياسة الخصوصية للمزيد من المعلومات عن هذا الموضوع. ونظرا لإخفار رقم الآي بي الخاص بك فأنت في الواقع تتمتع بالخصوصية والسرية عندما تكون مستخدما مسجلا أكثر من مساهمتك كمستخدم غير مسجل. ومن ناحية أخرى فعند اختيارك لاسم المستخدم عليك أن تدرس عوامل الخصوصية وامكانية تعرضك للمضايقة في حياتك الشخصية. تبعات الخصوصية بالنسبة لهذا الموضوع تختلف اعتمادا على عدة عوامل منها مزود خدمة الإنترنت خاصتك، القوانين والتعليمات المحلية في منطقتك، بالإضافة إلى طبيعة عمليات التحرير التي تقوم بها في المعرفة. يرجى الإنتباه إلى أن تقنيات وسياسات المعرفة خاضعة للتغيير.

خيارات تحرير جديدة

إن برنامج الميدياويكي الذي يشغّل المعرفة يوفر عدة وظائف يمكن للمستخدمين المسجلين فقط استعمالها. فمثلا يستطيع المستخدمون المسجلون تصنيف التعديل أو التحرير على أنه طفيف، ويمكن للمحررين عرض التعديلات الطفيفية فقط في صفحة أحدث التغييرات. لا يمكن للمستخدمين غير المسجلين تصنيف التحرير على أنه طفيف حيث أن رقم الآي بي الذي سيرتبط به التحرير قد يستعمله عدة أشخاص ويالتالي لا تتوفر شروط الثقة.

إحدى الوظائف المهمة جدا والتي من المرجح أن المستخدمين المسجلين ستعملونها بكثرة هي قائمة المراقبة، عند دخولك كمستخدم مسجل سيظهر لك خيار "راقب هذه الصفحة" على كل الصفحات في المعرفة، إذا نقرت على هذه الوصلة فستتم إضافة الصفحة إلى قائمة مراقباتك مما يمكنك من متابعة أحدث التغييرات التي تطرأ على تلك الصفحة وتظهر هذه التغييرات في قائمة مراقبتك.

وللمحافظة على سلامة بنية وتناسق وتماسك صفحات الالمعرفة فإن المستخدمين المسجلين فقط يمكنهم إنشاء صفحات جديدة أو إعادة تسمية الصفحات.

كما أن المستخدمين المسجلين فقط يمكنهم رفع الصور.

توفر صفحة مشروع ويكي للنصوص البرمجية العديد من النصوص البرمجية والتي تمكّن المستخدمين من أتممة أعمالهم الروتينية وزيادة فاعليتهم وتسريع عمليات التحرير والتصفح.

تفضيلات مستخدم عديدة

باللإضافة إلى الميزات التي سبق ذكرها فإنه يمكنك تغيير طريقة عمل وعرض الميدياويكي للصفحات من خلال صفحة تفضيلاتك. من هناك يمكنك تغيير الخصائص التالية:

  • خيار واجهة يمكنك من تغيير شكل وطريقة عرض الموقع.
  • خيار رياضيات يمكنك من تغيير طريقة عرض المعادلات الرياضية.
  • خيار ملفات يمكنك من تغيير أحجام وطريقة عرض الصور المصغّرة.

بالإضافة إلى تفضيلات تحرير مختلفة:

  • كيفية عرض توقيعك.
  • تغيير حجم صندوق التحرير.
  • كيفية عرض الصفحات في قائمة أحدث التغييرات.
  • والعديد من التفضيلات الأخرى.

وظائف الإداريين

الإداريون أو مديرو النظام هم مستخدمون يتمتعون بمزايا إضافية مثل حذف الصفحات واسترجاع الصفحات المحذوفة و حماية الصفحات من التعديل وإزالة الحماية و منع مستخدم ما من المساهمة لفترة معينة، ويقوم الإداريون أيضا بتنفيذ طلبات مجتمع المعرفة كما في صفحة تصويت للحذف مثلا.

يمكن فقط للمستخدمين المسجلين أن يصبحوا إداريين، ومع أن المقاييس الفردية قد تختلف فإن أي مستخدم قام بالمساهمة الإيجابية لعدة أشهر يمكن أن يرشّح لهذا الدور، ومع أن أي شخص يمكنه الترشيح فإنه نادرا ما يتم قبول المساهمين الذين لم تمض على تواجدهم المستمر في الموسوعة ثلاثة أشهر. انظر صفحة معايير الترشيح للمزيد من المعلومات.

إذا كنت مستخدما مسجلا وترغب بترشيح نفسك أو غيرك للإدارة يمكنك عمل ذلك في صفحة ترشيح الإداريين.