بروتوكول الإنترنت

(تم التحويل من آي بي)

پروتوكول الإنترنت أو الآي پي بالإنگليزية: IP (اختصار Internet Protocol) هو پروتوكول أو مرسوم لكيفية تبادل المعلومات بين طرفين على شبكة معلوماتية يحدد كيفية تقسيم المعلومة الواحدة إلى أجزاء أصغر تسمى پاكت إن لزم الأمر ومن ثم يقوم الطرف المرسل بإرسال الباكت إلى جهاز آخر كائن على شبكة معلوماتية معرفة و مشغلة بمرسوم الآي بي. ثم يقوم هذا الجهاز بدوره بإرسال الباكت إلى جهاز آخر وتكرر هذه العملية إلى أن تصل الباكت إلى الطرف المرسل إليه. فمرسوم الآي بي هو الذي يحدد كل من العمليات السابقة.

الآي بي هو بروتوكول أو مرسوم لكيفية تبادل المعلومات بين طرفين على شبكة معلوماتية يحدد كيفية تقسيم المعلومة الواحدة إلى أجزاء أصغر تسمى باكت إن لزم الأمر ومن ثم يقوم الطرف المرسل بإرسال الباكت إلى جهاز آخر كائن على شبكة معلوماتية معرفة ومشغلة بمرسوم الآي بي. ثم يقوم هذا الجهاز بدوره بإرسال الباكت إلى جهاز آخر وتكرر هذه العملية إلى أن تصل الباكت إلى الطرف المرسل إليه. فمرسوم الآي بي هو الذي يحدد كل من العمليات السابقة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

رسومات مرجعية

حزمة بوتوكول الإنترنت في عملها بين مضيفين متصلين عبر اثنين من مسيـِّراتوالطبقات المناظرة المستخدمة عند كل وصلة
Sample encapsulation of application data from UDP to a Link protocol frame


خصائص الاي بي

الاي بي الثابت والمتغير

اعطاء الآيپيات إما أن يكون ثابت مثل جهاز خادم تريده دائما على نفس العنوان وإما أن يكون متغير ومؤقت ويحضر من مخزن مجهز بالايبيات الغير مستعملة.

الآيپي المتغير

ويستخدم في حالة الاجهزة الغير موصلة بشكل دائم مثل جهاز منزلي يتصل بالانترنت, فهنا يتم اعطاء الجهاز في كل مرة يتصل أي بي مختلف من مخزن الايبيات المتوفرة، ويستخدم غالبا في شبكة داخلية صغيرة. البروتوكول الذي يستخدم غالبا في هذة الحالة هو( Dynamic Host Configuration Protocol (DHCP.

الآيپي الثابت

ويستخدم في حالة الأجهزة التي تكون شبه دائمة التوصيل، ويستعمل غالبا في حالة الخوادم الكبيرة.

إصدارات الآي پي

بروتوكول الانترنت لدية إصداران أساسيان وكل منهم لة تعريفة الخاص بالآي پي ولكن تعارف على أن عنوان الآي پي يشير غالبا إلى الاصدار الرابع IPv4.

IPv4

IPv4 يستعمل عنوان طوله 32 بت وبهذا يكون لدينا إمكانية أن يكون لدينا 4,294,967,296 (232) عنوان فريد. ولكن أغلبها محجوزة لاغراض خاصة مثل الشبكات الداخلية. ولهذا السبب نشأت الحاجة إلى إصدار أحدث وهو IPv6

انظر أيضاً

المصادر

وصلات خارجية