مارشل هودجسون

مارشل هودجسون

مارشل گودوِن سـِمز هودجسون Marshall Goodwin Simms Hodgson ‏(11 أبريل 192210 يونيو 1968)، كان أكاديمياً في الدراسات الإسلامية ومؤرخاً للعالم في جامعة شيكاغو. وكان رئيس لجنة الفكر الاجتماعي متعددة المجالات في شيكاغو.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أعماله

على الرغم من أنه لم ينشر على نطاق واسع خلال حياته ، فقد أصبح أكثر المؤرخين الأمريكيين نفوذاً بسبب كتابه The Venture of Islam: Conscience and History in a World Civilizationالذي صدر عن مطبعة جامعة شيكاغو بالتعاون مع روبن سميث وزملاؤه الآخرون نُشروه بعد وفاته. يعتبر العمل تحفة فنية أعادت تشكيل الدراسة الأكاديمية للإسلام بشكل جذري.[1][2][3]يُعرف هودجسون أيضًا بعمله في تاريخ العالم ، والذي تمت إعادة اكتشافه ونشره لاحقًا تحت إشراف تحرير إدموند بورك الثالث.

في "مشروع الإسلام" ، وضع هودجسون الإسلام كمسعى روحي برؤية أخلاقية عميقة - على قدم المساواة مع ديانات العالم الأخرى. كما أعاد تصور مصطلحات التاريخ الإسلامي والدين ، حيث صاغ مصطلحات مثل Islamdom (تلاعب بالمسيحية "Christendom"). أعاد هودجسون أيضًا تحديد الموقع الجغرافي للإسلام. حوّل الانتباه بعيدًا عن التركيز الحصري على الإسلام العربي الذي ميز الدراسة الأوروبية الأمريكية للدين ليشمل المجتمع الفارسي (عملاته) ، التي شكلت الفكر والممارسة الإسلامية من العصر الوسيط فصاعدًا.

كانت كتابات هودجسون مقدمة لنهج تاريخ العالم الحديث. كان دافعه الأولي في كتابة تاريخ العالم هو رغبته في وضع التاريخ الإسلامي في سياق أوسع واستياءه من المركزية الأوروبية والاستشراق السائدة في عصره. رسم هودجسون صورة عالمية لتاريخ العالم ، كان فيها "صعود أوروبا" هو المنتج النهائي للتطورات التطورية التي استمرت آلاف السنين في المجتمع الأوراسي ؛ يمكن تصور أن الحداثة نشأت في مكان آخر. في الواقع ، وافق على أن الصين في القرن الثاني عشر كانت قريبة من ثورة صناعية ، وهو تطور خرج عن مساره ربما بسبب الهجوم المغولي في القرن الثالث عشر: "لقد جاء التطور الغربي في نهاية المطاف من الصين ، كما حدث على ما يبدو ، فكرة نظام امتحانات الخدمة المدنية ، التي تم تقديمها في القرن الثامن عشر.وبهذه الطرق ، يبدو أن الغرب كان الوريث اللاواعي للثورة الصناعية المجهضة سونگ الصين "مارشال جي إس هودجسون" إعادة التفكير في تاريخ العالم: مقالات عن أوروبا والإسلام وتاريخ العالم "(كامبريدج 1993 ) ص 68.

أنكر هودجسون الاستثناء الغربي الأصلي وحرك تباعد أوروبا قدمًا - من عصر النهضة في القرن الرابع عشر إلى الثورة العلمية في القرن السابع عشر. تفسيراته لهذا الاختلاف متجذرة في فكرة "التحول الغربي الكبير". لا ينبغي الخلط بين هذا وبين الثورة الصناعية ، لأنها تتضمن متغيرات أكثر تنوعًا من الصناعة فقط. افترض هودجسون أن جميع العناصر المجتمعية (الصناعة ، والبنوك ، والرعاية الصحية ، والشرطة ، وما إلى ذلك) في دول أوروبا الغربية أصبحت متقدمة جدًا (أو `` تقنية ) وتعتمد على أن تلك المجتمعات كانت قادرة على تحديد معدل تقدمها الخاص

التأثيران الأكثر أهمية على فكر هودجسون هما المستشرق الفرنسي والكاهن لويس ماسينيون والأمريكي كويكر في القرن الثامن عشر جون وولمان. من الأول تعلم التعاطف والاحترام للإسلام ، بينما يمثل الأخير وجهة نظر نقدية للمركزية الأوروبية وتجسيدًا لضمير هودجسون الخاص بكويكر[4]


Islamicate

Hodgson introduced the term Islamicate to refer to characteristics of regions in which Muslims were culturally dominant, which were not, properly speaking, religious. For example, wine poetry was Islamicate, but not Islamic. This terminological distinction has not been widely adopted.[5]

ببليوگرافيا

  • The Order of Assassins: The Struggle of the Early Nizârî Ismâʻîlîs against the Islamic World. 's-Gravenhage, Mouton, 1955.
  • The Venture of Islam: Conscience and History in a World Civilization, Vols 1-3. Chicago: The University of Chicago Press, 1974.
  • Rethinking World History: Essays on Europe, Islam and World History. Cambridge: Cambridge University Press, 1993.

انظر أيضاً

المراجع

الهامش

  1. ^ Albert Hourani, "[Review of] The Venture of Islam…, Journal of Near Eastern Studies vol. 37, 1978; pp53-62.
  2. ^ Kiesling, Lydia (2016-10-06). "Letter of Recommendation: The Life of Marshall Hodgson". The New York Times (in الإنجليزية). ISSN 0362-4331. Retrieved 2017-06-23.
  3. ^ "Genius Denied and Reclaimed: A 40-Year Retrospect on Marshall G.S. Hodgson's The Venture of Islam – By Bruce B. Lawrence - The Marginalia Review of Books". The Marginalia Review of Books (in الإنجليزية). 2014-11-11. Retrieved 2017-06-23.
  4. ^ Burke, III, Edmund in Hodgson, G.S. Marshall. Rethinking World History: Essays on Europe, Islam and World History. pps.304-305. Cambridge University Press. 1993.
  5. ^ "Islamic art". The Grove Encyclopedia of Islamic Art and Architecture. 2009. Imperfect and even misleading though it may be, the word “Islamic” is preferable to [...] a neologism such as Hodgson’s “Islamicate” (to refer to civilization, where “Islamic” is limited to the religion), which has not been widely accepted. More than one of |encyclopedia= and |encyclopedia= specified (help)

وصلات خارجية