ليون من مودينا

ليون من مودينا

ليون من مودينا Leon de Modena أو الاسم العبري يهودا آرييه مي-مودينا (15711648) كان دارساً يهودياً، وُلِد في البندقية لعائلة كان أسلافها من اليهود المطرودين من فرنسا.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

ليو بن إسحاق مودينا فكان إنساناً أكثر رهافة وعمقاً. اتخذ اسمه الإيطالي من المدينة التي هاجرت إليها أسرته عند طرد اليهود من فرنسا. وكان أعجوبة بين الأطفال، فقرأ الأنبياء في الثالثة، ووعظ في العاشرة، وألف أول كتبه المنشورة في الثالثة عشرة. والكتاب حوار ضد القمار، الذي كان ليو حجة فيه، لأنه ظل وفياً له إلى نهاية حياته. وكانت أعظم مقامراته زواجه في 1590 وهو في التاسعة عشرة. أما أبناؤهم الثلاثة فقد مات أحدهم في السادسة والعشرين، وقتل الثاني في عراك، انصرف الثالث إلى حياة الفجور ثم اختفى في البرازيل. وماتت إحدى بنتيه وهو حي، أما الأخرى فبعد أن فقدت زوجها أصبحت عالة على أبيها الذي أصيبت زوجته بالجنون. ووسط هذه الصدمات حرم ليو لتماديه في لعب الورق. وكتب رسالة تثبت أن الأحبار تجاوزا الناموس في قرارهم، الذي عدلوا عنه سريعاً.

وكان أثناء ذلك قد ملك ناصية أدب التوراة والتلمود الرباني، ودرس الفيزياء والفلسفة، وكتب بالعبرية والإيطالية شعراً لا بأس به. فلما قبلته الحاجامية في البندقية، ألقى خطباً إيطالية كان فيها من العلم والبلاغة ما اجتذب كثيراً من المسيحيين إلى سماعه. وكلفه أحد أصدقائه المسيحيين، وكان نبيلاً إنجليزياً، بأن يكتب عرضاً للشعائر اليهودية. وقد انتهى ليو في كتابه هذا Historia dei riti ebraici "تاريخ الشعائر العبرية" (1637) إلى أن كثيراً من المراسم التقليدية التي بعدت الآن عن هدفها الأصلي قد فقدت الكثير من دلالتها. وفي كتاب غفل من اسم المؤلف "قول صقل" اقترح تنقيح الصلوات والطقوس العبرية وتبسيطها، وإلغاء قوانين الصوم، وخفض عدد الأيام المقدسة والتخفيف من صرامتها. وفي هذا الكتاب انتقد اليهودية الربانية لأنها مجموعة من التعقيدات التي لا مبرر لها أضيفت إلى الشريعة اليهودية الأصلية، وطالب بالرجوع من التلمود إلى التوراة، ولكنه مد هرطقاته إلى التوراة ذاتها، بل إلى الوحي الموسوي بأكمله. وقد ترك هذا التصريح الثوري دون نشر، فلما عثر عليه بين أوراقه بعد وفاته (1648)، كان مصحوباً برسالة مرافقة تدافع عن اليهودية السنية. ولم ير أحد الكتابين النور حتى عام 1852. ولو أن ليو اجترأ على نشر "قول صقل" في حياته، لبدأت حركة الإصلاح اليهودية نشاطها في القرن السابع عشر، ولكنه كان أشد ذكاء من أن يسبق التاريخ.


كتاباته

Magen VaHerev (Hebrew מגן וחרב "Shield and Sword") is a polemic attack upon Christian dogmas. In Magen VaHerev Leon Modena takes to task Christians for their interpretations of Hebrew scriptures and refutes the claims of Jesus.[1]

His written works include:

  • She'elot uTeshuvot Ziqnei Yehudah (Collected Responsa, Mossad HaRav Kook ed. Shelomo Simonson, 1956 [1])
  • Beit Lechem Yehudah (Anthology of statements of Hazal organized by topic, Venice, 1625 [2] and Prague, 1705 [3]
  • Diwan (Collected Poems, JTS Publications, ed. Shimon Bernstein, 1932 [4]
  • Ari Nohem (See above)
  • Kitvei Y. A. Modena (Letters and musings, ed. Yehuda Blau, Budapest, 1906)
  • Magen VeTzinah (Responsa, ed. A. Geiger, Breslau, 1857)
  • Tzemach Tzadiq (Ethical Treatise: a recent translation into English of this work is now available on the Web)
  • Lev HaAryeh (Monograph on Memory improvement and Mnemonics, in which he greatly extols the use of the method of loci [5])
  • Sur MeRa (A philosophical dialogue on gambling, written at the age of 13, Amsterdam 1692 [6], Vilna 1896 [7]
  • Historia de' riti hebraici (See above, translated into Hebrew by Shelomo Rabin, Vienna, 1867 [8])
  • Pi HaAryeh (Italian-Hebrew dictionary of all difficult words in Tanakh), Venice 1640 [9]
  • HaBoneh, commentary on Ein Yaakov; pub. Venice 1635, and reprinted with Ein Yaakov itself since 1684.

ظهوره في الثقافة الشعبية

Leon of Modena is the basis of the character Judah Aryeh in the novel People of the Book by Geraldine Brooks.

الهامش

  1. ^ A translation of the Magen wa-hereb by Leon Modena, 1571-1648 translated Allen Howard Podet (2001).
  •  This article incorporates text from a publication now in the public domainAbrahams, Israel (1911). "Leon of Modena" . In Chisholm, Hugh (ed.). دائرة المعارف البريطانية. Vol. 16 (eleventh ed.). Cambridge University Press. p. 443. {{cite encyclopedia}}: Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help)

ببليوگرافيا

  • H. Graetz, History of the Jews (Eng. trans.), vol. v. ch. iii
  • Jewish Encyclopedia, viii. 6
  • Geiger, Leon de Modena
  • The Autobiography of a Seventeenth-Century Venetian Rabbi: Leon Modena's Life of Judah. Trans. and ed. Mark R. Cohen. Princeton, 1988.
  • Yaacob Dweck, The Scandal of Kabbalah: Leon Modena, Jewish Mysticism, Early Modern Venice. Princeton, N.J: Princeton University Press, 2011.
  • Tohar Vered. "The Hebrew moral book 'Zemach Zadick': Between two worlds", in: Religious Stories in Transformation: Conflict, Revision and Reception, Houtman Alberdina, Kadari Tamar, Poorthius Marcel and Tohar Vered (eds.). Leiden: Brill 2016, pp. 353–375.

وصلات خارجية