كوبري الجامعة

كوبري الجامعة
0eohbyitg7me.jpg
صورة من كوبري الجامعة.
الاحداثيات Coordinates: Missing latitude
Coordinates: Coordinates: Missing latitude
السميجامعة القاهرة
السمات
الطول الإجمالي450 متراً
التاريخ
اِفتـُتـِح16 فبراير 1957
اِفتـُتـِح16 فبراير 1957


كوبري الجامعة، هو أحد أهم الكباري في القاهرة، ويقع بين كوبري قصر النيل وكوبري عباس، ليصل بين محافظتي الجيزة والقاهرة. أُفتتح الكبري في 16 فبراير 1957، ويحوي مسارين لسير السيارات، ورصيفين لمرور المشاة. يصل الكوبري بين شاطئي النيل بين السرايا بمحافظة القاهرة عبوراً على النيل إلى شارع نهضة مصر تقاطعاً مع شارع شارل دي جول (الجيزة سابقاً) بمحافظة الجيزة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

ترجع قصة بناء هذا الكوبرى إلى أن مصلحة الطرق والكبارى المصرية فكرت في إنشاء شبكة كاملة من الكبارى على مجرى النيل بعد أن قامت بدراسة تبين منها أن مدينة القاهرة التي تمتد على طول مجرى نهر النيل على مدى 40 كيلو متر من حلوان إلى شبرا عدد الكبارى فيها قليلة جدا إذا ما قورنت بالعاصمة الفرنسية باريس التي يبلغ طولها 12 كيلو متر وبها عدد 12 كوبرى علي نهر السين.

وقد رأى المختصون أن أهم منطقة تحتاج إلى كوبرى هي المنطقة الواقعة بين كوبري قصر النيل وكوبري عباس وطولها 3 كيلو متر فإتجه التفكير إلى عمل كوبرى في منتصف المسافة بين هذين الكوبريين للتسهيل على طلبة الجامعة الوصول إلى جامعة القاهرة بإشراف مهندسين مصريين هما أحمد عبد العزيز وعبد الحميد الجبالى.

وقامت شركتا برجر كروب للحديد وجوليسا برجر للأساسات وهما شركتان المانيتان متخصصتان في تشييد الكبارى المعدنية بتنفيذ المشروع بتكلفة قدرها مليون ومائة ألف جنيه مصرى.[1]

عندما اقترب موعد انتهاء الشركة الألمانية من تسليمه، فكرت الحكومة المصرية فى أن تجاملها شركة كروب وتعفيها من سداد المائة ألف جنيه المتبقية بعد سداد مليون جنيه. واختارت الحكومة المصرية المهندس القدير المرحوم أحمد محرم وهو من كبار مهندسى مصر وكان أستاذا لعلم الإنشاءات الخرسانية وقام بتصميم ومراجعة معظم الكبارى وهو بالمناسبة الذى قام بتصميم مصنع الحديد والصلب فى حلوان وعشرات المصانع الأخرى.

وسافر المهندس محرم إلى ألمانيا لمفاوضة الشركة الألمانية ليفاجأ على عكس ماكان مرجوا برفضها بشدة التنازل عن جنيه واحد. لكنها فى المقابل وعدت عند تسليم الكوبرى كاملا تقديم هدية لمصر. وهذه الهدية كانت النافورة التى أقامتها فى المكان الموجودة به حاليا، وبالطبع لم تلق الصيانة الواجبة فتوقفت عن العمل ودخلت فى غيبوبة طويلة عادت منها أخيرا فى ثورة التعمير التى عمت مصر.[2]

أُفتتح كوبري الجامعة للمشاة في 16 فبراير 1957.[3]


المواصفات التقنية

يبلغ طول هذا الكوبري حوالي 450 متراً، يعد من أهم الكباري بالنسبة إلى وسائل النقل سواء الخاصة أو العامة، لاتصاله بشارع شارل دي جول المؤدي إلى نفق عباس ثم إلى شارع البحر الأعظم، وشارع نهضة مصر المؤدي إلى شارع الجامعة ومن ثم إلى ميدان الجيزة. وشملت أعمال تطوير الكوبري تغيير طبقة الإيبوكسى لمنع انزلاق السيارات من أعلى الكوبري، تحت إشراف مديرية الطرق بالجيزة.

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ {{Cite web | url = http://www.abou-alhool.com/arabic1/details.php?id=41150#.YBwy2LAzbIU | title =كبارى النيل المعدنية بمصر
  2. ^ "حكاية نافورة النيل".
  3. ^ "اليوم ذكرى.. افتتاح كوبرى الجامعة". بوابة ڤيتو. 2014-02-16. Retrieved 2021-02-04.