كراكي (سمك)

كراكي
Temporal range: Upper Cretaceous–Recent
[1]
Esox lucius1.jpg
Northern pike (E. lucius)
التصنيف العلمي
مملكة: الحيوان
Phylum: الحبليات
Class: Actinopterygii
Order: Esociformes
Family: Esocidae
Genus: ''Esox''
Linnaeus, 1758
Species

 E. americanus -
      grass and redfin pickerels
 E. lucius - northern pike
 E. masquinongy - muskellunge
 E. niger - chain pickerel
 E. reichertii - Amur pike
E. kronneri

الكراكي pike، ويسمى أيضاً الزنجور، سمك نهري من مكتملات العظام Teleostei، سلمونيات الشكل Salmoniformes، من فصيلة الكراكيات (الزنجوريّات) Esocidae التي تضم جنساً واحداً هو الكراكي Esox.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصف

جسم الكراكي متطاول، منضغط في الاتجاه الظهري البطني، ومغطى بحراشف صغيرة جداً. وزعنفتاه الظهرية والشرجية قصيرتان جداً، متراجعتان إلى القسم الخلفي للجذع قريباً من الزعنفة الذيلية. وله رأس ضخم، وخطم متطاول ومسطّح، وفم عريض يشتمل على أسنان قوية حادة مخروطية الشكل منحنية. حراشفه صغيرة عادة، والزعنفة الظهرية قريبة من الذيل.

الشكل (1): الكراكي


أنواع جنس الكراكي وتوزعه

يضمّ جنس الكراكي Esox خمسة أنواع تعيش في المياه العذبة من القسم الشمالي من الكرة الأرضية بين أمريكا الشمالية وأوروبا وشرقي سيبيريا. ويعدّ الكراكي الشائع (العادي) E. lucius من أكثر أنواع هذا الجنس انتشاراً. قد يصل وزنه في أمريكا الشمالية إلى نحو عشرة كيلوغرامات.

Sign on the River Shannon, Ireland
A caught pike

جسمه سهمي ومُكَوَّر، لونه غير ثابت ومرتبط بخصائص النباتات وغزارتها في الوسط المحيط. لون الظهر عاتم. ويحمل البطن، ولونه مائل للبياض، نقاطاً رمادية صغيرة. أما جانبا الجسم فلونهما رماديّ بمسحة خضراء أو صفراء أو سمراء اللون. كما يلاحظ دوماً وجود بقع وشرائط فاتحة على جانبي الجسم تجعل هذه الأسماك المفترسة غير مرئية بين النباتات. لون الزعانف الظهرية والذيلية والشرجية في الكراكي مشوب بالاسمرار وتحمل بقعاً سوداء. أما الزعانف البطنية والصدرية فبرتقالية اللون (الشكل 1).

A young E. lucius specimen—a "pickerel" in the original sense—in an aquarium.

ينتشر الكراكي الشائع بصورة واسعة في أوروبا (ماعدا إسبانيا) وآسيا وأمريكا الشمالية؛ مفضلاً العيش في البحيرات متجددة المياه والأنهار بطيئة الجريان والمعشبة. يصل طول الفرد منه في المصيد إلى 1.5م ووزن 35 كغ.

Fossil Esox

الكراكي الشائع من الأسماك شديدة الافتراس التي تتربص من مكمنها بين الأعشاب، وفرائسه تشمل الأسماك والضفادع والطيور المائية وغيرها، وتنقض عليها بسرعة فائقة ملتهمة إياها.

التكاثر

ينضج الكراكي الشائع جنسياً بعمر 3 ـ 5 سنوات وطول 30 ـ 40 سم. ويتكاثر في المياه الضحلة قريباً من الشاطئ، بدءاً من آذار/مارس حتى أيار/مايو من كل عام، متزامناً مع ارتفاع درجة حرارة الماء إلى 3 ـ 6 ْس. وتضع الأنثى الواحدة سنوياً 17.5 ـ 215 ألف بيضة كبيرة نسبياً, قطرها نحو 3 مم.

Uusikaupunki coat of arms
Coat of arms of Gimte, in Lower Saxony, ألمانيا.

تتميز أسماك الكراكي الشائع بسرعة نموها، حيث يصل وزنها عند تربيتها في المزارع السمكية في نهاية السنة الأولى من عمرها إلى 500 ـ 800 غ.

الأهمية الاقتصادية

يعّد الكراكي الشائع من أسماك الصيد التجاري والصيد الرياضي في مناطق وجوده. ويحتوي لحمه على نسبة منخفضة من الدهن تقدر بنحو 2 ـ 3٪؛ لذا فهو غذاء غير مستساغ الطعم لدى غالبية الناس. كما يجري إكثار هذا النوع؛ أسماكَ تربية بمعدل 70 ـ 250 فرد في الهكتار بهدف التخلص من الأسماك غير المرغوبة في المزارع السمكية، وكذلك الحصول منه على منتج غذائي.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

Wikispecies-logo.png
توجد في معرفةالفصائل معلومات أكثر حول:
  1. ^ Froese, Rainer, and Daniel Pauly, eds. (2008). "Esocidae" in FishBase. December 2008 version.

قراءات أخرى