قصيدة في القدس

قصيدة في القدس، هي قصيدة من تأليف الشاعر الفلسطيني تميم البرغوثي الملقب بشاعر القدس والزيتون والتي ألقاها من خلال برنامج أمير الشعراء الذي اذيع على قناة أبو ظبي الفضائية بدعم ورعاية هيئة أبو ظبي للأدب والتراث. وتصف القدس .. المدينة العتيقة والعريقة وقبتها الذهبية ومسجدها الأقصى.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تميم البرغوثي

{{رئيسي|تميم البرغوثي]] كتبها الشاعر تميم في لحظة من المشاعر الصادقة الجارفة من حزن وهم ألمت به بعدما لم تسمح له قوات الأمن الإسرائيلية بدخول المدينة والمسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة وذلك لصغر سنه حيث كان يبلغ من العمر سبعة وعشرين عاما وكانت القوات الأمنية الإسرائيلية لا تسمح لمن هم أعمارهم أقل من 35 عاما بدخول الأقصى في ذلك الوقت ، وعاد إلى رام الله مكان إقامته حزينا وكتب القصيدة ونشرتها إحدى المجلات الأردنية ولم ينتبه إليها أحد في ذلك الوقت فقد كانت قصيدة مغمورة

يذكر أن الشاعر تميم كان يعاني من وضع نفسي مؤثر وذلك بعد أن طردته الحكومة المصرية من أراضيها وقد ألف ديوانا كاملا باللهجة المصرية بعنوان (قالو لي بتحب مصر قلت مش عارف) تأثرا بهذه الحادثة


ظاهرة في القدس

تحولت قصيدة في القدس إلى ظاهرة ملفته للنظر ، وأصبحت شغلا شاغلا للنقاد في فترة تلت إلقاء تميم البرغوثي للقصيدة في برنامج أمير الشعراء

بعض النقاد وصفها بأنها تستحق أن تدرس في المناهج التعليمة والبعض وجد أنها كافية من أجل أن تكون مادة لكتابة قصص وروايات كاملة ، والبعض الآخر وجد انها كانت كفيلة بأن تعيد نوعا من التوازن للصراع العربي الإسرائيلي بل غالى البعض لدرجة أنهم اعتبروها كفيلة بأن تضع تميم البرغوثيٍٍ في قائمة شعراء المقاومة الفلسطينيين بل وتجعله خليفة للشاعر الكبير محمود درويش

أفكار القصيدة وجوها العام

بداية القصيدة تصف زيارة الشاعر البائسة المخيبة للآمال للقدس .. وكيف لم يستطع أن يتجاوز قانون الأعداء وسور المدينة العالي

ويحاول الشاعر أن يواسي نفسه باعتبار ذلك نعمة عليه لأنه قد منع من أن يرى مصائب ونكبات القدس التي لا يستطيع أن يغيرها أو يبدلها ، وكذلك يذكر نفسه بأن القدس ستظل في العين مهما بعدت العين عنها

ثم يبدأ الوصف للمدينة وكيف استطاعت اليد الأجنبية ذات السلطة والنفوذ أن تغير وجه المدينة ومعالمها ، وهؤلاء الأجانب إن كانوا يسكنوا المدينة أو أتوها سياحا ، فهم لا يستطيعون أن يروا وجهها الحقيقي وهم يقومون بتشويه معالمها

الحوار مع التاريخ

تنتقل القصيدة إلى محور آخر فيه الكثير من الجمال و التعبير البلاغي الرائع ، فهو يتحادث مع التاريخ الذي كتب بيد غير محايدة ، ويتخلل الحوار وصف طويل للمدينة يبدأ عند وصفه لازدواجية هوية المدينة بوجهيها العربي واليهودي وينتهي بوصف رائع ومرتب للأمم والشعوب التي تعاقبت على القدس واستقبلتها القدس بكل صدر رحب وبدون أن تنزعج بغض النظر عن انتمائاتهم ودياناتهم ويرسم صورة بلاغية بديعة يصور فيها القدس وكأنها كائن بشري يتأثر بما حوله من مؤثرات ، وكل همه أن يبقى بجانبه الأحباء

يتلو ذلك نهاية رائعة للقصيدة تصف رحلة العودة ومغادرة المدينة وهو يركب سيارة التاكسي عائدا من حيث اتى ويصف الشاعر كيف استطاع التغلب على البكاء والدمع الذي تخلل عينيه وقهرهما بابتسامة بعثت في نفسه الأمل وأكدت له هذه الابتسامة بأن وجه المدينة لن يتغير ومهما كان في القدس من غزاة فالقدس لا ترى في نفسها إلى وجه ذلك العربي الذي لا تغفل عينه عن التطلع إلى عودة للمدينة من جديد

مقتبسات من القصيدة

فيما يلي نص القصيدة:

مَرَرْنا عَلــى دارِ الحبيب فرَدَّنا عَنِ الدارِ قانونُ الأعادي وسورُها فَقُلْتُ لنفســي رُبما هِيَ نِعْمَةٌ فماذا تَرَى في القدسِ حينَ تَزُورُها تَرَى كُلَّ ما لا تستطيعُ احتِمالَهُ إذا ما بَدَتْ من جَانِبِ الدَّرْبِ دورُها

تأثير القصيدة

كان لها تأثير كبير في الشارع العربي وانتشرت انتشار النار في الهشيم وأصبحت مقاطعها تتردد على كل لسان

وفي النهاية فقد كانت السبب في شهرة الشاعر تميم ومنحه لقب شاعر القدس والزيتون كما استطاعت أن تؤهله إلى المراحل النهائية من برنامج أمير الشعراء

نضف إلى ذلك أنها قامت بتوحيد الجهازين الإعلاميين لحماس وفتح وبخاصة فضائية الأقصى و فضائية فلسطين وقامت كل منهما بالطلب من الجمهور التصويت لتميم في مسابقة أمير الشعراء

مررنا على دار الحبيب فردنــــــا عن الدار قانون الأعادي وسورهــــــــا

فقلت لنفسي ربما هي نعمة فماذا ترى في القدس حين تزورها

ترى كل ما لا تستطيع احتماله اذا ما بدت من جانب الدرب دورها

وما كل نفس حين تلقى حبيبها تسر ....

... ولا كل غياب يضيرها .....


فان سرها قبل الفراق لقاؤه

فليس بمأمون عليها سرورها

متى تبصر القدس العتيقة مرة فسوف تراها العين حيث تديرها


في القدس بائع خضرة من جورجيا برم بزوجته يفكر في قضاء اجازة او في طلاء البيت


في القدس توراة وكهل جاء من منهاتن العليا يفقه فتية البولون في احكامها

في القدس شرطي من الأحباش يغلق شارعا في السوق رشاش على مستوطن لم يبلغ العشرين قبعة تحيي حائط المبكى

وسياح من الافرنج شقر لا يرون القدس اطلاقا

تراهم ......... يأخذون لبعضهم صورا مع امرأة تبيع الفجل في الساحااااااات طول اليوم

في القدس دب الجند منتعلين فوق الغيم

في القدس صلينا على الاسفلت

في القدس من في القدس الا انت


وتلفت التاريخ لي متبسما

أظننت حقا ان عينك سوف تخطئهم وتبصر غيرهم ها هم أمامك ........

متن نص انت حاشية عليه و هامش


احسبت ان زيارة ستزيح عن وجه المدينة يا بني...... حجاب واقعها السميك لكي ترى فيها هواك

في القدس كل فتىً سواك وهي الغزالة في المدى حكم الزمان ببينها.......

ما زلت تركض خلفها ........ مذ ودعتــــــــــك بعينها .......

فارفق بنفسك ساعة اني ارااااااك وهنـــــــــــــــــــــت

في القدس من في القدس إلا انت

يا كاتب التاريخ مهلا فالمدينة دهرها دهران :--

دهر اجنبي مطمئن لا يغير خطوه وكأنه يمشي خلال النوم

وهناك دهر كامن متلثم يمشي بلا صوت حذار القوم

والقدس تعرف نفسها ......

فاسال هناك الخلق يدللك الجميع فكل شيء في المدينة ذو لسان حين تسأله يبين


في القدس يزداد الهلال تقوسا مثل الجنين

حدبا على اشباهه فوق القباب تطورت ما بينهم عبر السنين علاقة الاب بالبنين

في القدس ابنية حجارتها اقتباسات من الانجيل والقرآن

في القدس تعريف الجمال: مثمن الاضلاع ازرق

فوقه يادام عزك قبة ذهبية تبدو برأيي مثل مرآة محدبة ترى وجه السماء ملخصا فيها

تدللها وتدنيها

توزعها كأكياس المعونة في الحصار لمستحقيها

اذا ما امة من بعد خطبة جمعة مدت بايديها

وفي القدس السماء تفرقت في الناس تحمينا ونحميها

ونحملها على اكتافنا حملا اذا جارت على اقمارها الازمان

في القدس اعمدة الرخام الداكنات كأن تعريق الرخام دخان

ونوافد تعلو المساجد والكنائس امسكت بيد الصباح تريه كيف النقش بالالوان

فهو يقول لا بل هكذا

فتقول لا بل هكذا

حتى اذا طال الخلاف تقاسما

فالصبح حر خارج العتبات لكن ان اراد دخولها فعليه ان يرضى بحكم نوافذ الرحمن

في القدس مدرسة لمملوك أتى مما وراء النهر باعوه بسوق نخاسة في اصفهان لتاجر من اهل بغداد أتى حلبا فخاف أميرها من زرقة في عينه اليسرى فأعطاه لقافلة أتت مصرا فأصبح بعد بضع سنين غلاب المغول و صاحب السلطان


في القدس رائحة تركز بابلا والهند في دكان عطار بخان الزيت

والله رائحة لها لغة ستفهمها اذا أصغيت

وتقول لي اذ يطلقون قنابل الغاز المسيل للدموع علي

لا تحفل بهم

وتفوح من بعد انحسار الغاز وهي تقول لي أرايت

في القدس يرتاح التناقض والعجائب ليس ينكرها العباد

كأنها قطع القماش يقلبون قديمها وجديدها والمعجزات هناك تلمس باليدين في القدس لو صافحت شيخااو لمست بناية

لوجدت منقوشا على يديك نص قصيدة يا ابن الكرام او اثنتين

في القدس رغم تتابع النكبــــــــــــات ريح طفولةفي الجو ريح براءة

فترى الحمام يطير يعلن دولة في الريـــــــــــــــــح بين رصاصتــــــــــــــــــين

في القدس تنتظم القبور كانهن سطور تاريخ المدينة والكتاب ترابها

الكل مر من هنا فالقدس تقبل من اتاها كافرا أو مؤمنا

امرر بها واقرا شواهدها بكل لغات اهل الأرض

فيها الزنج والأفرنج والقفجاق والصقلاب والبشناق والتتار والاتراك اهل الله والهلاك والفقراء والملاك والفجار والنساك فيها كل من وطئ الثرى

أرأيتها ضاقت علينا وحدنا

يا كاتب التاريخ ما جد فاستثنيتنا

يا شيخ فلتعد الكتابة والقراءة مرة اخرى

اراك لحنت


العين تغمض ثم تنظر سائق السيارة الصفراء مال بنا شمالا نائيا عن بابها والقدس صارت خلفنا والعين تبصرها بمراة اليمين تغيرت الوانها في الشمس من قبل الغياب

اذ فاجاتني بسمة لم ادر كيف تسللت في الدمع قالت لي وقد امعنت ما امعنت

يا ايها الباكي وراء السور

احمق انت !!!!!!!! اجننت !!!!!!!!!!!

لا تبك عينك ايها المنسي من متن الكتاب لا تبك عينك ايها العربي واعلم انه في القدس من في القدس لكــــــــــــــــــن لا أرى في القدس الا انــــــــــــــــت

وصلات خارجية

الموقع الرسمي للشاعر تميم