فيليپو يوڤارا

تمثال ليوڤارا
القصر الملكي في مدريد.
الجزء المركزي من موئل الصيد الملكي في ستوپينيگي، تورينو.

فيليپـّو يوڤارا (بالإيطالية: Filippo Juvarra) (عاش 7 مارس 1678 - 31 يناير 1736) هو معماري ومزخرف إيطالي. لا تزال العديد من آثار يوفارا قائمة حتى الآن، مثل القصر الملكي في تورينو.

وُلِد فيليبو يوڤارا في مسينا في كنف أسرة من الصاغة، وتوفي في مدريد. تعلم مهنة أسرته وبرع فيها وهو يتهيأ للحياة الكنسية، فقد عرف حينها بمجموعة محفوراته التي تمثل أعياد مسينا التي أقيمت احتفاء بتتويج فيليپ الخامس، ثم صار في بداية القرن الثامن عشر أحد أعظم المعماريين الأحياء ومن أكثرهم تمثيلاً للصراع الدائر بين الكلاسيكية والباروك.

نشأ يوڤارا في صقلية حفاراً وصائغاً، ثم في روما معماراً لدى أسرة من المعماريين في محترف كارلو فونتانا Carlo Fontana قبل أن يستقر به المقام في تورينو Torino، وفي عام 1706 استقبلته أكاديمية روما وكافأته لإنجازاته، فأكب على عمارة المسارح والديكور (الزخرفة والتزيين)، وقد عُرف هذا الجانب من عمله برسومه المحفوظة في مكتبة تورينو الوطنية. وفي عام 1714 أقام يوڤارا في لوكا Lucca، وفيها قدم كثيراً من المشروعات، ثم بلغ مسّينا مروراً بفلورنسا، وحين عودته طلب إليه ڤيكتور أميديه V.Amédéeـ الذي عاد للإقامة في صقلية ـ أن يكمل قصر مسينا، فنالت أعماله إعجاب العاهل الذي ألحقه بخدمته للعمل في تنظيم مشروعات عدة خصصها لعاصمته في الشمال، وبعد إقامة يوڤارا القصيرة في روما لُقّب معمار الملك الأول (1714)، وبذلك يكون يوڤارا قد بدأ مرحلةً من أخصب مراحل مسيرته المهنية: إعادة بناء قبة كنيسة سان فيليب Saint- Philippe (إحدى أهم أعمال گواريني Guarini) بعيد انهيارها، ورواق ڤنريا Veneria الملكي، وواجهة كنيسة سانت كريستين Sainte-Christine، وثكنات معسكر بورتا سوزا Porta Susa ت(1716) في تورينو، وقدم بين عامي 1716ـ 1718 مجسماً Maquette خشبياً لكنيسة ڤينريا، ولاسيما تصاميم كنيسة سوپرگا Basilica Superga وديرها 1717ـ1731. إن لهذه الكنيسة مخططاً مركزياً يتقدمه رواق كلاسي نموذجي تعلوه قبة مزخرفة بتعاريق، قاعدتها الأسطوانية مستوحاة من قاعدة كنيسة سان پيير Saint-Pierre في روما، في حين أن أبراج الدير التي تستند إليها الكنيسة متوّجة بعناصر تزيينية مشتقة من الطراز الباروكي على طريقة المعمار بوروميني Borromini.

وفي عام 1718 باشر يوڤارا العمل في مشروع سلّم قصر ماداما Madama وواجهته اللذين تجمعهما تأثيرات إيطالية وفرنسية، ثم مدرسة تورينو الإكليركية. وصمم أيضاً مخططات قصر ريڤولي Rivoli وكنيسة سانتا كروتشه Santa Croce في تورينو، وطُلب إليه تصميم مخططات قصر لشبونة Lisbonne، ولكنه طَلب إعفاءه من إنجاز هذا المشروع إلى حين عودته من البرتغال لاحقاً. وعند عودته عام 1720 بعد توقفه على الأرجح في كل من لندن وباريس عمل في جناح ستوبينيجي Stupinigi للصيد (1729ـ1733)، جامعاً في تصميمه لكنيسة سان أندريه Saint- André المخططين البيضوي والمتصالب في تأليف جسور يرهص بالروكوكو وبالإنجازات المعمارية القادمة في أوروبا الوسطى.

وبعد أن أسهم يوڤارا في أعمال محراب أوروبا Oropa وفي قصر شامبيري Chambéry، عُين معماراً لكنيسة سان بيير مع مواظبته على إنجاز واجباته لدى ملك پييمونته Piemonte.

اُستـُدعي يوڤارا إلى مدريد لوضع تصاميم القصر الملكي الجديد. وفي عام 1735 غادر إيطاليا عائداً إلى إسبانيا، وفيها قدم مشروعه لمقر ملك إسبانيا Granja، وتصاميم قصر أرنخويث Aranjuez وواجهاته الباروكية.

خَلَف يوڤارا تلميذه جوڤاني باتيستا ساكتي G.B.Sacchetti الذي أكمل على أحسن وجه مختلف مشروعات يوڤارا، متابعاً نشر أسلوبه في العالم الأوربي.

نشأ يوڤارا وترعرع فنياً وفق الذائقة الباروكية، وبرع في فن تداخل الحجوم بغية الحصول على تأثيرات تشكيلية أصيلة، ولكنه بدا في أعماله الأخيرة خاضعاً لمؤثرات قادته إلى طراز الروكوكو.

واجهة جوڤارا قصر مداما في تورينو.
الواجهة الخلفية لقصر گرانجا (1735-36)



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهامش


وصلات خارجية

معرض صور