فرانسوا دو مالرب

فرانسوا دو مالرب.
الأدب الفرنسي
بالتصنيف
تاريخ الأدب الفرنسي

العصور الوسطى
القرن السادس عشر - القرن السابع عشر
القرن الثامن عشر -القرن التاسع عشر
القرن العشرون - المعاصر

كتـّاب الفرنسية

قائمة زمنية
كتـّاب حسب تصنيفهم
روائيون - كتاب مسرحيات
شعراء - كتاب مقالات
كتاب القصة القصيرة

بوابة فرنسا
بوابة الأدب
 ع  ن  ت

فرانسوا دو مالـِرب François de Malherbe (عاش 155516 اكتوبر 1628). شاعر فرنسي. أصبح ناقدًا للغة الشعرية والأسلوب الشعري الفرنسيَّين. ولد فرانسوا دي ماليرب في مدينة كن Caen في شمالي فرنسا. تنقّل في شبابه بين وظائف عديدة وفّرتها له العلاقات الوطيدة التي كانت تربط أباه بأهل السلطة، وأصبح عام 1605 شاعر بلاط الملك هنري العظيم Henry le Grand وبقي في هذا المنصب حتى وفاته في باريس.

سخر من الشعراء الفرنسيين في القرن السادس عشر الميلادي، وهاجم بلا رحمة مفرداتهم المتأنقة وجملهم المتقنة. ويعتقد بعض المثقفين أن ماليرب قد خنق الشعر الغنائي الفرنسي بوضع قواعد جامدة سيطرت على الشعراء حتى الفترة الرومانسية في أوائل القرن التاسع عشر الميلادي. ولكنه أعطى اللغة نوعًا من البساطة والوضوح والقوة والوقار.

كان ماليرب يتظاهر بالمحافظة واحترام الأعراف، لكنه في الواقع عاش حياته متحرراً، غير آبه بالتعاليم الدينية. وكان يتردد بانتظام إلى الصالونات الأدبية النسائية كصالون السيدة دي رامبوييه Madame de Rambouillet وصالون السيدة دي لوج Madame des Loges.

تمثّل نظريته في الشعر قطيعة حقيقية مع التراث التحرري الذي أطلقه الشاعر رونسار Ronsard ورسخته مجموعة الثريّا La Pléiade، وهيمن على مجمل الإنتاج الأدبي الفرنسي في أواسط القرن السادس عشر.

يرى ماليرب أن الصرامة أساس الكتابة الشعرية الجيدة، ويدعو إلى التزامها في كل مكونات الشعر؛ فالتعابير المستخدمة في القصيدة يجب أن تكون دقيقة لغوياً، صافية لا تحمل أي شائبة دخيلة، وبعيدة عن أي غرابة أو غموض، وعلى اللغة أن تكون واضحة (كلمة لكل فكرة ولكل كلمة معناها الحصري). أما نظم الشعر (العَروض) فيجب أن يكون صارماً، ملتزماً قواعده ولا يحتمل أي شذوذ. وهذا ما كان دأبه بالطبع في إنتاجه الشعري الذي جاء فخماً، متناغماً، خطابياً. بيد أن ماليرب لم يترك كثيراً من الآثار الشعرية، فهناك عدد من القصائد الشهيرة التي تتردد في الموسوعات الشعرية، أشهرها قصيدة «إلى الملكة أم الملك» A la Reine mère du Roi التي كتبها للملكة كاترين دي ميديتشي للاحتفال بمرورها في مدينته كن، والتي كانت سبباً في انتقاله إلى البلاط في باريس، وقصيدة «عزاء للسيد دُبيرييه» Consolation à Dupérier.

Robert Lefevre 19.jpg

كان ماليرب جزءاً من حركة مقاومة الإصلاح الديني التي عرفتها فرنسا مع نهايات القرن السادس عشر، وأسهمت نظريته الشعرية في عملية القضاء على العقيدة الخلاصية والمثالية الديمقراطية التي أطلقتها النهضة في فرنسا. وعلى الرغم من بقائه شاعراً للبلاط طوال السنوات العشرين الأخيرة من حياته كان ماليرب يحتقر الشعراء ويرى وجودهم تفاهة لا يمكن أن تقارن بأهمية الملك الذي يحكم البلاد، والكنيسة التي تقود الأفكار.

كان مالرب يصر على أن يكون الشعر مفهومًا حتى لأفقر الناس في باريس. ولكنه كان يتفادى بصرامة التعبير عن مشاعره الشخصية. وبدلاً من ذلك كتب ماليرب عن الحب والموت، وعن الحقائق الأخلاقية العظيمة، وعن الموضوعات الوطنية في زمانه. ويتكون شعره من قصائد غنائية ومقاطع شعرية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المراجع

  • Catholic Encyclopedia article
  • Roux-Alpheran, François Ambroise Thomas (1846). Les Rues D'Aix, Ou Recherches Historiques Sur L'ancienne Capitale de la Provence. 1. Aix-en-Provence (France): Aubin. p. 558.
الكلمات الدالة: