غسالة كهربائية

Washer.600pix.jpg

الغسالة الآلية آلة تغسل الملابس والفُرش وغيرها بطريقة سريعة. وقبل اختراع الغسالة الآلية، كان الناس يمضون ساعات في القيام بالغسيل باليد. وكان بعض الناس ينقعون الملابس في الأنهار ويضربونها بالصخر ليخرج منها الوسخ، أو ينظفون الملابس على لوح الغسيل ( لوح مستطيل مموج تُفْرَك عليه الملابس). وفي الوقت الحاضر، لايزال بعض الناس يستخدمون مثل هذه الطرق.

ومعظم الغسالات الآلية في بعض أجزاء العالم تعمل آليًا، وما على المشغِّل إلا أن يقوم بوضع الملابس بها، ثم يضيف إليها المنظفات، ويضبط أزرار التحكم. ويمكن استخدام الماء البارد أو الساخن، حيث يدخل إلى الغسالة بوساطة خراطيم معدَة لذلك. كما يمكن التحكم في طول مدة التشغيل أو قصرها وذلك عن طريق الأزرار الموجود بالغسالة.

وتُدار الغسالات آليًا بمولد كهربائي. ولهذه الغسالات ميزات معينة مثل احتوائها على مرشِّحات تقوم بحجز النسالة، وموزعات آلية لتبييض وتليين القماش. ولكثير من الغسالات الآلية أجهزة تسخين بالكهرباء، ولاتحتاج إلا لمجرد توصيلها بأنابيب الماء البارد.

ولمعظم الغسالات الآلية حوض غسيل معدني داخلي محاط بحوض غسيل معدني خارجي. ويتم الغسيل في الحوض الداخلي الذي يسمى سلة الغسيل. وبعد غسل الملابس وشطفها، تدور سلة الغسيل بسرعة. ويزيل الدوران كثيرًا من الماء في الحوض الخارجي، ثم يضخ الماء خارج الغسالة من خلال خرطوم الصرف. وفي النهاية، يجفف المشغِّل الملابس في مجفف الملابس، أو يقوم بتعليقه على حبل الملابس ليجف.

1910 advertisement


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ

منذ أواخر القرن التاسع عشر ومطالع القرن العشرين بدأ الناس يستخدمون غسالات يدوية تتألف من حوض كبير يضم بدالات تدار بأصابع اليدين لزوم تحريك الثوب وتصبّ عليها المياه بعد أن يتم تسخينها على مواقد الأفران. آلات ساذجة نعم لكن كانت تغني عن استخدام الأيادي البشرية في حركة مرهقة على أقل تقدير.. ومع الربع الأول من القرن الماضي أدخلوا تطورا جديدا بتركيب اسطوانة بطيئة الحركة وتدار باستخدام البنزين إلى أن بدأ تشغيل هذه الآلات بالكهرباء بعد عام 1930 في إنجلترا والولايات المتحدة. ولأن الغسالات الأولى كانت مصنوعة من الخشب فقد ظل تشغيلها مرهقا، إذ كان الأمر يتطلب التخلص باستمرار من مياه الغسيل وتزويد الماكينة بمياه ساخنة جديدة بعد إضافة الصابون.. وكم استراح الناس مع أواخر الثلاثينات عندما توصلوا إلى صنع الغسالات من المعدن مما أتاح وقتها إشعال نار من مدفأة أو موقد كيروسين تحتها لإبقاء المياه ساخنة باستمرار.

وكان الأمر بانتظار اختراع الموتور الكهربائي لكي يتاح التخلص من المياه العادمة خلال عملية دوران فائقة السرعة وعندما أذن القرن العشرين إلى انتصاف بدأت الشركات في طرح ماركاتها وأجهزتها التي أصبحت أو تكاد تصبح جزءاً لا يتجزأ من حياة الناس. والحق أن فكرة تصنيع جهاز آلي.. مهما كان ساذجا أو بدائيا لإنجاز عملية الغسيل سبق إليها الإنجليز منذ عام 1691 على وجه التحديد. وفي عام 1752 نشرت مجلة «جنتلمان» البريطانية موضوعا عن آلة لغسل الثياب، استوحاه بعد ذلك المخترع الإنجليزي هنري سدجر الذي أعلن اختراع غسالة ذات قرص دوار في عام 1782 وكان طبيعيا أن تنتقل أخبار الاختراع إلى أمريكا حيث عكف القوم على تطويره إلى أن استخدموا الكهرباء لإدارة أول غسالة كهربائية في عام 1906.

وفي 9 أغسطس 1910، براءة اختراع غسالة كهربائية يحصل عليها ألڤا فيشر، من شيكاغو.

ونظرا لارتفاع السعر فقد تفتق ذهن مواطن أمريكي اسمه أندرو كلاين إلى تشغيل عدة غسالات كهربائية كبيرة الحجم وضعها في محل استأجره في إحدى مدن تكساس ودعا الزبائن إلى غسل ثيابهم في المحل لقاء أجر معقول ومعلوم. كان ذلك في عام 1934 وكانت تلك أول غسالة عمومية أو تجارية أو أول محل للتنظيف. ولم يطل الأمر إلا وقد تم التوصل إلى الغسالة الأوتوماتيكية في عام 1937. وتتراوح بداهة أحجام هذه الأجهزة بكل أهميتها الجوهرية للحياة الحديثة: ما بين غسالة المنزل التي تستخدمها ربة البيت أو معاونوها إلى الغسالات العمومية التي عمدت بعض المدن في أميركا أو كندا إلى تركيبها في ساحات الميادين ومحطات المواصلات الرئيسية حيث يستخدمها عموم الجمهور لقاء مبالغ زهيدة تدفع بالعملات المعدنية التي يتعرف عليها جهاز الماكينة وعلى أساسها يبدأ التشغيل..

غسالات كهربائية كبيرة الحجم

وصولا إلى الغسالات الكهربائية العملاقة التي تستخدم في العمليات الصناعية المتخصصة من قبيل صناعات الغزل والنسج التي تتطلب عمليات التبييض أو الصباغة. صحيح أنها تستخدم أساليب الحاسوب الإلكتروني على أحدث ما يكون.. لكن الصحيح أيضا أنها لا تستغني ولو لحظة واحدة عن تيار الماء.. الذي عمدت إلى تثمينه واستخدامه أجيال سبقت إلى الحياة على سطح كوكبنا منذ مئات الآلاف من السنين.[1]


Image:Rhof-histWaschmaschine 208x160 100kbit.ogg
Tirreler Bauerntradition shows an early Miele washing machine in the Roscheider Hof, Open Air Museum
This video size: 50% 100kbit


مواصفات الغسالة

غسالة متروبوليتان من القرن 19
A vintage German model

انواع الغسالات

19th-century Metropolitan washing machine.
A vintage German model.


هناك نوعان من الغسالات الأوتوماتية: الغسالة الخضَّاضة والغسالة ذات البرميل الدوار. وفي الغسالة الخضاضة، يضع المشغِّل الملابس بعد رفع غطاء الغسالة. ويوجد داخل الغسالة جهاز مخروطي يُسمى المخضِّض، مثبت على مركز سلة الملابس. ولمعظم المخضِّضات العديد من البروزات التي تُسمى الزعانف أو الأذرع. وعندما يدور المخضض، فإنه يعكس اتجاهه بشكل مستمر، كما أن ذلك يعمل على تحريك الملابس في الماء، ويدفع بالماء داخل الملابس. ويتم وضع الملابس في الغسالة ذات البرميل الدوار عن طريق باب في واجهة الغسالة. وحين تدور سلة الملابس، تتقلب الملابس داخل الماء.

وبعض الغسالات الآلية لاتعمل أوتوماتيًا. فهناك أزرار تحكُّم كتلك الموجودة في الغسالة الأوتوماتية، غير أنه يتعين على المُشغِّل أن يضبطها أكثر من مرة. والغسالة الدوّارة لها حوضان منفصلان، ويقوم المشغل بتحويل الغسيل من حوض الغسيل إلى الحوض الآخر الذي يدور بسرعة، ويدفع بالماء إلى التجويف المحيط. والغسّالة العصَّارة لها أسطوانتا ضغط تقومان بعصر الماء من الملابس. ويقوم المشغل بإخراج الملابس من حوض الغسيل قبل تمريره في أسطوانتي الضغط.

المستهلك

السمة غسالة تحميل علوي غسالة تحميل أمامي
حصة السوق الاوروبي 10%** 90%
حصة السوق الأمريكي 65% 35%


عملية الغسيل

السمة غسالة تحميل علوي غسالة تحميل أمامي
زمن الدورة (أسرع) √*
خيارات الدورة
كفاءة التنظيف


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أنظر أيضا

المصادر

الموسوعة المعرفية الشاملة

  • William Lester, Grandson of Louis Goldenberg. Inventor for Ford Company.

وصلات خارجية

  • ^ محمد الخولي (2007-09-21). "100 سنة من العلم والابتكار - رحلة فكرية مع مخترعات القرن العشرين". جريدة البيان الإماراتية. Retrieved 2008-12-30.