عمر سمرة

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
عمر سمرة
عمر سمرة.jpg
وُلـِد8 نوفمبر 1978
لندن، المملكة المتحدة
القوميةمصري
المهنةمغامر، متسلق جبال، مبادر، متحدث تحفيزي، كاتب
مبعث الشهرةأول مصري يصل قمة جبل إڤرست
الموقع الإلكترونيhttp://www.omarsamra.com/, http://www.wildguanabana.com/

عمر سمرة (و. 8 نوفمبر 1978)، هو مغامر، متسلق جبال، مبادر ومتحدث تحفيزي مصري. وهو أول مصري وأصغر عربي يتسلق جبل إڤرست. وصل إلى القمة في الساعة 9.49 صباحاً بتوقيت نيپال (الساعة 7:19 بتوقيت مصر) في 17 مايو 2007.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

وُلد عمر في لندن في 8 نوفمبر 1978. انتقل إلى القاهرة وعمره أسبوعين. انتهى من دراسته في مدرسة الألسن وتخرج من الجامعة الأمريكية في القاهرة عام 2000 بعد حصوله على بكالوريوس الاقتصاد وادارة الأعمال. حصل على ماجستير من كلية الأعمال في لندن عام 2007. أثناء تحضيره للمجاستير عمل في إتش إس بي سي في لندن وهونگ كونگ لسنتين ونصف قبل أن يشرع في رحلة مدتها 370 يوم في آسيا وأمريكا اللاتينية (14 بلد).

بعد عودته من رحلته الطويلة، استأنف عمله في لندن في مجال الصرافة وبدأ برنامج الماجستير ومدته عامان، وانتهى منه في عام ونصف. بدأت رحلته إلى جل إڤرست بعد انتهاؤه من الماجستير في مارس 2007 واستمرت تسعة أسابيع ونصف. عاد عمر إلى القاهرة للعمل في أكتيس في مجال السندات الخاصة.

في مايو 2009، أسس عمر وايلد گوانابانا (www.wildguanabana.com)، أول شركة سفريات كربون-طبيعية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا متخصصة في السفر الغير تقليدي والمغامر ولها مكاتب في القاهرة ودبي. يقيم عمر حالياً في مصر والإمارات العربية.


الرحلات وتسلق الجبال

تسلق عمر لأول مرة جبل جليدي في الألپ السويسرية وكان في السادسة عشر من عمره. أثارته هذه الرحلة وقرر بعدها تسلق جبل إڤرست في يوم ما. كان هدفه خيالي في ذلك الوقت، وخاصة أنه كان يعني من الربو وهو في سن الحادية عشر. بعد مغامرته في سويسرا، مارس التسلق والرحلات في المملكة المتحدة، الهيمالايا، الألپ، أندين، پاتاگونيان وسلاسل جبال أمريكا الوسطى. تضمن مغامراته الأخرى عبور غابات كوستاريكا في ثلاث أسابيع، ركوب الدراجة عبر جبال أطلس في المغرب، حول منطقة الأندلس في إسپانيا ومن لندن إلى باريس. كمسافر متحمس، سافر لأكثر من 60 بلد ونشر كتابات عن خبراته في تلك الرحلات بالإنگليزية والعربية. يعمل عمر حالياً على نشر كتابه الأول حول نفس الموضوع.

وصوله قمة إڤرست

في 2007، انضم عمر إلى بـِن ستفنز (إنگلترة)، ڤكتوريا جيمس (ويلز) وگريگ مود (جنوب أفريقيا) في رحلة لتسلق جبل إڤرست من الجانب الغربي. وكانوا تحت قيادة كنتون كول (إنگلترة) الذي نجح في الوصول لقمة إڤرست عشر مرات.

بدأت رحلة تسلق إڤرست في 25 مارس 2007 واستمرت 9 أسابيعز في 17 مايو في الساعة 9.49 صباحاً بتوقيت نيپال، أصبح عمر أول مصري وأصغر عربي ينجح في الوصول لقمة إڤرست، 8.848 متر. وكان أيضاً أول عربي يستلق الجبل من الجانب الغربي النيپالي، نفس المسار الذي اتخذه سير إدموند هيلاري وشـِرپا تنزينگ عام 1953.

رحلاته المبكرة

في ديسمبر 2002، شرع عمر في رحلة مدتها 370 يوم عبر قارات آسيا وأمريكا اللاتينية مروراً ب14 بلد. لم يكن هدف الرحلة زيارة الكثير من البلدان لكنه الهدف الحقيقي كان المعرفة الحقيقية بكل بلد. كانت ميزانية الرحلة 20 دولار/يومياً.


جبل كيليمانجارو

في أبريل 2008، تسلق عمر أعلى جبل في أفريقيا، جبل كيليمانجارو في تنزانيا متتبعا مسار ماتشام. بعدها تسلقه 5 مرات. في 2010، ساعد عمر في تأسيس حق التسلق، مبادرة لجمع تبرعت وللتوعية بمرض التخلف لعقلي في مصر عن طريق تسلق جبل كيليمانجارو.

جبل إلبروس

في أغسطس 2008، تسلق عمر أعلى جبل في أوروپا، جبل إلبروس في روسيا. قبل يوم من بدء التسلق، اندلع النزاع بين روسيا وجورجيا، على بعد 10 كم فقط من الجبل نفسه. بالرغم من عدم استقرار الأمن هناك، نظم عمر وفريقه رحلتهم إلى القمة. في يوم وصولهم كانت درجة الحرارة 30 درجة تحت الصفر وكانت سرعة الرياح 100 كم/س وكانت الرؤية أقل من 5 أمتار ويعتبر هذا أسوأ حالة جوية يشهدها الجبل خلال 10 سنوات.


هرم كارستنز

في أبريل 2009، تسلق عمر أعلى جبل في أستراسيا، هرم كارتستنز في إندونسيا.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أكوناكاگوا

في 1 فبراير 2011، أصبح عمر أول عربي في التاريخ يتسلق أعلى جبل في أمريكا الجنوبية بمفرده وبدون مساعدة، جبل أكونكاگوا في الأرجنتين.


ڤينسون ماسيف

في 5 يناير 2012 في الساعة 6.45 بتوقيت القارة القطبية الجنوبية، نجح عمر في الوصول لأعلى نقطة في القارة في سادس محاولاته لتسلق أعلى جبل في كل قارة.


جبل مكنلي

في أبريل 2012، حاول عمر تسلق أعلى جبل في آلاسكا وأمريكا الشمالية، ويعرف أيضاً باسم دنالي.


وصلات خارجية

وصلات خارجية