عصا تحكم

Video game joystick elements: 1. stick, 2. base, 3. trigger, 4. extra buttons, 5. autofire switch, 6. throttle, 7. hat switch (POV hat), 8. suction cup.

هو اداة ادخال بيانات (Input Unit) يستخدم في أجهزة العاب الفديو أو العاب الحاسبة لتحريك الشخصية أو بطل اللعبة أو قيادة مركبة أو سيارة ، حسب ماتتكون منه اللعبة الالكترونية وتقتضيه من حركة وتحكم للوصول إلى مراحل جديدة .. عادة تستخدم كلتا يدي اللاعب في مسك عصا التحكم .. تكون عصا التحكم عادة من أنواع :

1- عصا تحكم الألعاب (Joy Stick): وهو نوع قديم نسبيا كان يستخدم سابقا في الالعاب البسيطة التي تتطلب الحركة البسيطة للاتجاهات الاربعة و زر أو زرين يستخدمان مثلا (للقفز و إطلاق النار) أو (إطلاق نار إلى الامام و إطلاق نار للخلف ) أو - كما في لعبة التنس مثلا- زر لضرب الكرة للامام وبقوة و زر لضرب الكرة عاليا ومقوسة .. الخ من الامثلة على هذا النوع البسيط من عصا التحكم.

2- العصا (Joy Pad) - والمسمى شائعاً خطاءً في مجتمع اللاعبين "جويستك" -: هو النوع الذي بدء بالاعتماد عليه في الالعاب لامكانية الوصول إلى ازراره بكل سهولة - باستخدام ثلاث اصابع في كل يد - لبدء تطور الالعاب الالكترونية وزيادة تعقيدات الحركة والتحكم و التخصص في قيادة اللعبة و دخول الالعاب مرحلة ثلاثية الابعاد فأصبح من المعروف جداً وجود زر خاص لتحريك كاميرة مشهد اللعبة لعدة اتجاهات يمينا وشمالا وفوقا وتحتا كذلك زر لمشاهدة خرائط اللعبة - لكون مراحل اللعبة أصبحت طويلة ومسافات بعيدة و اماكن كثيرة - فوجب إضافة ازرار كثير يتعذر استخدامها بسهولة في النوع الأول من عصا التحكم (Joy Stick). من اوائل أنواع عصي تحكم هذا النوع هو في جهاز العاب فديو من إنتاج شركة NEC ... أشهر عصي تحكم هذا النوع هو عصا تحكم جهاز العاب الفديو (PlayStation) بكل اصداراته . كذلك عصا تحكم جهاز العاب الفديو (X-Box) بإصداريه.

3- هناك نوع جديد من عصي التحكم الذي طورته شركة nintendo في جهازها Wii الذي يتكون من عصاتي تحكم - واحدة لكل يد - تتأثر بحركة اليد و الشخص اللاعب ولاتعتمد على الازرار كلياً كما في النوعين السابقين - الا في عصا تحكم (Joy pad) جهاز العاب الفديو (PlayStayion 3) فقد اعتمد على حركة اليدين كجزء جديد اضافي في اللعب - ، كان مثيل هذا النوع من عصي التحكم سابقا "مسدس التصويب" في العاب (صيد البط أو مبارزة مسدسات رعاة البقر عصابات غرب أمريكا).

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً


References

هذه المقالة كانت في الأصل مبنية على مادة من Free On-line Dictionary of Computing، التي هي مرخصة تحت GFDL. قالب:Game controllers

الكلمات الدالة: