عادل صابر

عادل صابر
الشاعر المصري عادل صابر.jpg
وُلِدَ1965
قرية الدير الغربي التابعة لمركز قنا
العمل البارز
موال الليل والصبر (ديوان شعري)
عطش السواقي (ديوان شعري)
مصلوب على النخل (ديوان شعري)
صلاة العصافير (مسرحية)

عادل صابر ( 1965- ) هو شاعر عامية ومؤلف مسرحي مصري وباحث في التراث الشعري والسردي الشعبي من محافظة قنا بصعيد مصر،[1] ويعد من أبرز شعراء «فن الواو» الشعري الشعبي في صعيد مصر.[2] لُقِّب بأمير فن الواو.[3][1][4]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحياة المبكرة

ولد في قرية الدير الغربي التابعة لمركز قنا بمصر،[5] وعمل معلمًا للغة الإنجليزية، وكان في طليعة مبتعثي وزارة التربية والتعليم المصرية إلى الولايات المتحدة لتطوير طرق تدريس اللغة الإنجليزية، ويعمل الآن موجِّهًا عامًّ للغة الإنجليزية بوزارة التربية والتعليم المصرية. يُعنى بالتراث الشعبي الشعري والنثري في محافظة قنا على وجه الخصوص، وقد نال عن ذلك درجة الدكتوراه الفخرية من المركز الألماني للثقافة والإبداع والدراسات الإنسانية سنة 2020. مثَّل مصر في المؤتمر العالمي للشعر الشعبي بلبنان سنة 2019.[1]


من مؤلفاته

شعر عامية

  • موال الليل والصبر: صدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، مصر (سلسلة إبداعات) سنة 2001[1]
  • عطش السواقي: صدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، مصر (سلسلة أصوات أدبية)[1]
  • بحر الدّمِيرة (مواويل ربعاوي): صدر عن مؤسسة عماد قطري للإبداع والتنمية الثقافية (2013).[1]
  • مصلوب على النخل: صدر عن دار ورقات للنشر والتوزيع، مصر[5]

مسرح

  • صلاة العصافير (مسرحية، 1998)[1]

حكايات ومأثورات شعبية

  • كَرْم الحكاوي (حكايات شعبية): عن دار ميتابوك للنشر والتوزيع (2021).[1]
  • غُنا الحزانَى (من فن العدّودة في جنوب الصعيد) عن الهيئة العامة لقصور الثقافة.

كتابته للإذاعة والتلفزيون والمسرح

شارك لمدة عشر سنوات في إعداد برنامج «جنوبيات» بالقناة الثامنة، كما شارك في إعداد برنامج «الفلوكة» بالقناة الأولى المصرية، وبرنامج «رحلة البحث عن إنسان» بقناة النيل الثقافية، وكتب أغاني مسرحية «بير السقاية» المأخوذة عن مسرحية «ماكبث» لوليم شكسبير، والتي أخرجها إيهاب زكريا،[1] وغنَّى الفنانون الشعبيون له بعض المواويل وأشعار الواو.

دراسات عن أعماله

الجوائز

  • المركز الأول في مسابقة الإذاعة المصرية عن مسرحية «صلاة العصافير» (1998).[5][1]
  • جائزة توفيق الحكيم للمسرح (2021).[6]

جدل

غلاف أغنية محمد منير الجديدة للي

في 21 يوليو 2022 طرح محمد منير، أغنيته الجديدة للي، عبر يوتيوب، من كلمات وألحان أكرم حسني ولكن لم يمر اليوم حتي علق الشاعر عادل صابر، على أغنية «للي» متهما صناع الأغنية بسرقتها منه، مشيرا إلى أنه كلف المحامي أدهم العبودى لبدء الإجراءات القانونية لإثبات السرقة وحقوق الملكية.

وقال عادل عبر فيسبوك: «بالتأكيد تعلمون أيها الأصدقاء بواقعة الأغنية الجديدة للفنان الكبير محمد منير، والتى طرحت بالأمس، والتى لم أعلم بها ولا بوقائعها إلا من خلال اتصال الكثير من الإعلاميين المشاهير والصحفيين وأدباء وشعراء مصر الكبار بعد طرح الأغنية الجديدة بساعة».

وتابع: «لا أريد أن أطيل عليكم في الموضوع لكن قد أوجزه الإعلامى الشهير بالتلفزيون المصرى محمد موافى على صفحتى والأديب الكبير العالمى أحمد أبودياب بهذا المنشور المكثف الذي وضح فيه ماحدث».[7]

يذكر أن مذهب الأغنية التى كتبها الفنان أكرم حسنى يقول:

سألته هل داء الولع كان الجواب صدّه

ساق الدلال ساق الدلع مفاتيح هواه صدّوا

ومشيت أوشوش في الودع ولا جاني ليه ردّه

اللي فتح باب الوجع واجب عليه ردّه

...

أما الموال الرباعي للشاعر عادل صابر يقول:

صَنـــْف الطــحــــين يتعــــرف ويبـــــان مــن ردُّه

وان كــــان ســــؤالك قبـيــح حــيـبـــان مـــن ردُّه

كُـــــل البــــلايــــا لابــــُد يكــــون لهـــا أسبــاب

واللى فـــتَح بــاب خراب... واجــب عليـــه ردُّه[8]

انظر أيضًا

المصادر

  1. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز الجمهورية أونلاين: الشاعر عادل صابر يشارك في معرض الكتاب بـ "كرْم الحكاوى".. بالصور. وصل لهذا المسار في 4-2-2022. Archived 2022-02-04 at the Wayback Machine.
  2. ^ بوابة الأهرام: تعرف على فن "الواو" المشهور بالصعيد. وصل لهذا المسار في 4-2-2022. Archived 2019-05-30 at the Wayback Machine.
  3. ^ الجمهورية أونلاين: دراسة نقدية لديوان "مصلوب على النخل" للشاعر عادل صابر. وصل لهذا المسار في 4-2-2022. Archived 2022-02-04 at the Wayback Machine.
  4. ^ موقع ماسبيرو: الشاعر عادل صابر: الموال من أهم الفنون الشعبية في الصعيد. وصل لهذا المسار في 4-2-2022. Archived 2022-02-04 at the Wayback Machine.
  5. ^ أ ب ت بوابة الأهرام: "مصلوب على النخل" ديوان جديد لعادل صابر. وصل لهذا المسار في 4-2-2022. Archived 2020-02-09 at the Wayback Machine.
  6. ^ بوابة أخبار اليوم: أمير فن الواو يحصد المركز الأول في جائزة توفيق الحكيم للمسرح. وصل لهذا المسار في 4-2-2022. [https://web.archive.org/web/20220204145138/https://m.akhbarelyom.com/news/newdetails/3419578/1/أمير-فن-الواو-يحصد-المركز-الأول-في-جائز�% Archived] 4 February 2022[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  7. ^ "عادل صابر يتهم صناع أغنية «للي» للكينج محمد منير بسرقتها (تفاصيل)". المصري اليوم. 2022-07-22.
  8. ^ "شاعر يتهم أكرم حسنى بسرقة كلمات أغنية "للّى".. والفنان يرد: الحكم للجمهور". اليوم السابع.