طغرل بگ

(تم التحويل من طغرل بك)
طغرل
TughrilCoin.jpg
عملة طغرل
سلطان الدولة السلجوقية
الحكم 1037 – 4 سبتمبر 1063
سبقه الدولة تأسست
تبعه ألپ أرسلان
الزوج ابنة يوسف قادر خان
ألتون جان خاتون
سيدة فاطمة
الأنجال لا عقب
الاسم الكامل
اللقب: ركن الدين (باختصار)
الكنية: أبو طالب
الاسم الأول: محمد
البيت الملكي السلاجقة
الأب ميكائيل بن سلجوق
وُلِد 990
توفي 4 سبتمبر 1063
الديانة الإسلام السني

ركن الدين طغرل بك بن سلجوق (990-4 سبتمبر 1063 م) كان ثالث حكام السلاجقة قام بتوطيد أركان الدولة السلجوقية وبسط سيطرة السلاجقة على إيران وأجزاء من العراق. اعتلى السلطة في عام 1016 م.

برج طغرل, من آثار القرن 12، جنوب طهران، في ذكرى السلطان طغرل، الدولة السلجوقية.
سلاجقة.gif

بعد أن هزم خانات بخارى الذين كان يتبع لهم طغرل بك في عام 1025 من قبل محمود الغزنوي اضطر طغرل بك وعمه أرسلان وأخوه جغري أن يغادروا لخوارزم. قام هو وأخوه بالسيطرة على مدن مرو ونيسابور في عام 1028 م ولم تمض مدة من الزمن إلا وسيطر طغرل على منطقة خراسان بأكملها. في عام 1040م قاد جيش السلاجقة في معركة دانداناقان ضد جيوش مسعود ابن محمود الغزنوي. اتجه بعدها طغرل لإيران فأدخلها في حكمه ثم دخل بغداد عام 1055 وأعلن تبعية السلاجقة للخلافة العباسية. في عام 1058 قام بإخماد عصيان الفاطميين في القاهرة حيث ثار الفاطميون على السلاجقة وسيطروا على القاهرة لفترة وجيزة.

يعد طغرل بك، المؤسس الحقيقي لدولة السلاجقة، التي نشأت على يديه، ومدت سلطانها تحت سمعه وبصره حتى صارت أكبر قوة في العالم الإسلامي، وتوفي سنة (455 هـ/1063 في الري دون أن يترك ولدا يخلفه على الحكم، فشب صراع على السلطة حسمه ابن أخيه ألب أرسلان لصالحه، بمساعدة وزيره النابه نظام الملك.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  • Ferishta, History of the Rise of Mohammedan Power in India[1]


الهامش

وصلات خارجية

طغرل بگ
وُلِد: 990 توفي: 4 سبتمبر 1063
ألقاب ملكية
لقب حديث
سلطان الدولة السلجوقية
1037 – 4 سبتمبر 1063
تبعه
ألپ أرسلان