صندوق التنمية الوطني

صندوق التنمية الوطني
صندوق التنمية الوطني.jpg
استعراض الوكالة
المقر الرئيسيالرياض Flag of Saudi Arabia.svg السعودية
الوزير المسئول
  • ستيفن جروف, المحافظ [1]

صندوق التنمية الوطني(المملكة العربية السعودية) تأسس صندوق التنمية الوطني بأمر ملكي رقم (13 / أ) بتاريخ 3 أكتوبر 2017. هدفه النهوض بأداء صناديق التنمية والبنوك في المملكة وكذلك تمكين صناديق التنمية والبنوك من أجل الوفاء بشكل أفضل بأولويات التنمية والالتزامات الاقتصادية المتعلقة برؤية المملكة 2030[2] بهدف رفع مستوى أداء الصناديق والبنوك التنموية لتكون محققة للغايات المنشودة من إنشائها فـي المملكـة ومواكبة لما يخدم أولويات التنمية والاحتياجات الاقتصادية في ضوء أهـداف ومرتكزات رؤية المملكة 2030،.[3][4][5][6]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاهداف

أهداف إستراتيجية

تهدف إستراتيجية صندوق التنمية الوطني إلى تحوله لمؤسسة تمويلية تنموية وطنية متكاملة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، حيث تتكون إستراتيجية الصندوق من 10 أهداف إستراتيجية يتم متابعتها من خلال 13 مؤشرًا رئيسيًّا و30 مبادرة إستراتيجية.

إشراف

تخضع الإستراتيجية لإشراف الصندوق 12 جهة تنموية في مختلف المجالات، حيث يعمل الصندوق على التنسيق بين البنوك والصناديق التابعة له، وتقليل التداخلات بينها لتمكينها من تحقيق أهدافها، كذلك يتولى الصندوق أعمال الإشراف على أنشطة التمويل التي تقوم بها الصناديق والبنوك التنموية التابعة له.

ويعزز الصندوق كفاءة الصناديق والبنوك التنموية التابعة له، بتحديد فرص التمويل والاستثمارات في جميع أنحاء المملكة.

فرص المستقبل

جدير بالذكر أن صندوق التنمية الوطني يساهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 والامتثال للتوجيهات الطموحة من لدُن سمو ولي العهد وذلك بتبنيه تبنيه تنمية جميع القطاعات الاقتصادية والاجتماعية؛ من خلال تطبيق أفضل الممارسات العالمية، مما سيعزز مكانة المملكة اقتصاديًّا، ويجعل منها بيئة جاذبة للاستثمارات الأجنبية.


الية العمل

  1. الإشراف العام تنظيميًّا ورقابيًّا وتنفيذيًّا على الصناديق والبنوك التنموية.
  2. اتخاذ ما يلزم لتحقيق التكامل والتنسيق بين الصناديق والبنوك التنموية بما يسهم في تحقيقها لأهدافها.
  3. اتخاذ ما يلزم لرفع كفاية التمويل والإقراض التنموي وتعزيز استدامتها في الصناديق والبنوك التنموية.
  4. مراجعة اختصاصات واستراتيجيات وتنظيمات وهياكل الصناديق والبنوك التنموية وخططها التنفيذية، وآليات التمويل والإقراض المعمول بها في تلك الصناديق والبنوك، وتحديثها بما يلبي متطلبات أولويات التنمية.
  5. المشاركة في تمثيل المملكة في المنظمات والهيئات والمحافل والمؤتمرات الإقليمية والدولية ذات الصلة باختصاصات الصندوق.[7]

الصناديق والبنوك التنموية التابعة

صندوق التنمية الوطني ورؤية 2030

تعتبر رؤية 2030 خطة طموحة طويلة الأجل لبناء مجتمع نابض بالحياة واقتصاد مزدهر لأمة طموحة تستغل مواطن القوة في المملكة لمساعدة مواطنيها على تحقيق تطلعاتهم.

ويتمثل المحور الرئيس لرؤية 2030 في تهيئة بيئة تفتح مجالات فرص العمل وتوسع القاعدة الاقتصادية وتوفر الوظائف لجميع السعوديين.

وإدراكًا بأن تنويع الاقتصاد أمر حيوي لاستدامته، تهدف رؤية 2030 إلى زيادة حصة الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي (الناتج المحلي الإجمالي)، وزيادة مساهمة القطاع الخاص في الاقتصاد.

ومن خلال العلاقة التكاملية بين صناديق التنمية وتحسين كفاءتها وفعاليتها واستدامتها المالية، سيحقق الصندوق تأثيرًا كبيرا على التنمية وسيساهم بشكل كبير في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.[3]

مستهدفات الصندوق لسنة 2030

  1. المساهمة في نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمملكة بضخ أكثر من 570 مليار ريال بحلول عام 2030م.
  2. المساهمة في الناتج الإجمالي الكلي غير النفطي 605 مليار ريال بحلول عام 2030م.
  3. تحفيز مساهمة القطاع الخاص بما يزيد عن ثلاثة أضعاف من التأثير التنموي.
  4. رفع نسبة المحتوى المحلي وتحسين ميزان المدفوعات، والمساهمة في الاستدامة المالية.
  5. خلق ما يزيد عن 230 ألف وظيفة وتحسين المضاعف المالي لمجموعة الصناديق والبنوك التنموية بأكثر من 10 مرات من 10 هللات إلى 1.07 ريال.
  6. المساهمة في رفع الاستثمارات الخاصة بأكثر من 3 أضعاف بحلول عام 2030 م.

أعضاء مجلس الإدارة الحاليون

استراتيجية الصندوق

ولي العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان

في 14 مارس2022 أطلق ولي العهد رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الوطني الأمير محمد بن سلمان استراتيجية الصندوق، التي تهدف أن يكون الصندوق ممكناً محورياً للأهداف الاقتصادية والاجتماعية لرؤية المملكة 2030 من خلال العمل على مواجهة التحديات التنموية القائمة بما يتوافق مع أفضل الممارسات العالمية.

وقال الأمير محمد بن سلمان «تهدف استراتيجية صندوق التنمية الوطني إلى دعم أهداف التنمية المستدامة لكافة القطاعات الاقتصادية عبر تحويله إلى مؤسسة تمويلية وطنية متكاملة للمساهمة في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030؛ حيث يستهدف الصندوق من خلال الصناديق والبنوك التنموية التابعة له تحفيز مساهمة القطاع الخاص بما يزيد على ثلاثة أضعاف من التأثير التنموي في اقتصاد المملكة بحلول عام 2030م. بالإضافة إلى إسهام الصندوق في نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمملكة بضخ أكثر من 570 مليار ريال سعودي بحلول عام 2030م، كما يستهدف مضاعفة حصة الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بأكثر من ثلاثة أضعاف ليصل إلى 605 مليارات ريال سعودي بحلول عام 2030م، بالإضافة لإيجاد العديد من فرص العمل في المملكة بحلول عام 2030م».

وترتكز استراتيجية صندوق التنمية الوطني على تفعيل مستهدفات المملكة التنموية من خلال تأمين الوفورات التمويلية للصناديق والبنوك التنموية، بالإضافة إلى تمكينها من تحقيق نموذج أعمال ومحفظة مستدامة وتمكين القطاع الخاص من تعزيز دوره في التمويل التنموي والاستفادة من المواءمة والتكامل التجاري والتشغيلي لخدمة مستفيدي الجهات التابعة، وتفعيل المبادرات المعنية بتحسين الأداء والشفافية وزيادة الكفاءة والفعالية، وكذلك تطوير القدرات الداخلية المطلوبة لتحقيق تطلعات ومستهدفات الصندوق من أجل استمرار التمويل التنموي على المدى الطويل.[8]

المصادر

  1. ^ جروف محافظا لصندوق التنمية الوطني - صحيفة مكة Archived 21 June 2019[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  2. ^ "إنشاء صندوق "التنمية الوطني" للإشراف على الصناديق والبنوك التنموية".
  3. ^ أ ب عن الصندوق - صندوق التنمية الوطني Archived 2021-02-11 at the Wayback Machine.
  4. ^ "أم القرى".
  5. ^ "أمر ملكي: إنشاء صندوق باسم صندوق التنمية الوطني".
  6. ^ صندوق التنمية الوطني - صندوق التنمية الوطني Archived 2020-12-15 at the Wayback Machine.
  7. ^ تنظيم الصندوق - صندوق التنمية الوطني Archived 2021-02-11 at the Wayback Machine.
  8. ^ "سمو ولي العهد يطلق استراتيجية صندوق التنمية الوطني لدعم التنمية الشاملة والمستدامة".