شفيق العمراني

شفيق العمراني
شفيق العمراني.jpg
وُلـِدسيدي يحيى الغرب
القوميةأمريكي-مغربي
الجنسيةأمريكي-مغربي
المهنةأستاذ علوم الحاسب
مبعث الشهرةناشط ويوتيوبر
مسقط الرأسرالي، كارولاينا الشمالية، ثم مينسوتا، الولايات المتحدة

شفيق العمراني، هو مهندس حاسوب وناشط ويوتيوبر أمريكي-مغربي، مقيم في ولاية مينسوتا وينتمي إلى الحزب الديمقراطي الأمريكي. اشتهر العمراني بانتقاداته الشديدة للدولة المغربية، ويمتلك العمراني قناة على يوتيوب، ويشتهر ببث فيديوهات من الولايات المتحدة ينتقد فيها الأوضاع في المغرب، ويشتهر بلقب "عروبي في ميريكان".

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

شفيق العمراني الذي تعرّف عليه المواطن المغربي إبان بزوغ حركة عشرين فبراير سنة 2011، إختار لنفسه لقب إعلامي هو "عروبي في ميريكان" نظرا لأن لهجته شبيهة بلهجة العروبية في غرب المغرب، لأنه وُلِد ونشأ في مدينة سيدي يحيى الغرب، على بعد 30 كلم عن مدينة القنيطرة المغربية.

الدكتور شفيق العمراني معروف بفيديوهاته التي ينتقد فيها الأوضاع السياسية والإجتماعية في المغرب، وكان طيلة عشر سنوات نشيط على وسائط التواصل الإجتماعي خصوصا على قناته في اليوتيوب الذي كان يوجه فيه إنتقادات لاذعة للنظام الحاكم بالمغرب وللأجهزة الأمنية ويتفاعل مع الأحداث الجارية في هذا البلد في حسابه الشخصي على الفيسبوك. حسابو الشخصي الأصلي القديم الذي كان يتابعه أكثر من سبعين ألف متابع حذفه الفيسبوك بعد سلسلة تبليغات بسبب محتواه السياسي.[1]


اعتقاله

في 7 فبراير 2021، أوقفت الشرطة المغربية، الناشط المغربي المقيم في الولايات المتحدة شفيق العمراني، مباشرة بعد وصوله الأراضي المغربية.[2]

وفي ذات السياق، قال وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء، اليوم التالي، إن المعني بالأمر كان مبحوثاً عنه من أجل الاشتباه في ارتكابه أفعالاً تكتسي صبغة جرمية، بنشره مجموعة من الڤيديوهات تتضمن عبارات مسيئة ومهينة في حق مؤسسات دستورية وهيئات منظمة وموظفين عموميين. وأوضح المصدر ذاته، أنه بعد إيقاف العمراني، تم وضعه تحت الحراسة النظرية، وأشعرت عائلته بهذا الإجراء في شخص شقيقه، ولا زال البحث جارياً في مواجهته تحت إشراف النيابة العامة.

وقالت عائلة العمراني، إنه تم توقيفه مساء السبت 7 فبراير، مباشرة بعد وصوله مطار الرباط-سلا قادماً من بلجيكا. وأوضحت العائلة أنه تم إبلاغها في البداية أنه تم نقل شفيق لإحدى مخافر الشرطة بالعاصمة الرباط، ثم نقل في وقت لاحق إلى الدار البيضاء.

من جانبه، قال محمد العمراني، شقيق شفيق، إنه لم يتمكن من رؤيت شقيقه في الدار البيضاء، وتم إبلاغه أنه لن يتمكن من رؤيته إلا في المحكمة، دون تحديد موعد لذلك.

ويأتي توقيف هذا الناشط، بعد أيام من تقدم السلطات الأمنية بالمغرب، بشكاية أمام النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالرباط، في مواجهة أشخاص يقطنون خارج المملكة، وذلك من أجل إهانة موظفين عموميين أثناء مزاولتهم لمهامهم، وإهانة هيئات منظمة والوشاية الكاذبة والتبليغ عن جرائم وهمية، وبث وتوزيع ادعاءات ووقائع كاذبة والتشهير.

وذكر بلاغ مشترك للمديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني والمديرية العامة للدراسات والمستندات، صدر نهاية شهر ديسمبر 2020، أن تقديم هذه الشكاية أمام السلطات القضائية المختصة، يأتي في إطار ممارسة حق التقاضي المكفول لهذه المؤسسات الأمنية، وفي نطاق تفعيل مبدأ حماية الدولة المكفول لموظفي الأمن جراء الاعتداءات اللفظية التي تطالهم بمناسبة مزاولتهم لمهامهم، وذلك نتيجة تواتر أفعال التشهير والإهانة والقذف المرتكبة من طرف الأشخاص المشتكى بهم.

تدوينة شقيق العمراني عبر حسابه علي التواصل الاجتماعي

في 12 فبراير 2021، قام قنصل الولايات المتحدة الأمريكية، في مدينة الدار البيضاء، بزيارة لليوتوبر المغربي، شفيق العمراني، المعقتل حاليا بسجن عكاشة، حيث أن العمراني يحمل الجنسية الأمريكية.

وأكد محمد العمراني، شقيق اليوتوبر المغربي شفيق العمراني الملقب بـ”عروبي في ميريكان”، المعتقل على بتهم تتعلق بالاساءة لمؤسسات الدولة، على أن قنصل أمريكا في الدار البيضاء، قام بزيارة أخيه في سجن عكاشة.

وقال محمد العمراني في تدوينة على “الفيسبوك”، إن “قنصل أمريكا بالدار البيضاء، قام رفقة كبير اختصاصي خدمات المواطنين الامريكيين بالقنصلية (ACS) بزيارة أخي شفيق العمراني بسجن عكاشة بعد ظهر يومه الأربعاء 10 فبراير 2021 بحضور مدير السجن”.

وأضاف، أن أخوه “المضرب عن الطعام، نفى تعرضه للتعذيب وسوء المعاملة”، حسب ما أخبره به القنصل الأمريكي، مصيفا “أخبرنا أنه جالس على كرسي متحرك ومضرب عن الطعام وأن صحته لا تدعو للقلق وأنه سأله: هل تعرض للتعذيب وسوء المعاملة؟ ونفى شفيق ذلك كلّه وقال أنه مضرب عن الطعام وأنه معتقل سياسي”.

وأشار محمد العمراني، الى أنه “لا يمكن لعائلته أو لزوجته زيارته بسبب الحجر الصحي”، مشيرا إلى أنه تم اخبارهم من طرف القنصلية، أن هذه الأخيرة “ستتابع الموضوع بكل اهتمام وستزوره مرات أخرى”..[3]


في 10 فبراير 2021، قام قنصل الولايات المتحدة، في مدينة الدار البيضاء، بزيارة لليوتوبر المغربي شفيق العمراني المعقتل بسجن عكاشة، حيث أن العمراني يحمل الجنسية الأمريكية. ووفقاً لما أكده شقيقه محمد، فقد قام القنصل الأمريكي، رفقة أحد المسؤولين المختصين في قسم خدمات المواطنين الأمريكيين بالقنصلية، بزيارة شفيق العمراني، بحضور مدير السجن، مؤكداً أن القنصلية أخبرتهم بأنها ستتابع الملف بكل اهتمام وستداوم على زيارته مرات أخرى.[4]

وأفاد العمراني أن القنصل الأمريكي أخبره بأن شقيقه يستعمل كرسياً متحركاً، ولا زال مضرباً عن الطعام، وأن صحته لا تدعو للقلق. ونفى العمراني شفيق خلال لقاءه مع القنصل أن يكون قد تعرض للتعذيب وسوء المعاملة، مؤكداً أنه مضرب عن الطعام ومعتبراً نفسه معتقلاً سياسياً.

وجاء توقيف هذا الناشط، بعد أيام من تقدم السلطات الأمنية بالمغرب، بشكاية أمام النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالرباط، في مواجهة أشخاص يقطنون خارج المملكة، وذلك من أجل إهانة موظفين عموميين أثناء مزاولتهم لمهامهم، وإهانة هيئات منظمة والوشاية الكاذبة والتبليغ عن جرائم وهمية، وبث وتوزيع ادعاءات ووقائع كاذبة والتشهير. وذكر بلاغ مشترك للمديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني والمديرية العامة للدراسات والمستندات، صدر نهاية شهر دجنبر الماضي، أن تقديم هذه الشكاية أمام السلطات القضائية المختصة، يأتي في إطار ممارسة حق التقاضي المكفول لهذه المؤسسات الأمنية، وفي نطاق تفعيل مبدأ “حماية الدولة” المكفول لموظفي الأمن جراء الاعتداءات اللفظية التي تطالهم بمناسبة مزاولتهم لمهامهم، وذلك نتيجة تواتر أفعال التشهير والإهانة والقذف المرتكبة من طرف الأشخاص المشتكى بهم.


شفيق العمراني بعد الإفراج عنه، 7 مايو 2021.


في 7 مايو 2021، غادر اليوتوبر شفيق العمراني السجن المحلي بالدار البيضاء بعد إنهاء عقوبته السجنية. هذا وكانت المحكمة الابتدائية الزجرية في الدار البيضاء، قد أدانت شفيق العمراني، بثلاثة اشهر أشهر سجناً نافذاً مع غرامة قيمتها 40 ألف درهم، بتهم إهانة مؤسسة دستورية وإهانة هيئة منظمة قانوناً، وإهانة رجال القوة العامة وموظفين عموميين، والتبليغ عن وقوع جريمة يعلم بعدم حدوثها، وبث صورة شخص من دون موافقته، وبث وتوزيع ادعاءات ووقائع كاذبة بقصد المساس بالحياة الخاصة للأشخاص والتشهير بهم. [5]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مرئيات

أمير المؤمنين وتعذيب المسلمين، ڤيديو لشفيق العمراني.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ "اعتقال شفيق العمراني". مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي. 2021-02-08.
  2. ^ "السلطات توقف الناشط المغربي المقيم في أمريكا شفيق العمراني ووكيل الملك: كان مبحوثا عنه". اليوم 24. 2021-02-07. Retrieved 2021-02-08.
  3. ^ "قنصل أمريكا يزور "شفيق العمراني" في سجن عكاشة". نضع هنا المكتوب أمام الناشر. 2021-02-11. Retrieved 2021-02-12.
  4. ^ "قنصل أمريكا يزور "شفيق العمراني" في سجن عكاشة". اليوم 24. 2021-02-11. Retrieved 2021-02-13.
  5. ^ ""عروبي في ميركان" خارج أسوار السجن بعد إنهاء عقوبته السجنية". هبة بريس. 2021-05-07. Retrieved 2021-05-07.

وصلات خارجية