شاروخان

Shah Rukh Khan
Shahrukh interacting with the media
Khan interacting with the media in 2012
وُلِدَ
Shahrukh Khan

2 نوفمبر 1965 (1965-11-02) (العمر 56 سنة)[1]
الجنسيةIndian
التعليمHansraj College, Delhi University [3]
المهنةFilm actor, producer, television host
سنوات النشاط1988–present
الزوجGauri Khan (ز. 1991)
الأنجال3
التوقيع
ShahRukh Khan Sgnature transparent.png

شاہ رُخ خان (هندي: शाहरुख़ ख़ान - اردو: شاه رخ خان) ولد في الثاني من نوفمبر من العام 1964 في نيودلهي، ممثل هندي ذا شهرة كبيرة من خلال تمثيله في العديد من أفلام بوليود الناجحة، إضافة إلى اهتمامه مؤخراً بالإنتاج و بالتقديم التلفزي.

بدأ شاروخان حياته المهنية بالظهور في العديد من المسلسلات التلفزيونية في أواخر الثمانينات. و قد كانت بدايته الفعلية في فيلم ديفانا Deewana سنة 1992 الناجح تجارياً. ومنذ ذلك الحين، توالت نجاحاته في العديد من الأفلام التي أخدت شهرة عالمية.

وخلال السنوات التي قضاها في صناعة السينما الهندية، حصل على عشر جوائز فيلم فير Filmfare، سبع منها في فئة أفضل ممثل.

أغلب أفلام شاروخان اكتسبت شهرة عالمية وحققت عائدات ضخمة محليا و عالمياً، مما يجعل من شاروخان واحد من أنجح الممثلين في السينما الهندية. ومنذ عام 2000، اتجه شاروخان إلى إنتاج الأفلام و التقديم التلفزي أيضاً. وهو مؤسس ومالك اثنين من شركات الإنتاج، وهي Unlimited Dreamz و Red Chillies Entertainment ريد تشيليز انترتينمنت.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النشأة

ولد شاورخان لوالدين مسلمين من سلالة باتان Pathan في نيودلهي بالهند. والده تاج محمد خان كان مناضلاً من أجل الحرية من بيشاور، باكستان. والدته فاطمة لطيف كانت هي الإبنة المتبناة لللواء شاه نواز خان من عشيرة جانجوا راجبوت ، الذى شغل منصب ضابط برتبة لواء في الجيش الوطني الهندي.

جاء والد شاروخان إلى نيودلهي قادماً من قيسا خافاني بازار Qissa Khawani Bazaar في بيشاور قبل تقسيم الهند، في حين أن عائلة والدته جاءت من روالبندي. كان لدى شاروخان شقيقة كبرى تدعى شيهناز Shehnaz. دخل مدرسة سانت كولومبا حيث كان بارعاً في الرياضة، الدراما والدراسة أيضاً. فاز بسيف الشرف وهو جائزة سنوية يفوز بها التلميذ الذي يجسد أكثر روح المدرسة. وفي وقت لاحق التحق بكلية هانسراج (1985-1988) حيث نال درجة الشرف في الاقتصاد. وبالرغم من انه درس للحصول على درجة الماجستير في مجال الاتصالات، في جامعة الملة الإسلامية(Jamia Millia Islamia)، إلا أنه في وقت لاحق انسحب لكي يبدأ حياته المهنية في بوليوود.


الحياة العاطفية

الموقع الرسمي للشاروخان وقد تعرف شاہ رخ خان قبل وفاة امه على جوري وقد كانت قصة حبه رائعة فقد تعرف على جوري زوجته عندما خرج مع اصدقائه إلى احدى الحفلات وقد كان شاہ رخ يدرس في الجمعية الماليه الاسلاميه وهي احدى الجامعات الاسلاميه التي توجد في الهند ولم يكن يعرف في تلك الفترة على اي فتاة لان جامعته كانت للبنين فقط لذلك عندما راى جوري لأول مرة انجذب إليها وشاہ رخ من النوع الخجول جداً لذلك طلب من اصدقائه ان يسألوها هل تريد ان ترقص معه فوافقت جوري ورقصت معه وتعرفا على بعضهم أكثر حيث كان اصدقاء شاہ رخ واصدقاء جوري يلتقون لكي يتلاقى شاروخ وجوري واحبا بعضهم ولكن عندما علم والد جوري بانها تحب شاہ رخ خان ارسلها إلى بومبي لكي تبتعد عنه وتنسى وقبل مغادرتها لبومبي بيوم كان عيد ميلادها وقد عزمها شاہ رخ إلى بيته وقد زين غرفته بالبالونات واعد لها حفلة عيد ميلاد واحتفلا ثم بكت جوري وغادرت بيته لكنه لم يعرف سبب بكائها إلى أن عرف باليوم التالي ان جوري قد غادرت بومبي فقد حزن حزنا شديداً واخبر امه ثم قالت له هل تحبها كثيرا فقال نعم ثم اعطته بعض النقود ليحضر جوري ويتزوجها. وفعلا ذهب شاہ رخ إلى بومبي للبحث عن جوري وقد بحث عنها في اماكن كثيرة ولكنه كان يعرف ان جوري تحب البحر كثيرا لذلك بحث في الشواطىء كثيرا حتى عثر عليها وقد انصدمت عندما رأته وهو امامها وتعانقا وبعدها حاول شاہ رخ مرات عديدة اقناع والدها ثم وافق بالاخير ان يتزوج شاہ رخ من جوري ولكن بالطريقة الهندية التقليدية ثم تزوج شاہ رخ من جوري وقبل ذلك بفترة توفيت ام شاہ رخ ثم تزوج شاہ رخ بجوري عام 1991 .

الحياة الفنية

الموقع الرسمي للشاروخانوقبل ان ينظم شاہ رخ إلى السينما كان يمثل في المسلسلات ثم رأه أحد المنتجين وفكر بأن يجعله ممثل وقد مثل شاہ رخ أول فيلم له Dil Ashina Hai مع الممثله الراحلة ديفيا بهارتي وكانت هذه أول انطلاقه له في عالم السينما ثم مثل في Deewan مع ديفيا بهارتي ايضأ ثم مثل أول فيلم له ينفرد ببطولته وهو Baaziger ويعتبر هذا الفيلم أول انطلاقه حقيقية للممثل شاہ رخ خان وبهذا الفيلم قلب شاہ رخ وجه السينما الهندية واصبح جميع الابطال يتمنون ان يمثلوا دور الشرير فقد تغيرت قصص الافلام الهندية الافلام التي مثلها: Dilwale Dulhaniya Le Jayenge... Josh... Duplicate Hey!Ram.... Kuch Kuch Hota Hai.... Mohabbatein ....Phir Bhi Dil Hai Hindustani .......................pahli ويعتبر شاہ رخ خان من أفضل نجوم بوليوود فقد استطاع ان يمثل جميع الادوار بجدارة من فقد تمكن من ثمثيل الادوار الشريرة بجدارة مثل بازيجر ودر وانجام وتمكن من تمثيل دور الكوميدي مثل يس بوس ودوبليكيت وبادشاه وايضا مثل دور العاشق في ديلوالا دولهنيا لي جينقي وديل تو باجل هي ودور الاب في كوتش كوتش هوتا هيه وقد حصل شاہ رخ على جوائز عديدة ومع انه يعد نجم رائع و غدي رمزا في تاريخ السينما الهندية حيث شاركت افلامه في مهرجانات خارجيه كـان و تورنتو و ايضا الاوسكار.

شخصيته

الموقع الرسمي للشاروخان شخصيته من النوع الهادئ وشديد بعض الاحيان مع زوجته وهو ايضاً خجول جداً ولا يحب ان يتخالط مع الناس كثيراً وخاصة المعجبين وبالاخص الفتيات ولكنه طيب للغايه ويحب الجميع

وهو من النوع الذي يحب العمل كثيرا فهو يبدأ يومه في الساعة الثامنه صباحاً حتى الساعة الثالثة باليل وهو يقوم بتصوير أكثر من مشهد لعدة افلام في يوم واحد فهو يصور مشاهد لخمس افلام في اليوم

بعض المعلومات الواردة في هذه المقالة او هذا المقطع لم تدقق و قد لاتكون موثوقة كفاية .
يمكنك أن تساعد المعرفة بتدقيق المعلومات و المصادر الواردة في هذه المقالة/المقطع ، قم بالتعديلات اللازمة ، و عزز المعلومات بالمصادر و المراجع اللازمة.

الواحد.

  1. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة time
  2. ^ Chopra 2007, p. 27.
  3. ^ "SRK finally receives graduation degree from Hansraj College after 28 years". The Indian Express. 17 February 2016. Archived from the original on 17 February 2016. Retrieved 17 February 2016. Unknown parameter |deadurl= ignored (help)