سيمونيدس من كيوس

مزهرية كورنثية تصور پرسيوس، أندروميدا وكتوس؛ الأسماء مكتوبة بالأبجدية اليونانية العتيقة.
ويُنسب لسيمونيدس على نطاق واسع اختراع الحروف الأربعة بالأبجدية المعدلة و، كمؤلف الكتابة، فقد كان أول شاعر رئيسي ألف أبياتاً شعرية تُقرأ بدلاً من أن تـُحفظ.[1] وتصادف أنه أيضاً قد ألـَّف ثورامبية ثنائية Dithyramb عن پرسيوس صارت الآن واحدة من أكبر القطع المتبقية من شعره[2]

سيمونيدس (اليونانية القديمة: Σιμωνίδης ὁ Κεῖος؛ إنگليزية: Simonides؛ ح. 556 ق.م.-468 ق.م.) شاعر إغريقي، يعد إلى جانب پندار أهم شعراء عصره.

ولد في جزيرة كيوس Ceos شرقي البر اليوناني، وهاجر شاباً إلى أثينا وحظي برعاية الحاكم هيپارخوس Hiparchos ابن المصلح الشهير پيسيستراتوس، ثم انتقل بعد وفاته إلى ثساليا Thessalia حيث نظم بناء على طلب حاكمها سكوبادس Skopades نشيداً للجوقة لاقى صدى في أنحاء اليونان كافة. وحين سأله الحاكم عن مغزى القول المأثور «يصعب على الحاكم أن يكون فاضلاً»، لقنه سيمونيدس درساً في الفضيلة، بمعنى أن الحاكم الفاضل هو الذي يعمل مع مواطنيه لصالح مدينته. وفي أثناء وجوده في أثينا إبان الحرب الفارسية اليونانية تمكن عام 489 ق.م من الفوز على إسخيلوس بحصوله على الجائزة الأولى لأفضل قصيدة قبرية Epigramm (قصيدة رثائية منقوشة) لشعراء معركة ماراثون Marathon عام 490 ق.م. وبلغ ذروة مجده شاعراً حين فاز للمرة السادسة والخمسين بجائزة مسابقة القصائد الديثورامبية Dithyrambos (الأمدوحة الديونيسية) عام 485ق.م. وانتقل في عام 476ق.م إلى مدينة سرقسطة في صقلية التي كان يحكمها راعي الشعراء هيرون Hieron، والتقى هناك الشاعرين باكخيليدس Bakchylides وبندارس، وتوفي في مدينة أكراگاس Akragas وهو في التاسعة والثمانين من عمره.

يروى أن سيمونيدس كان أول من احترف نظم الشعر مصدراً للرزق والرفاه، وفي هذا تفسير لتجواله بين مختلف أنواع الشعر، والنظم حسب الطلب والمكافأة المرصودة، وكذلك لتنقله بين كثير من حواضر الثقافة الإغريقية. فقد نظم قصائد شواهد القبور وأغاني الدثيورامبوس والابتهالات الدينية Paean وأغاني النصر Epinikion والمراثي Threnoi وغيرها، ولم يتبق من إنتاجه الغزير سوى شذرات متفرقة تعطي فكرة عن موضوعاته ولغته وحرفته. يتصف شعره بالعذوبة والصقل، وأضاف إلى قصائد الجوقة وضوحاً درامياً جعل الكلمات والموسيقى تواكب وتؤكد حركات الجوقة ورقصاتها أكثر من ذي قبل. وتعد مرثيته التي اتخذ موضوعاً لها أسطورة دانائي Danae (ابنة ملك أرگوس Argos وسليلة إله البحر پوسيدون Poseidon ووالدة پرسيوس Perseus من رب الأرباب زيوس Zeus) من أجمل ما نُظم في الشعر الغنائي الإغريقي كله. وتظهر براعته الشعرية خاصة في قصائد القبور، حيث يقول بكلمات قليلة ما يحتمل أن يقال في كتب، فاحتل مركز الصدارة، ونُسب إليه على هذا الصعيد الكثير مما لم ينظمه. لكن سيمونيدس لم يحفل كثيراً بالمجد الفردي للمتوفى، إلاّ في حالات نادرة، مثلما فعل عند نظم قبرية العراف الإسبرطي مگيستياس Megistias الذي رفض أن يتخلى عن رفاقه الجنود فقتل معهم في المعركة، إذ ربط بين المزايا الشخصية والبطولات الفردية في إطارها الاجتماعي والسياسي، فنظم قبرية الشهداء الإسبرطيين الثلاثمئة الذين ماتوا دفاعاً عن وطنهم: «أيها الغريب قل للإسبرطيين إننا نرقد هنا طاعة لأوامرهم».

وتعود شهرة سيمونيديس إلى حكمته الحياتية أكثر من طلاوة شعره، فهو يحس عميقاً بالضعف البشري، ويرى أن على الشعر أن يكون «رسماً ناطقاً»، فجاءت قصائده لتخاطب فعلاً جميع الحواس، ولكن عبر مصفاة العقل الناضج.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مأثورات

Cquote2.png هزمناهم ليس حين غزوناهم‏,‏ بل حين أنسيناهم تاريخهم‏. Cquote1.png

—سيمونيدس، بعد سقوط اسبرطة،
يتحدث على لسان الأثينيين عن الاسبرطيين.


المصادر

  • نبيل الحفار. "سيمونيدس". الموسوعة العربية.
  1. ^ Charles Segal, Choral lyric in the fifth century, 'The Cambridge History of Classical Literature: Greek Literature' (1985), P.Easterling and B.Knox (eds), page 225
  2. ^ Fr.543, cited by D.Campbell, Greek Lyric III, Loeb Classical Library (1991), page 437-8

ترجمات في لغات أخرى

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بسيمونيدس من كيوس، في معرفة الاقتباس.

المراجع

  • J. Molyneux, Simonides: A Historical Study (Wauconda, IL, 1992).
  • O. Poltera, Le langage de Simonide. Etude sure la tradition poetique et son renouvellement (Bern, Peter Lang, 1997).
  • Deborah Boedeker and David Sider (eds.), The New Simonides: Contexts of Praise and Desire (New York and Oxford: OUP-USA, 2001).
  • Luigi Bravi, Gli epigrammi di Simonide e le vie della tradizione. (Filologia e critica, 94) (Roma: Edizioni dell'Ateneo, 2006).
  • Andrej Petrovic, Kommentar zu den simonideischen Versinschriften. (Mnemosyne, bibliotheca classica Batava. Supplementum, 282) (Leiden: Brill, 2007).