سمير رضوان

سمير رضوان

سمير رضوان، خبير اقتصادي[1] ووزير المالية المصري من 6 فبراير 2011 في حكومة أحمد شفيق. وهو مفكر اقتصادي وأحد أبرز الخبراء الاقتصاديين العرب المتخصصين في مجال التنمية وسياسات التشغيل، وله خبرة طويلة في تقديم المشورة بشأن السياسات، وتصميم برامج البحوث بشأن قضايا التنمية، واستراتيجيات العمالة وسوق العمل، والسياسات الصناعية للتكيف الهيكلي والفقر، وشارك في بعثات استشارية دولية.

حياته

ولد سمير رضوان في البريجات كوم حمادة، محافظة البحيرة. الدكتور رضوان خريج كلية الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة عام 1963، وماجستير في اقتصاديات البلدان المتخلفة عام 1967 من كلية الدراسات الشرقية والأفريقية في جامعة لندن، ودكتوراة في الاقتصاد، جامعة لندن عام 1973.

شغل سمير رضوان منصب مستشار هيئة الرقابة المالية وكان عضو لجنة السياسات بالحزب الوطني المنحل[2].

كما شغل منصب المدير التنفيذى في منتدى البحوث الاقتصادية للدول العربية وعضو مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة ومستشار رئيسها، عمل مستشاراً في العديد من المؤسسات المصرية والمنظمات الدولية، منها المركز القومي للتخطيط وبرنامج التشغيل العالمي بلندن، كما قام بالتدريس في مؤسسة الإحصائيات الاقتصادية بجامعة أكسفورد بانجلترا، ويشرف على تقرير التنافسية المصري السنوي.

المصادر