سليمان بن ثلاب بن مرشد

الشيخ راكان بن بشير بن سليمان بن مرشد

سليمان ثلاب عواد مضحي المرشد (ت. 1876) شيخ قبيلة السبعة من عنزة. وذكر بأنه شيخ قبائل عنزة سليمان بن مرشد القائد الكبير المعروف ذو المكانة المرموقة في البادية وربما كان أقوى شيوخ البادية على الإطلاق كان سليمان بن مرشد شخصية صادقة صريحة يتزعم عشائر السبعة وينظم تحركاتها في البادية . ويدعى شيخ الشيوخ كان صديقاً وفياُ –(روجو.د. ـ أبتون)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أصولي المذهب

بينما نجد سليمان بن مرشد حكيماً واضح الشخصية متزناً عميق التفكير لكنه يتحمس ويصبح غيوراً في بعض المواقف. ويبدو لنا لأول وهلة بأنه أصولي المذهب من أتباع الشيح محمد بن عبد الوهاب. وذلك من خلال اتباعه العقائد الخالصة للدين الإسلامي الحنيف فقد رأيناه يصلي في الليل وفي الصباح بعيداً عن الرياء والمجاهرة.وفي الأمور الخاصة لم يكن مسرفاً في طعامه وشرابه. فهو لايشرب سوى الماء والقهوة لكنه لايمتنع عن التدخين ونادراً ما تجد بدوياً لايدخن في الصحراء بينما قابلنا الكثير من الاتراك وهم لايدخنون وهو عادي الاهتمام بالنظافة. لا يقص شعره. ولا أظن من بين البدو من يود قص شعره إلا مكرهاً. (روجو.د. ـ أبتون)


عودة سليمان

وعودة سليمان أبن مرشد فنظراً لنفوذه ومكانته في البادية. فقد يدعى الاتصال بالحكومة العثمانية فيما يتعلق بالقضايا ذات المنفعة العامة كان يكره الاتراك.دون أن يترك عاطفته تطغى على ذلك فسمعنا أنه منذ سنوات أنضم الى تحالف يدعو لإنشاء سلالة حاكمة عربية بزعامة شريف مكة. ولم يقبل بالحلول المذلة لقبيلته فتريث بعض الوقت _ (روجو.د. ـ أبتون)


شخصية ابن مرشد

فمظهر سليمان أبن مرشد يختلف عن مظهر جدعان فقد كان متوسط القامة . قوي البنية . ممتلئ الجسم دون البذانة . مستدير الجذع كجذع الشجرة . أطرافع طويلة متناسقة . ورقبته قوية المعضل ممايوحي بالقوة المفرطة . ولم يكن وسيم الوجه. بشرته تميل إلى اللون الاسمر اكثر من بقية العرب . كان شعره الكث يميل للتجعيد ولحيته جميلة أطول من اللحى المعروفة عند البدو والبدو عموماُ لا يتركون لحاهم وافرة غزيرة الشعر كان سليما أبن مرشد هادئاً جدياً. ويتميز بالذكاء والفكر السليم وهو من شيوخ البادية الأغنياء الذي يملك أكبر خيمة كنا قد شاهدناها في الصحراء إلا انه وطوال وقت إقمامتنا معه كان مهملاً في ثيابه (2) وغالباً ماكان يلبس ثوباً فضفاضاً من الكتان ثابت اللون خشن الملمس _ (روجو.د. ـ أبتون)


صدام مع السلطات العثمانية

في عام 1874م كانت قبيلتا السبعة. والفدعان في صدام مع السلطات العثمانية في منطقة الدير على نهر الفرات قرية صغيرة سبق ذكرها. كانت تعتمد على صيد السمك؟! وتحولت الى حامية تركية. ومن المتعذر إعطاء صورة صادقة عما حدث وكل الاحتمالات تبقى واردة لأن المسائل التي تخص البدو لايمكن استيعابها من أي شخص سوى من البدوي فقد سمعنا ان الحاكم التركي اعد اقترحات ومطالب استجنها سليمان بن مرشد. خصوصاً وأنهاء أرسلت بطريقة وقحة من قبل الموظفين في الدير وعندما قتل البدو بعض الاتراك. رحل السبعة فاضطر حاكم الدير لتخفيف المطالب فطلب منهم العودة عن قرار الرحيل بعيداً عن الدير لأن رحيلهم سيضر بالمصالح التركية . ويزيد من أعباء البطالة . فرفض سليمان أبن مرشد بسخط . وأخبر الحاكم التركي أنه لن يراه هو وقبيلته بعد اليوم وقدمت اقتراحات مماتلة لجدعان أبن مهيد كان يعتقد أنها كانت بمثابة أمر لعنزة لكي تدفع ضريبة للحاكم مثل الصريبة التي فرضت على الفلاحين الذين طلبوا حماية الحكومة العثمانية في وادي الفرات. فرفض جدعان أبن مهيد المطالب كذلك .إلا أنه لم يكن يرغب في مغادرة الجوار. ويبدو أنه عرض تقديم رهن من الإبل والأغنام شرط ان يمنع قومه من السلب والتحرش بالقرى المجاوره . وأرسل شاباً من أقربائه ليدعو الحاكم في الدير كي يرسل من يستلم الرهن في الصحراء. أنتظر جدعان وصول الجماعة لوحده مع القليل من أتباعه بينما رحلت قبيلته بعيداً في الصحراء. وتبين أن الذي وصل هو قوة مسلحة ألقت القبض على جدعان . فربط على عربة مدفع إلا أنه لم يهتز ولم يأه لما حدث . فقام ضابط من أصل زنجي بالتوسط له فأطلق سراحة_ (روجو.د. ـ أبتون)


رفض أبن مرشد مقابلة الحاكم التركي

في العام التالي جاء الربيع متأخراً عن أوانه بعد شتاء قاس غير عادي فتأخرت السبعة بالعودة إلى المراعي الشمالية . ولا يزال سليمان أبن مرشد يرفض مقابلة الحاكم الدير. فقام الحاكم بانتداب موظف آخر ليفاوض هذا الشيخ العربي بشروط تم إعدادها بعناية قبل البدء بالتعامل التجاري مع عنزة . وبعد مفاوضات طويلة تم الاتفاق بين الجانبين في نهاية الأمر فأعلن سليمان أبن مرشد أن قبائل السبعة ستقيم في البادية بين سورية والفرات (العراق) لمدة ثلاثة أشهر على الأقل ودهشنا الأخبار التي وردت بأن جدعان ابن مهيد قد قبل بلقب "بك" وحصل على رتبة عقيد في الجيش التركي (هذا يحصل عليه بعض شيوخ القبائل القوية..الكاتب) فأخذ "القومندان" التركي يحترمه ويخاطبه "بجدعان بك" وعلى الرغم من ذلك يبقى الشك والخوف من جدعان بن مهيد متواصلاً (روجو.د. ـ أبتون)


اجتماع في مضارب السبعة

اجتمع كثير من شيوخ البدو في مضارب السبعة . وعلمنا بأن هناك خطة تم إعدادها للانتقام من الترك وبالاضافة إلى الترتيبات الأساسية المعتادة والمتعلقة بالتجارة قام سليمان أبن مرشد بتقديم رهن ماله يتمثل في عينة من الابل والغنم تقدر قيمتها بألف جنيه. ومع ذلك بقى الأتراك يسعون لابتزاز البدو وجلب المزيد من المال. فقطعت العلاقات مجدداً وبدأت الحرب لأن احد الشيوخ من قبيلة أخرى من غير عنزة قتله بدوي برمحه. فتفرقت القبائل وعلمنا ان السبعة قد استعادت كل ما أودعته عند الأتراك كما علمنا ان بعض بطون عنزة بقيت متأخرة في البادية . بينما أعلن أبن مرشد أنه يدعو عشائر السبعة للعودة ثانية ولسوء حظه كان قد قبل دعوة لحضور أجتماع في الدير لمناقشة العلاقات بين القبائل العربية والسلطات العثمانية (روجو.د. ـ أبتون)


قتل سليمان أبن مرشد غدراُ 1876

وعندما احتسى فنجاناً من القهوة في المجلس سقط ميتاً(1) فانتخبت السبعة "على الفقيقي " شيخ الدوام من السبعة عقيداً لهم وهو الرجل الذي ذكر عنه أنه زعيم حكيم وقد أرسلت الحكومة ضابطين لدعوته لحضور مؤتمر صلح في الدير . فرفض الذهاب الى هناك وعاد الضابطان خائبين في اليوم التالي مرض على الفقيقي ثم مات بعد أسبوع في مرض عانى منه قبل يموت فرحلت السبعة بعد ثاني مأساة تحل بها. (روجو.د. ـ أبتون)


غضب جدعان ابن مهيد

غضب جدعان بن مهيد بشدة لموت سليمان أبن مرشد فانتخب عقيداً للفدعان وخمس من عشائر السبعة وهو نفس الوقت القائد الفعلي للخرصة والعقاقرة (2) وهكذا قام هذا التحالف بين القبائل وفي عام 1876 أصبح جدعان أبن مهيد الشيخ الكبير في الصحراء الذي عليه أن يواجه الأتراك ويفشل مخططاتهم . لقد توغلت بين القبائل البدوية التي كنت أرغب الاتصال بها. والتي شاهدت الكثير منها قدر المستطاع فهذه القبائل تنحدر من عنزة أكبر عرق بدوي وهذه القبيلة تحتل مكانة خاصة عندي لأنها طوال تاريخها كانت ولا تزال تمثل الحياة البدوية الأصيلة. (روجو.د. ـ أبتون)

الكلمات الدالة: