سلم متحرك

سلالم متحركة في احدى محطات مترو كوپنهاگن، 2007.

السلم المتحرك Escalator دَرَجٌ متحرك ينقل الناس من طابق إلى آخر. وتستعمل مثل هذه السلالم في المطارات والمحطات والمخازن والمتاجر وغيرها من المباني التجارية والسكنية. ويتكون السلم المتحرك من حزام ناقل ودرجات، كل درجة ترتكز على عجلتين مثبتتين على الجوانب. تنتقل العجلات على مجموعتين من السكك. حيث تسحب الدرجات على هذه السكك بوساطة سلاسل تلتف حول مجموعة عجلات مثبَّتة في بداية السلم ونهايته. ويتم تحريك الدَّرج بوساطة محرك كهربائي. وتتشكل درجات هذا السلم وتظهر عندما تجري مجموعتان من المسارات جنبًا إلى جنب. ففي أعلى السلم وأسفله يتساوى مساران ثم ينفصلان بحيث تنبسط الدرجات. يقوم المساران بتكوين منطقة متحركة تمَكِّن العابرين من الركوب والنزول على الأرض بدون أي تعثر أو سقوط. ومن وسائل الأمان الأخرى وجود حاجز تمسك به الأيدي على طول السلم. وتعمل أجهزة الأمان على إيقاف المصعد الدوار إذا دخل فيه جسم غريب. ويستطيع السلم الدوار أن يسير بسرعة 27م أو 37م في الدقيقة. وعادة ما تستخدم المتاجر سلالم تسير بسرعة أبطأ من ذلك، لتمكين العابرين من النظر إلى المعروضات أو المنتجات المعروضة في كل طابق. وتسير السلالم الدوارة في المطارات والأنفاق بسرعة أكبر. ومن الممكن عكس اتجاه حركة درجات السلم في أوقات الازدحام عندما يكون معظم السير باتجاه واحد.

سلالم متحركة في مركز تسوق كابوت سيركس، بريستول، إنگلترة، يوفر بديلاً للسلم المجاور.
سلم متحرك يخضع لتصليح في محطة تاون هول، سيدني، أستراليا.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

رسم توضيحي من براءة الاختراع الأمريكية #25,076: الدرجات الدوارة. صدرت في 9 أغسطس 1859 لناثان أيمز.
متجر ماسيز في هرالد سكوير في مدينة نيويورك يضم بعض السلالم المتحركة الأكثر شهرة. الموديلات الظاهرة في الصورة محدَّثة بدرجات معدنية في عقد 1990، هم ضمن أقدم السلالم المتحركة الأربعين في المتجر. سلالم اوتيس "L-type" ذا أعتاب خشبية مميزة (لا تظهر في الصورة) تعمل في المتجر منذ 1927.

تم تطوير السلم المتحرك بشكل رئيسي من قبل المخترعيْن الأمريكييْن جورج إتش. ويلر، وجيسي دبليو رينو، ففي 15 مارس 1892، قدم ويلر تصميما لسلم متحرك مكون من درجات منبسطة وأرضيات على الجانبين، وقام بعد ذلك ببيع هذا الامتياز لمخترع آخر أدخل تحسينات على تصميم ويلر الأصلي، حيث قام رينو بتطوير حزام ناقل بشكل مائل مجهز بدرجات مزودة بأخاديد محفورة فيها لإعطائها نوعا من الثبات. وقد تم ـ لأول مرة ـ بناء سلم دوار بالاعتماد على تصميم رينو، وذلك في مدينة نيويورك في محطة للسكك الحديدية سنة 1900م. أما الدرجات المسطحة والأخاديد المفرزة فيها فقد تمت إضافتها إلى الجهاز في سنة 1920م لتشكِّل السلم الدوار في صورته الحالية الحديثة.

وفي 9 أغسطس 1859، صدرت أول براءة اختراع أمريكية لفكرة من نوع السلم المتحرك وقد سميت "السلالم الدوارة"، حصل عليها ناثان أيمز، من سوگس، مساتشوستس. وقد نظـَّم السلالم على حزام متصل مائل مركـَّب على بكرات، حتى إذا ما تحرك، فإن الدرجات تعمل كمصاعد لتوفر الجهد العضلي. وحين تكون ساكنة، فإن الدرجات يمكن استعمالها بالطريقة المعتادة، ولكن حين تتحرك فإن الشخص بإمكانه أيضاً صعود الدرجات وبذلك يرتقي بسرعة أكبر. طلب البراءة أظهر ليس فقط زوجاً من السلالم المتوازية (واحد صاعد، والآخر هابط)، ولكن أيضاً ترتيب مثلثي يمكـِّن نفس الحزام المتصل من توفير حركة لأعلى على المستوى المائل الأول إلى قمة السلم، ومن هناك يقوم بحرك هابطة على المستوى المائل الثاني.


محطات على طريق اختراع السلم المتحرك

1859 Nathan Ames of Saugus, Massachusetts patents Revolving Stairs 25,076 issued March 9, 1859
1891 Jesse Reno invents escalator-type elevator apparatus. Files January 2, for patent
1891 George A. Wheeler invents escalator-type apparatus. Files March 5, for patent
1892 Reno of New York, New York patents Endless Conveyer or Elevator 470,918 issued March 15,
1892 George A. Wheeler of New York, New York patents Elevator 479,864 issued August 2,
1896 Reno installed his version of an escalator at the Old Iron Pier at Coney Island in New York City
1896 Charles D. Seeberger invents escalator-type elevator apparatus. Files May 19, for patent
1897 George A. Wheeler invents escalator-type elevator improvements. Files April 18, for patent
1899 Charles D. Seeberger of Chicago, Illinois patents Elevator 617,778 issued January 17,
1899 George A. Wheeler of New York, New York patents Elevator 617,788 issued January 17.
1899 Seeberger buys Wheeler patent and goes to work for Otis Elevator Company
1900 Seeberger registered "Escalator" as a trademark for a moving stairway
1900 Otis's first step-type escalator made for public use, is installed at the Paris Exhibition
1902 Jesse Reno founded the Reno Electric Stairways and Conveyors company
1910 Otis Elevator Company buys Seeberger patent and "Escalator" trademark.
1911 Otis Elevator Company buys Reno patent
1921 مهندسو أوتـِس، بقيادة ديڤد لـِندكوِست، يُدخلون تحسينات ينتج عنها السلم المتحرك كما نعرفه اليوم.

السلامة

لافتة على السلالم المتحركة في اسبانيا.
مترو واشنطن: السلم المتحرك في محطة ويتون، واشنطن العاصمة.
السلالم المتحركة في يوكوهاما Minato Mirai 21.


معرض الصور

انظر ايضا

المصادر والملاحظات

الموسوعة المعرفية الشاملة


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية