شنترين

(تم التحويل من سانتاريم)
Santarém
Flag of Santarém
Flag
Coat of arms of Santarém
Coat of arms
LocalSantarem.svg
البلد  الپرتغال
المنطقة Ribatejo
Subregion Lezíria do Tejo
المساحة
 • الإجمالية 560٫3 كم² (216٫3 ميل²)
التعداد
 • الإجمالي 64٬124
 • الكثافة 110/km2 (300/sq mi)
منطقة التوقيت WET/WEST (UTC+0/+1)
الموقع الإلكتروني http://www.cm-santarem.pt

مدينة شنترين إحدى مدن البرتغال تقع شمال العاصمة لشبونة يبلغ عدد سكانها 63.563 نسمة (2001).

يعبرها نهر التاجة

ضمت المدينة إلى الأندلس بعد الفتوحات الإسلامية سنة 711 م وعرفت خلال تلك الفترة ازدهارا ثقافيا واقتصديا. سقطت سنة 1146 على يدي ألفونسو الأول ملك البرتغال.

Gothic Graça church.
Cityscape of Santarém.

تتكئ شنترين على المنحدرات التي تحمي مجرى التاخو، في شمال شرق لشبونة، هي سكاليابيس الرومانية، وسانتا إيرين القوطية، تحدر من تسميتها تلك اسمها العربي الذي مازالت تحمله حتى اليوم. كانت مدينة تحيط بها أراض خصبة جداً، وتتصل حدودها بالمحيط والممالك المسيحية في الشمال.

ذكر الرازي أن التاخو كان يغرق السهل حين يفيض، فيزرع أهلها عندما تنسحب المياه، فتتيح لهم رطوبة الأرض أن يحصدوا قبل الأوان، ويذكر أيضاً أن أرض شنترين كانت خصبة، لدرجة يمكن معها أن تحصد الغلال بعد سبعة أسابيع من تاريخ زرع البذور.

امتدت البلدة القديمة في الجزء الأعلى من الربوة، لتحتل موقعاً استراتيجياً في مواجهة الزحف المسيحي الذي بدأ في القرن الحادي عشر، وعرفت كمدينة حدودية ازدهاراً لافتاً حين ارتبطت بمملكة الطوائف في بطليوس، يوم كانت مركز الحياة البلاطية لبني الأفطس.

كانت شنترين منطقة تنازع بين المسلمين والمسيحيين: في عام 1093، سلّمها ملك بطليوس مع لشبونة إلى ألفونسو السادس، مقابل أن يساعده في مقاومة المرابطين، إلا أن المسلمين استرجعوها في عام 1111.

والآثار الباقية في تلك المرحلة المسلمة قليلة جداً، لكن الأكيد هو أنه كان للمدينة في منتصف القرن الثاني عشر، سور منيع ذو أبراج، ومسجد أقيمت على أنقاضه كنيسة سان خواو.

وعلى الصعيد الأدبي، يبقى أبرز أدبائها ابن بسام الشنتريني، مؤلف كتاب «الذخيرة» الذي يضم مختارات لشعراء مسلمين من شبه الجزيرة. كان ابن بسام في لشبونة حوالي عام 1084 - 1085، عندما دخل ألفونسو السادس إلى مدينته، ونفي إلى قرطبة عام 1100، واستقر بعد ذلك في إشبيلية حيث ألّف كتابه. ويمكن أن نذكر أيضاً في هذا المجال الأدبي، أبا محمد عبد الله بن سارة الشنتريني، المتوفي عام 1123، والذي كان أيضاً من أبرز شعراء عصره.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً


المصادر

وصلات خارجية