روبرت كان

روبرت إ. كان
Robert E. Kahn
Kahn.jpg
ولدَ في (1938-12-23) ديسمبر 23, 1938 (age 81)
القومية الولايات المتحدة
مجال البحث علوم الحاسب
المؤسسات دارپا
Corporation for National Research Initiatives
خريج كلية مدينة نيويورك (B.E.E.), جامعة پرنستون (M.A., Ph.D.)
اشتهر بسبب TCP/IP
الجوائز جائزة تورنگ

روبرت إليوت كان Robert Elliot Kahn (ولد 23 ديسمبر 1938) اخترع پروتوكول التحكم في الإرسال (TCP), وبالمشاركة مع ڤنتون سرف خلقا پروتوكول الإنترنت (IP)، وهما التقنيتان المستخدمتان في نقل المعلومات على الإنترنت.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

بعد الحصول على درجة B.E.E. من كلية مدينة نيويورك في عام 1960، حصل روبرت كان على درجتي M.A. و Ph.D. من جامعة پرنستون في 1962 و 1964 على الترتيب.

وفي 1972 انتقل إلى آرپا (التي تـُعرف الآن بإسم دارپا)، وفي اكتوبر من ذلك العام، عرض نموذج آرپانت بتوصيله 40 حاسوب مختلف في مؤتمر اتصالات الحاسوب العالمي، معلناً وجود الشبكة على الملأ لأول مرة. وبعد أن أصبح مدير مكتب تقنيات معالجة المعلومات في دارپا (IPTO)، بدأ برنامج الحوسبة الاستراتيجية لحكومة الولايات المتحدة بقيمة بليون دولار، وكان أكبر مشروع أبحاث وتطوير للحاسوب قامت به حكومة الولايات المتحدة.


التكريم

حصل على Sigcomm Award عام 1993 "لإسهاماته التقنية بعيدة النظر وريادته في تطوير تكنولوجيا أنظمة المعلومات"، وتشارك في عام 2004 في الحصول على جائزة تورنگ مع ڤنت سرف، "لريادة العمل في التشبيك، بما فيه .. پروتوكولات الاتصالات الأساسية للإنترنت .. وللريادة الملهـِمة في التشبيك."

ڤنت سرف وبوب كان أثناء تلقيهم مدالية الحرية الرئاسية من الرئيس بوش

المقالات

انظر أيضاً

الهامش

DBLP Listing

وصلات خارجية

جوائز وانجازات
سبقه
تاداهيرو سكيموتو
IEEE Alexander Graham Bell Medal
1997
مع ڤنت سرف
تبعه
ريتشارد بلاهوت