د. سترانگلوڤ

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
د. سترانگلوڤ
Dr. Strangelove poster.jpg
ملصق الإصدار المسرحي بواسطة تومي أنجيرر
اخراجستانلي كوبريك
انتاجستانلي كوبريك
الحوار السينمائي
مبني على تنبيه أحمر
تأليف بيتر جورج
بطولة
موسيقىلوري جونسون
سينماتوگرافياجيلبرت تايلور
تحريرأنتوني هارفي
شركــة
الانتاج
توزيعصور كولومبيا
تواريخ العرضيناير 29، 1964 (1964-01-29)
طول الفيلم94 دقيقة[1]
البلد
  • المملكة المتحدة[2]
  • الولايات المتحدة[2]
اللغةالانجليزية
الميزانية1.8 مليون دولار[3]
إيراد الشباك9.4 مليون دولار(أمريكا الشمالية)[3]


د. سترانگلوڤ أو: كيف تعلمت التوقف عن القلق وحب القنبلة ، والمعروف أكثر باسم دكتور سترانگلوڤ ، هو فيلم كوميدي أسود عام 1964 يبعث على مخاوف الحرب الباردة من نزاع نووي بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة. الفيلم من إخراج وانتاج وشارك في تأليفه ستانلي كوبريك والنجوم بيتر سيلرز وجورج سي سكوت وستيرلنج هايدن وسليم بيكينز. تم الإنتاج في المملكة المتحدة. يعتمد الفيلم بشكل فضفاض على رواية بيتر جورج التشويقية Red Alert (1958).

تتعلق القصة بجنرال من سلاح الجو الأمريكي غير متقاعد يأمر بشن هجوم نووي أولي على الاتحاد السوفيتي. يتبع رئيس الولايات المتحدة ومستشاريه ورؤساء الأركان المشتركة وضابط في سلاح الجو الملكي البريطاني وهم يحاولون استدعاء المفجرين لمنع نهاية العالم النووية. يتبع بشكل منفصل طاقم قاذفة B-52 أثناء محاولتهم تسليم حمولتها.

في عام 1989 ، أدرجت مكتبة الكونجرس في الولايات المتحدة الدكتور سترانجلوف في المجموعة الأولى من الأفلام المختارة للحفظ في السجل الوطني للأفلام. وقد تم إدراجها في المرتبة الثالثة في قائمة AFI's 100 عام ... 100 قائمة يضحك.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحبكة

العميد في سلاح الجو الأمريكي العميد جاك د. ريبر هو قائد قاعدة بيربلسون للقوات الجوية ، التي تضم جناح القنبلة الاستراتيجية 843 للقيادة الجوية الاستراتيجية ، على متن قاذفات القنابل من طراز B-52 مسلحة بقنابل هيدروجينية. يطير الجناح 843 في حالة تأهب محمولة على بعد ساعتين من أهدافه داخل الاتحاد السوفيتي.

يأمر مسؤوله التنفيذي ، الكابتن ليونيل ماندريك من سلاح الجو الملكي البريطاني ، بوضع القاعدة في حالة تأهب. يُصدر Ripper أيضًا "خطة هجوم الجناح R" إلى طائرة الدورية التي يقودها الرائد T. J. "King" Kong. جميع الطائرات تبدأ رحلة هجوم على الاتحاد السوفياتي وتعيين أجهزة الراديو الخاصة بهم للسماح للاتصالات فقط من خلال CRM 114 من المميزين ، الذي صمم لقبول فقط الاتصالات التي سبقتها رمز سرية من ثلاثة أحرف معروفة فقط لجنرال الخارق. يكتشف ماندريك أنه لم يتم إصدار أمر حرب من البنتاغون وهو يحاول إيقاف ريبر ، الذي يحبسهما في مكتبه. يخبر Ripper Mandrake أنه يعتقد أن السوفييت يستخدمون فلورة إمدادات المياه الأمريكية لتلويث "سوائل الجسم الجليلة" للأمريكيين. ماندريك يدرك أن الخارق قد ذهب مجنون.

في غرفة الحرب في البنتاغون ، يطلع الجنرال باك تورجيدسون الرئيس ميركين مافلي وغيره من الضباط على كيفية تمكين الخطة R لضابط كبير من شن ضربة ضد السوفييت إذا قُتل جميع الرؤساء في غارة أولى على الولايات المتحدة. يفيد تورجيدسون أن رجاله يحاولون كل كود CRM ممكن مكون من ثلاثة أحرف لإصدار أمر التنازل ، لكن هذا قد يستغرق أكثر من يومين ومن المقرر أن تصل الطائرات إلى أهدافها في غضون ساعتين. أمر مافلي الجيش الأمريكي باقتحام القاعدة والقبض على الجنرال ريبر. ثم يحاول Turgidson إقناع Muffley بالسماح للهجوم بالاستمرار ، لكن Muffley يرفض أن يكون طرفًا في ضربة نووية أولى. وبدلاً من ذلك ، يجلب السفير السوفييتي أليكسي دي ساديسكي إلى غرفة الحرب للاتصال هاتفياً برئيس الوزراء السوفيتي ديميتري كيسوف على "الخط الساخن". يحذر مافلي رئيس الوزراء من الهجوم الوشيك ويعرض الكشف عن مواقع القاذفات والأهداف حتى يتمكن السوفييت من حماية أنفسهم.

بعد نقاش ساخن في روسيا مع رئيس مجلس الوزراء ، يبلغ السفير الرئيس موفلي أن الاتحاد السوفياتي قد صنع آلة يوم القيامة ، والتي تتكون من العديد من القنابل المدفونة المغطاة بـ "الكوبالت-الثوريوم G" المتصلة بشبكة الكمبيوتر المعدة لتفجيرها تلقائيًا أي هجوم نووي يضرب البلاد. في غضون شهرين بعد التفجير ، ستطوق الكوبالت - الثوريوم G الكوكب في "كفن الموتى" المشع ، ويمحو كل حياة الإنسان والحيوان ، مما يجعل سطح الأرض غير صالح للسكن لمدة 93 عامًا تقريبًا. لا يمكن تفكيك الجهاز أو "عدم تركه" ، حيث يتم برمجته للانفجار في حالة إجراء أي محاولة من هذا القبيل. عندما أشار المستشار العلمي للرئيس المرتبط بالكراسي المتحركة ، النازي الألماني السابق الدكتور سترانجيلوف ، إلى أن مثل آلة الموت هذه لن تكون إلا رادعا فعالا إذا علم الجميع بذلك ، أجاب دي ساديسكي أن رئيس الوزراء السوفيتي كان يعتزم الكشف عن وجوده ل العالم في الأسبوع التالي.

في هذه الأثناء ، تصل قوات الجيش الأمريكي إلى بيربلسون ، الذي ما زال مختومًا بأمر ريبر ، للاستيلاء على القاعدة بعد معركة ساخنة مع رجال أمن سلاح الجو. يقوم الجنرال ريبر بعد ذلك بإطلاق النار على نفسه وقتله ، بينما يحدد ماندريك كود CRM الخاص بـ Ripper من نشرة مكتبه ("OPE" ، البديل لكل من Peace on Earth و Purity of Essence) [4] ويقوم بنقل هذا الرمز إلى البنتاغون. باستخدام رمز الاستدعاء ، تتذكر SAC بنجاح جميع المفجرين ولكن واحدة. لا أحد في غرفة الحرب يعلم أن صاروخ أرض-جو سوفييتي أضر بخزانات الوقود لتلك الطائرة ودمر معداتها الراديوية ، مما يجعل من المستحيل تذكر هذه الطائرة بالذات حتى مع رمز الاستدعاء الصحيح.

يكشف مافلي عن هدف الطائرة لمساعدة السوفييت في العثور عليها ، لكن ضابطها الرائد ، ميجور كونغ ، مع تناقص الوقود ، تحول إلى هدف احتياطي أقرب بدلاً من ذلك. مع اقتراب الطائرة من الهدف الجديد ، يتعذر على الطاقم فتح أبواب حاوية القنابل التالفة. يدخل كونغ إلى صندوق القنابل ويصلح الأسلاك الكهربائية المكسورة أثناء جلوسه على القنبلة H ​​، حيث يتم فتح الأبواب وإسقاط القنبلة. مع وجود كونغ على جانبيها ، تسقط القنبلة وتنفجر فوق موقع للقوات المسلحة السوفيتية.

مرة أخرى في غرفة الحرب ، يوصي الدكتور سترانجيلوف الرئيس بجمع مئات الآلاف من الأشخاص للعيش في مناجم عميقة تحت الأرض حيث لن يخترق الإشعاع. يقترح نسبة 10: 1 من الإناث إلى الذكور لبرنامج التكاثر لإعادة تجميع الأرض بمجرد أن ينحسر الإشعاع. يحذر تورغيدسون ، الذي يشعر بالقلق من أن السوفييت سوف يفعلون الشيء نفسه ، من "فجوة الألغام". أعلن الدكتور سترانجيلوف أن لديه خطة ، ولكن بعد ذلك يرتفع من كرسيه المتحرك ويعلن أنه يستطيع المشي مرة أخرى. قريبًا ، يبدأ تشغيل برنامج Doomsday Machine ، وينتهي الفيلم بمونتاج للعديد من الانفجارات النووية ، مصحوبة بنسخة من Vera Lynn من أغنية الحرب العالمية الثانية الشهيرة "سنلتقي مرة أخرى".


طاقم العمل

أدوار بيتر سيلرز المتعددة

مجموعة الكابتن ليونيل ماندريك

الرئيس ميركين مافلي

د. سترانگلوڤ

جورج سي. سكوت كجنرال باك تورغيدسون

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الإنتاج

رواية و سيناريو

مجموعات وتصوير

فشل آمن

إنهاء

النهاية الأصلية

آثار اغتيال كينيدي على الفيلم

إصدار عام 1994

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مواضيع

هجاء الحرب الباردة

المواضيع الجنسية

الإصدار

شباك التذاكر

استقبال

استجابة نقدية

الجوائز والشرف

تتمة المحتملة

انظر ايضا

المصادر

  1. ^ "Dr. Strangelove". المجلس البريطاني لتصنيف الأفلام. Retrieved July 6, 2013.
  2. ^ أ ب "Dr. Strangelove or: How I Learned to Stop Worrying and Love the Bomb (1963)". المعهد البريطاني للسينما. Retrieved November 13, 2014.
  3. ^ أ ب "Dr. Strangelove or: How I Learned to Stop Worrying and Love the Bomb (1964)". Box Office Mojo. Retrieved November 13, 2014.
  4. ^ "Who Was Dr. Strangelove?". Slate (magazine). March 9, 1999. Retrieved February 13, 2016.

قراءات اضافية

  • Dolan, Edward F., Jr. Hollywood Goes to War. London: Bison Books, 1985. ISBN 0-86124-229-7.
  • Hardwick, Jack and Schnepf, Ed. "A Viewer's Guide to Aviation Movies". The Making of the Great Aviation Films, General Aviation Series, Volume 2, 1989.
  • Henriksen, Margot A. (1987). Dr. Strangelove's America: Society and Culture in the Atomic Age. University of California Press. ISBN 978-0-520-08310-3. Retrieved December 7, 2009.
  • Oriss, Bruce. When Hollywood Ruled the Skies: The Aviation Film Classics of World War II. Hawthorne, California: Aero Associates Inc., 1984. ISBN 0-9613088-0-X.
  • Rice, Julian (2008). Kubrick's Hope: Discovering Optimism from 2001 to Eyes Wide Shut. Rowman & Littlefield. ISBN 978-0-8108-6206-7.

وصلات خارجية

قالب:Stanley Kubrick قالب:Terry Southern