برتقالة آلية (فيلم)

(تم التحويل من A Clockwork Orange (film))
برتقالة آلية (فيلم)
A Clockwork Orange (1971).png
ملصق الإصدار المسرحي من بيل جولد
اخراجستانلي كوبريك
انتاجستانلي كوبريك
الحوار السينمائيستانلي كوبريك
مبني على البرتقالة البرتقالية
تأليف أنتوني بوركيس
بطولة
موسيقىويندي كارلوس[أ]
سينماتوگرافياجون الكوت
تحرير بيل بتلر
شركــة
الانتاج
توزيعوارنر بروس
تواريخ العرض19 ديسمبر 1971 (1971-12-19) (مدينة نيويورك)
13 يناير 1972 (1972-01-13) (المملكة المتحدة[1])
2 فبراير 1972 (1972-02-02) (الولايات المتحدة)
طول الفيلم136 دقيقة[2]
البلد
  • المملكة المتحدة [3]
  • الولايات المتحدة [3]
اللغة
الميزانية2.2 مليون دولار[4]
إيراد الشباك26.6 مليون دولار(أمريكا الشمالية)[4]


A Clockwork Orange هو فيلم عام 1971 لجريمة الدستوب ، تم تأليفه وإنتاجه وإخراجه بواسطة ستانلي كوبريك ، استنادًا إلى رواية أنتوني بورجيس A Clockwork Orange. توظف صورًا مزعجة وعنيفة للتعليق على الطب النفسي وجنوح الأحداث وعصابات الشباب وغير ذلك من الموضوعات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية في بريطانيا ذات المستقبل القريب.

أليكس (مالكولم ماكدويل) ، الشخصية المركزية ، شخصية جذابة معادية للمجتمع تشمل اهتماماتها الموسيقى الكلاسيكية (خاصة بيتهوفن) وارتكاب الاغتصاب والسرقة وما يسمى "العنف المفرط". إنه يقود مجموعة صغيرة من البلطجية ، بيت (مايكل تارن) ، جورجي (جيمس ماركوس) ، وديم (وارين كلارك) ، الذين يطلق عليهم أسمائه (من الكلمة الروسية друг ، "صديق" ، "صديق"). يروي الفيلم فورة الجريمة المروعة التي ارتكبتها جماعته ، وإلقاء القبض عليه ، ومحاولة إعادة التأهيل من خلال تقنية تكييف نفسي تجريبية ("تقنية لودوفيكو") التي روج لها وزير الداخلية (أنتوني شارب). يروي أليكس معظم الفيلم في ندسات ، وهي لغة عامية مكسورة مكونة من اللغات السلافية (خاصة الروسية) والإنجليزية وكوكني العامية.

تحتوي الموسيقى التصويرية إلى A Clockwork Orange في الغالب بمجموعة مختارة من الموسيقى الكلاسيكية وتركيبات Moog من تأليف ويندي كارلوس. تم إنشاء العمل الفني لملصق A Clockwork Orange من قبل قلعة فيليب بتخطيط من تصميم المصمم بيل جولد.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحبكة

في بريطانيا المستقبلية ، أليكس ديلارج هو زعيم عصابة من "الخنازير": جورجي وديم وبيت. في إحدى الليالي ، بعد التسمم بـ "الحليب الزائد" المليء بالمخدرات ، ينخرطون في أمسية من "العنف الشديد" ، والتي تتضمن معركة مع عصابة منافسة. يذهبون إلى منزل الكاتب ف. ألكساندر ويضربونه إلى حد يشلونه مدى الحياة. ثم يغتصب أليكس زوجة ألكساندر بينما يغني أغنية "Singin 'in the Rain". في اليوم التالي ، بينما يتغيب عن المدرسة ، يتم الاتصال بـ Alex بواسطة ضابط المراقبة السيد P.R. Deltoid ، الذي يعلم بأنشطة Alex ويحذره.

تعبر جروح أليكس عن استيائها من الجريمة البسيطة وتريد المزيد من المساواة والسرقات ذات العائد المرتفع ، لكن أليكس يؤكد سلطته بمهاجمتهم. في وقت لاحق ، غزا أليكس منزل "سيدة القط" الأثرياء ، وقام بتجريدها من تمثال نحيف بينما بقيت دواليه بالخارج. عند سماع صفارات الإنذار ، يحاول أليكس الفرار ، لكن ديم يحطم زجاجة في وجهه ، ويذهله ويتركه للقبض عليه من قبل الشرطة. مع وجود أليكس في الحجز ، يشكو السيد دلويد من أن المرأة التي هاجمها ماتت ، مما جعل أليكس قاتلًا. حكم عليه بالسجن لمدة 14 سنة.

بعد انقضاء عامين على تنفيذ الحكم ، اتخذ أليكس بفارغ الصبر عرضًا ليكون موضوعًا اختبارًا لتقنية لودوفيكو الجديدة لوزير الداخلية ، وهو علاج نفور تجريبي لإعادة تأهيل المجرمين في غضون أسبوعين. أليكس مربوط على كرسي ، وعيناه مثبتتان ويحقن بالمخدرات. ثم يُجبر على مشاهدة أفلام الجنس والعنف ، يرافق بعضها موسيقى مؤلفه المفضل لودفيغ فان بيتهوفن. يصاب أليكس بالغثيان بسبب الأفلام ، خوفًا من أن تجعله مريضًا عند سماع بيتهوفن ، يطالب بإنهاء العلاج.

بعد أسبوعين ، يوضح الوزير إعادة تأهيل أليكس أمام مجموعة من المسؤولين. أليكس غير قادر على القتال ضد ممثل يسخر منه ويهاجمه ويصيبه بالرغبة في ممارسة الجنس مع امرأة عاريات. يشتكي قسيس السجن من أن أليكس تعرض للسرقة بسبب إرادته الحرة ؛ يؤكد الوزير أن تقنية لودوفيكو ستخفض الجريمة وتخفف من الازدحام في السجون.

يتم السماح أليكس بالخروج كرجل حر ، فقط لتجد أن الشرطة قد باعت ممتلكاته كتعويض لضحاياه ووالديه خرجوا من غرفته. واجه أليكس متشرداً من كبار السن كان قد هاجمه قبل سنوات ، ويهاجمه المتشرد وأصدقاؤه. يتم حفظ أليكس من قبل اثنين من رجال الشرطة ولكن صُدم عندما اكتشفوا أنهما اللذان السابقان هما ديم وجورجي. لقد اقتادوه إلى الريف ، وضربوه ، وغرقوه تقريبًا قبل أن يتركوه. اليكس بالكاد يجعله على عتبة منزل قريب قبل الانهيار.

يستيقظ أليكس ليجد نفسه في منزل السيد ألكساندر ، حيث يتم رعايته من قبل خادم أليكساندر ، جوليان. السيد ألكساندر لا يتعرف على أليكس من الهجوم السابق ولكنه يعرف أسلوب أليكس ولودوفيكو من الصحف. يرى أليكس كسلاح سياسي ويستعد لتقديمه إلى زملائه. أثناء الاستحمام ، اقتحم أليكس "Singin" في المطر "" ، مما تسبب في إدراك السيد أليكساندر أن أليكس هو الشخص الذي اعتدى عليه وعلى زوجته. بمساعدة من زملائه ، يقوم ألكساندر بتناول عقار أليكس وقفله في غرفة نوم في الطابق العلوي. ثم يلعب السمفونية التاسعة لبيتهوفن بصوت عالٍ من الأرض أدناه. اليكس غير قادر على الصمود في وجه الألم المرير ومحاولات الانتحار من خلال إلقاء نفسه خارج النافذة ، والغموض على الأرض.

يستيقظ أليكس في المستشفى مصابًا بكسر في العظام. أثناء إجراء سلسلة من الاختبارات النفسية ، يجد أليكس أنه لم يعد لديه نفور من العنف والجنس. يصل الوزير ويعتذر إلى أليكس. إنه يعرض الاهتمام بأليكس ومنحه وظيفة مقابل تعاونه مع حملته الانتخابية والهجوم المضاد للعلاقات العامة. كدليل على حسن النية ، يجلب الوزير نظام ستيريو يلعب دور بيتهوفن التاسع. ثم يفكر أليكس بالعنف ولديه أفكار حية عن ممارسة الجنس مع امرأة أمام حشد من الناس الذين يوافقون على ذلك ، ويفكر في نفسه "لقد شفيت ، حسنًا!"


طاقم العمل


مواضيع

الأخلاق

علم النفس

الإنتاج

التكيف

استجابة الروائي

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

اتجاه

طبيعة المجتمع

المواقع

الموسيقى

استقبال

شباك التذاكر

الردود والجدل

النسخة الأمريكية

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الانسحاب البريطاني

الرقابة في البلدان الأخرى

الأوسمة

الاختلافات بين الفيلم والرواية

وسائل الإعلام الرئيسية

انظر ايضا

ملاحظات

  1. ^ The film credits her by her birth name of Walter

قائمة المصادر

  1. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة UKgross
  2. ^ "A Clockwork Orange". المجلس البريطاني لتصنيف الأفلام. Retrieved 5 October 2013.
  3. ^ أ ب "A Clockwork Orange (1971)". المعهد البريطاني للسينما. Retrieved 20 September 2014.
  4. ^ أ ب "A Clockwork Orange (1972)". Box Office Mojo. Retrieved 21 September 2014.
  • Baxter, John (1997). Stanley Kubrick: A Biography. HarperCollins. ISBN 978-0-00-638445-8.CS1 maint: ref=harv (link)
  • Duncan, Paul (2003). Stanley Kubrick: The Complete Films. Taschen GmbH. ISBN 978-3836527750.CS1 maint: ref=harv (link)

قراءات اضافية

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة ببرتقالة آلية (فيلم)، في معرفة الاقتباس.

قالب:Stanley Kubrick قالب:A Clockwork Orange قالب:Hugo Award for Best Dramatic Presentation 1958–1980 قالب:New York Film Critics Circle Award for Best Film