حرمل

حرمل Harmal
Peganum harmala1.jpg
حرمل (Peganum harmala) flower
التصنيف العلمي
مملكة: النبات
Division: نباتات مزهرة
Class: ثنائيات الفلقة
Order: Sapindales
Family: Nitrariaceae
Genus: 'Peganum'
Species: ''P. harmala''
Binomial name
Peganum harmala
L.

حرمل (peganum harmal) أو غلقة الذئب نبات عشبي معمر ، يبلغ ارتفاعه 60 سنتيمتر ، ذو أوراق مفصصة ، ورائحة مميزة ، وأزهاره بيضاء كبيرة ، ويعطي ثمارا علبية بيضية ، بها بذور سوداء صغيرة. وينمو النبات بريا في معظم بلدان الوطن العربي ، خاصة في المناطق الصخرية في البيئات ذوات المطر الوفير نسبيا ، كما ينمو في كثير من بلدان البحر الأبيض المتوسط.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المحتويات

تحتوي بذور الحرمل على ثلاثة قلوانيات هي: الحرملين harmalin ، والحرمين harmine ، والحرمالون harmalon ، وفي مجموعها تكون حوالي 4% من وزن البذور الجافة. والحرملين يمثل ثلثي هذه الكمية. كما تحتوي أزهار وساق النبات على قلواني البيجارين pegerine.


الإستعمال

ثمار الحرمل

يعود استعمال الحرمل إلى عهد الإغريق ، حيث استعملوا مسحوق البذور في العلاج من الديدان الشريطية ، ولاتزال البذور تستعمل في هذا الغرض في الطب الشعبي ، كما تستعمل في إدرار اللبن عند النساء ، وتقوية الناحية الجنسية عند الرجال. وقد أثبتت الدراسات أن القلوانيات التي تحويها بذور هذا النبات قاتلة للكائنات الحية الدقيقة ، وأنها تؤثر في الديدان الشريطية ، كما أن قلواني الحرملين ينشط الجهاز العصبي.

وصلات خارجية