جورج كايلاي

سير جورج كايلاي
Sir George Cayley
جورج كايلاي
جورج كايلاي
ولدَ في (1773-12-27)27 ديسمبر 1773
سكاربورگ، يوركشاير، إنگلترة
توفي في 15 ديسمبر 1857(1857-12-15) (عن عمر 83 عاماً)
برومپتون سوركشاير،، إنگلترة
القومية British
مجال البحث طيران، ديناميكا هوائية, Aeronautics, Aeronautical engineering
اشتهر بسبب صمم أول طائرة شراعية ناجحة. اككتشف aerodynamic forces of flight weight, lift, drag, thrust and cambered wings, basis for the design of the modern aeroplane.
A replica of Cayley's glider being flown by Derek Piggott in 1973
Governableparachute.jpg
Yorkshire Air Museum

سير جورج كايلاي Sir George Cayley (و. 27 ديسمبر 1773 – ت. 15 ديسمبر 1857) مهندس إنجليزي من أهم الشخصيات في تاريخ الطيران.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرتة

ولد في مدينة برمبتون هال في مقاطعة يوركشير بعد أنهى اختصاصه في البوليتيكنيك من اكتشافه اخترع آلة صقالة عام 1809 وهي تعتبر اول محاولة للطيران بواسطة محرك ثم اضاف غليها بعد ذلك محرك بخاري لكن وزنها أصبح ثقيلا .

كما حقق أول طيران بواسطة الهيلو كبتر وذلك عام 1796 . غطت اهتماماته نطاقاً واسعاً من الأمور، فلقد بحث خلال عمره الذي بلغ 84 عاماً موضوعات متناثرة، مثل الصرف، واستصلاح الأراضي، ومحركات الهواء الساخن، والجرارات الزراعية ذات الجنزير، والأطراف البشرية الصناعية، وكان بالإضافة إلى ذلك أحد الفلاسفة الطبيعيين وداعية لنشر التعليم وعضواً في البرلمان وأحد الأعضاء المؤسسين للاتحاد البريطاني لتقدم العلم. ولقد وصف المؤرخون كايلي بأنه المخترع الحقيقي للطائرة، وقد تكون في هذا اللقب مبالغة، إلا أن الأمر الذي لا شك فيه هو أن كايلي وضع أساس بحوث الطيران التي جاءت بعده، فكان أول من جمع شتات العناصر العديدة اللازمة للطيران العملي في كيان نظري موحد، ولم يفكر في الجناح على أنه وسيلة لإحداث الرفع فقط، بل اهتم أيضاً بالمقاومة التي يحدثها جسم يتحرك خلال الهواء، وبحث أمر مساحة السطح الرافع اللازم لحمل وزن معلوم في الطيور، وأدرك أن خواص الرفع تختلف في الأجنحة بتغير الزاوية التي يتحرك بها الجناح في كتلة الهواء المحيطة به، واقترح نظاماً ميكانيكياً للقدرة هو عبارة عن محرك أطلق عليه اسم (المحرك الأول)، وأدرك أنه من الضروري أن يكون خفيف الوزن، واقترح أن يعمل بوساطة الاشتعال المفاجئ لمساحيق أو مواد قابلة للاشتعال، وهي الطريقة التي يعمل بها محرك الاحتراق الداخلي، وأدرك أيضاً ضرورة تزويد للطائرة بصفتي الثبات والتحكم. وأوجز كايلي المهام التي تواجه علماء الديناميكا الهوائية في عبارة بالغة الإيجاز والوضوح قائلاً: (إن المسألة برمتها تقع داخل الحدود، جعل سطح يحمل وزناً معلوماً عن طريق استخدام القدرة للتغلب على مقاومة الهواء). وكان كايلي الذي ولد عام 1773م في العاشرة من عمره عندما شاهد طيران البالونات الأولى التي أدهشت العالم بأسره، ولقد ألهبت هذه البالونات التي كانت تستخدم الغازات حماسه ودفعته للتفكير في إمكانيات الطيران، ولكنه اتخذ قراراً مبكراً بأن يستخدم سطحاً مائلاً يدفعه محرك أولي خفيف بدلاً من الانشغال بأمر المركبات الأخف من الهواء


أنظر أيضاً

المصادر

وصلات خارجية

پرلمان المملكة المتحدة
سبقه
Charles Manners-Sutton
Edmund Phipps
عضو برلمان عن سكاربورگ
1832–1835
مع: Sir John Vanden-Bempde-Johnstone, Bt
تبعه
Sir John Vanden-Bempde-Johnstone, Bt
Sir Frederick Trench
بارونية إنگلترة
سبقه
توماس كايلاي
بارون
(برومپتون)
1792–1857
تبعه
Digby Cayley