جبلة (العراق)

جبلة
تل كوثا

مدينة جبلة مدينة عراقية تسمى ناحية المشروع والمشهورة بجبلة لوجود مجموعة من التلال الأثرية العائدة إلى الحقبة البابلية، اما اسم جبلة فهو يعود إلى كونها تحتوي على تلال فيها اثار تعود إلى أكثر من أربعة آلاف عام قبل الميلاد يتوسطها "الامام إبراهيم الأدهم" أو بما تسمى "تل كوثة".[بحاجة لمصدر]

هذه المدينة معروفة بالزراعة حيث تحيط بها الاراضي الزراعية وكذلك مجموعة من الغابات وعندما يذكر اسم هذه المدينة يذكر "مشروع مسيب الكبير" الذي افتتح في عام 1956 إلى عام 1989، وكان هذا المشروع من أهم المشاريع الزراعية في العراق والشرق الأوسط حيث كان يهتم بتطوير المنتوجات الزراعية والحيوانية وكان من أهم المراكز الطبية للحيوانات. حيث يلاحظ وجود مخازن كثير، لكن بعد حرب الخليج الأولى بسنة انهار الاقتصاد العراقي، مما أدى إلى اغلاق هذا المشروع، وتحولت المخازن إلى ثكنات للجيش وبعد سقوط العراق بيد قوات التحالف في العراق قوات الاحتلال في العام 2003 تحولت المخازن إلى مساكن للناس المشردين.

شوارع جبلة

وتوجد في هذه المدينة نهر يسمى "نهر المشروع" الذي يقسم المدينة إلى قسمين ويربط الطرفين بثلاث جسور.وتتكون المدينة من عدد كبير وشاسع من المناطق الزراعيه ففي شمالها مناطق فرع الامام وفي غربها الحميري ودليمي وابي شعير والحيدري ومن جنوبها الخربانه ومن شرقها الزبيدي والعكير ومدينة الباقر.

وتبلغ مساحتها اكثر من 892 كم حسب إحصائيات الدوله واناسها طيبون واهل كرم ومثقفون بثقافة الإسلام وسميت عند افتتاحها سنه 1954 جبله ون ثم حولت في زمن صدام إلى صدامية المشروع والان تسمى إداريا ناحية الكوثر وقد خرجت الكثير من المبدعين واصحاب الكفاءات ورجال العلم والدين والادباء امثال السيد هيثم الحسيني والباحث الإسلامي الخطيب الشيخ عقيل الحمداني والاديب المرحوم قاسم عبد الامير عجام والكاتب السيد وهاب الحسيني والدكتور الشهيد علي فليح وعشرات من الاطباء والمهندسين الذين ملأوا جامعات العراق

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مراجع


وصلات خارجية


الكلمات الدالة: