توري‌ئي كي‌يوناگا

نساء الحمّام

هذه المقالة هي عن فنان ukiyo-e؛ إذا كنت تريد الساموراي المدعوين كي‌يوناگا، فاذهب إلى ناي‌تو كي‌يوناگا وكوري‌كي كي‌يوناگا.

في هذا الاسم الياباني, اسم العائلة هو توري‌ئي.

توري‌ئي كي‌يوناگا (鳥居 清長, بالإنگليزية: Torii Kiyonaga؛ 175228 يونيو 1815) كان طباع أوكي‌يو-إ ورساماً يابانياً من مدرسة توري‌ئي. اسمه الأصلي كان سكي‌گوچي شين‌سوكه، وكان أبوه بائع كتب في إدو، وقد اتخذ الاسم توري‌ئي كي‌يوناگا كإسم فني (گو). وبالرغم من أنه لم ينحدر من عائلة توري‌ئي، إلا أنه أصبح رأس تلك العائلة بعد وفاة أبيه بالتبني ومعلمه توري‌ئي كي‌يوميتسو.

ولد في ضاحية ساگامي Sagami في اليابان وتوفي في إدو (طوكيو اليوم).

توفي المعلم كي‌يوميتسو في 1785؛ ولما كان ابنه قد توفي صغيراً، وكي‌يوتسونه، وشقيق كي‌يوناگا الأكبر كان فناناً لا يؤمل منه الكثير، فقد كان كي‌يوناگا الاختيار الواضح لخلافة كي‌يوميتسو في زعامة مدرسة توري‌ئي. إلا أنه أجـّل ذلك لعامين، مخصصاً وقته للـبي‌جينگا ومقدراً جسامة المسئولية التي ستقع على عاتقه بمجرد استلام مقاليد ادارة المدرسة. وبذلك، ففي 1787، بدأ في تنظيم انتاج ألواح علامات الكابوكي وما شابه، التي كانت المدرسة تحتكرها. كما بدأ في تدريب حفيد كي‌يوميتسو، توري‌ئي كي‌يومينه، المزمع أن يخلفه.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته الفنية

التهوية على ضفة النهر.

أحد الفنانين المهمين في حركة (أوكيو-ي) Ukiyo-e اليابانية التي التحق بها حدثاً، تلك الحركة التي رسخت الواقعية المفعمة بالحيوية، والخالية من التجسيم ومن المنظور المعروف في الثقافة الأوربية، والتي من أهم خصائصها التبسيط في الأشكال واستخدام الحس التزييني بألوان كتيمة وصريحة. ازدهرت هذه الحركة في زمن إدو Edo الذي امتد بين الأعوام 1600-1868، وانتشر الفن في أثنائها بين عموم أبناء الشعب، وابتعد عن التأثيرات الدينية، واتجه نحو الفنون التقليدية بتقانات الحفر على الخشب والتصوير. وبما أن كلمة Ukiyo-e تعني (العالم الزائل) العالم المحكوم بالموت في النهاية، لذلك اتجه الفنانون في حركتهم الفنية هذه نحو الاستحواذ على السعادة القصوى التي عبَّروا عنها من خلال الرسم البهيج لأشكال الطيور والأزهار والإنسان والحيوان، واتجه الفن إلى رسم الصور الجميلة للنساء، إضافة إلى أشكال الطبيعة المبهجة الفتانة.

الگـِيْ‌شا

«فتيات الگـِيْ‌شا في نزهة» - توري‌ئي كي‌يوناگا (خشب منحوت)

كان كي‌يوناگا تلميذاً للفنان توري كيوميتسو Kiyomitsu، ورئيساً لمدرسة توري Torii فترة من الزمن، وكان ولاؤه عظيماً لعائلة توري. كان فناناً شاباً واعداً، توقف عن رسم الصور التي تطلبها الناس وما تحمله من قيود في سبيل الفن الحر المبدع، ليعيش تحت مظلة المعلّم الكبير أحد أفراد عائلته توري كيومينه Kiyomine Torii.

ركّز كيوناغا جل اهتمامه على إنتاج الأعمال الفنية الكبيرة، فصمم كثيراً من أعمال الطباعة الكبيرة الملونة ثنائية التأليف أو ثلاثية التأليف. وكانت النساء في أعماله المطبوعة فارعات وجليلات. رسمن بخطوط أنيقة وجميلة وبأسلوب واقعي. وكانت من أفضل أعماله المعروفة مجموعة «مينامي يونيكو» Minami Iuniko وفيها اثنتا عشرة لوحة مقسّمة إلى أربع مجموعات تمثّل التنوع في فصول السنة. ويعد توري كيوناغا من الرسامين والغرافيكيين ومصممي الرسوم التوضيحية المعروفين في اليابان، إضافة إلى براعته في الحفر على الخشب، كما أن اتجاهه نحو عالم المسرح لم يقلل من شهرته في الفنون البصرية، وقد احتلت أعماله الفنيّة موقعها المتميّز بين المثالية والواقعية والكلاسية واتصفت بأجوائها الهادئة وإيجازاتها المبسّطة، في تصوير موضوعاتها.

كان كيوناغا ومنذ زمن مبكّر مولعاً برسم النساء، وقد اقتفى بذلك آثار الرسام تورّي كيوميتسو، كما أن إضفاءه تصورات مثالية على شخوصه النسائية ـ على وجه الخصوص ـ يذكِّر بتصوير الفنان هارونوبو Harunobu (1725-1770) والفنان أوتامارو Utamaro (1745-1806).

عمل على نحو متواصل في مرحلة الـ«تمّي» Temmei التي استمرت نحو ثمانية أعوام من 1781 إلى 1788، وقد وصل من خلالها إلى ذروة مواهبه، وأنجز أعمالاً مهمّة أورثها لمن جاء بعده، وكان من دون منازع من أهم واضعي أسس ألـ (أوكيو- ي) وخصوصاً بأعمال الحفر على الخشب. ومنذ عام 1795 حتى مماته انصرف إلى المسرح والتصوير.

يعدُّ توري كيوناغا ممثلاً حقيقياً لمفهوم الجمال المثالي في القرن الثامن عشر، ليستمر هذا المفهوم سائداً في فن القرن التاسع عشر.


على الطوابع البريدية

ظهرت أعمال كي‌يوناگا عدة مرات على طوابع بريد تذكارية يابانية:

  • 1958 Philatelic Week
  • 1982 Philatelic Week (se-tenant pair)
  • 2003 Commemorative issue of the 250th anniversary of Kiyonaga’s birth

الهامش

  • Hickman, Money (1993). "Enduring Alliance: The Torii Line of Ukiyo-e Artists and Their Work for the Kabuki Theatre." Fenway Court, 1992. Boston: Isabella Stewart Gardner Museum.
  • Lane, Richard. (1978). Images from the Floating World, The Japanese Print. Oxford: Oxford University Press. 10-ISBN 0192114476/13-ISBN 9780192114471; OCLC 5246796

وصلات خارجية