شارلي شاپلن

(تم التحويل من تشارلي شابلن)
سير
تشارلز شاپلن
Charlie Chaplin portrait.jpg
ح. 1920
وُلـِد تشارلز سپنسر شاپلن
16 أبريل 1889
توفي 25 ديسمبر 1977
Corsier-sur-Vevey, Vaud, سويسرا
المهنة ممثل، كوميدي، مخرج سينمائي، منتج سينمائي، كاتب سيناريو، مؤلف، ملحن
سنوات النشاط 1899–1976
مسقط الرأس لندن، إنگلترة
الزوج
الأقارب سيدني جون شاپلن (أخ غير شقيق)
جورد ويلر درايدن (أخ غير شقيق)
الموقع الإلكتروني charliechaplin.com
Firma de Charles Chaplin.svg

سير تشارلز سپنسر "شارلي" شاپلن (و. 16 أبريل 1889 - ت. 25 ديسمبر 1977)، هو ممثل، كوميدي، صانع أفلام إنگليزي، اشتهر في فترة السينما الصامتة. كان شاپلن أشهر نجوم الأفلام في العالم قبل نهاية الحرب العالمية الأولى. كان يستخدم الإيماء، التهريج والعديد من الروتينيات الكوميديا المرئية، وقد استمر بالنجاح حتى في عصر السينما الناطقة، بالرغم من تراجع عدد أفلامه سنوياً بداية من نهاية عشرينات القرن العشرين. إن أشهر أدواره هو الصعلوك، وهو أول دور قام به مع استديوهات كيستون في فيلم أطفال يتسابقون في ڤينيس سنة 1914 [1] والفيلم القصير عشرين دقيقة من الحب وبعد ذلك فقد قام بكتابة وإخراج معظم أفلامه، بداية من سنة 1916 انطلق في الإنتاج، أما بداية من سنة 1918 فقد عول على ألحانه في موسيقى أفلامه. أما سنة 1919 فقد شارك صحبة ماري بيكفورد، دوگلاس فايربانكس ود.و گريفيث بإنشاء اتحاد الفنانين.[2]

كان شاپلن من أكثر الشخصيات إبداعا وتأثيرا في عصر الأفلام الصامتة، كان متأثرا بسابقيه من الفنانين، ممثل الأفلام الصامتة الفرنسية ماكس ليندر، الذي أهدى له واحد من أفلامه. لقد أمضى 75 سنة من حياته في مجال الترفيه، منذ العصر الڤيكتوري حتى وفاته عن عمر يناهز الـ88 عاما. شملت حياته الخاصة والعامة رفيعة المستوى كلا من التملق والجدل. اضطر تشابلن للبقاء في أوروبا طول الفترة المكارثية في بداية خمسينات القرن العشرين.

حصل شاپلن على المرتبة الـ10 في ترتيب معهد الفيلم الأمريكي 100 عام و100 ممثل. أما سنة 2008، فقد قال مارتين سيف في استعراض كتابه حياة شاپلن: "شاپلن لم يكن مجرد "كبير" بل كان "عظيما"". لكن سنة 1915، فقد خربت الحرب العالمية الكوميديا، الضحك. بقي تشارلي يمارس مهنته حتى بعد 25 سنة خلال فترة الكساد الكبير وصعود أدولف هتلر. وكان لا يصدق أن شخصا قادر في تلك الفترة على الترفيه عن نفوس الناس. لذلك قال عنه جورج برنارد شو: "أنه العبقري الوحيد الذي خرج من الصناعة السينمائية".


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

السنوات المبكرة (1889–1913)

حنا شاپلن، والدته.


Advertisement from Chaplin's American tour with the Fred Karno comedy company, 1913

بدأ شارلي شاپلن الصعود إلى خشبة المسرح، وهو في سن الخامسة مرافقاً والدته، حنا شاپلن في أثناء غنائها في المسارح. ولما بلغ الثامنة من عمره غدا عضواً في فرقة موسيقية تدعى «صبية لانكشاير الثمانية» The Eight Lancashire Lads التي أنقذته من الفاقة. ثم اتجه نحو التمثيل وأتقن مهنته من والدته التي كانت تقف خلف النافذة تقلد بالإيماء والإشارات كل ما يأتي به المارة من حركات وتصرفات. وأتقن كذلك عمله الفني في فرقة «كارنو» للأداء الإيمائي الذي انضم إليها في سن السابعة عشرة، وبقي معها سبع سنوات وغدا نجم الفرقة المحبب.

هاجر تشارلي تشابلن إلى الولايات المتحدة عام 1912. وعندما كان يؤدي دوراً على أحد مسارح برودوي مع فرقة كارنو، لاحظ أحد مديري شركة كيستون استديو أداء تشارلي المميز وتعاقد معه بمبلغ 125 دولاراً في الأسبوع. ثم أقنعه المخرج مان سينيت الذي كان يعد مؤسساً للمدرسة الهزلية الأمريكية، آنذاك، بترك المسرح والاتجاه نحو السينما.

عالم السينما (1914–1917)

Making a Living screenshot
Chaplin (left) in his first film appearance, Making a Living (1914)
Kid Auto Races at Venice screenshot
The Tramp debuts in Kid Auto Races at Venice (1914), Chaplin's second released film


Chaplin and Edna Purviance, his regular leading lady, in Work (1915)


By 1916, Chaplin was a global phenomenon. Here he shows off some of his merchandise, c. 1918.

ظهر شاپلن في أول شريط سينمائي، عام 1913، بعنوان «تدبير المعيشة» Making Aliving، أتبعه بفيلم ثان ٍ«سباقات سيارات أطفال في البندقية» قام فيه باستعارة حذاء كبير انتعله بالمقلوب، إضافة إلى ارتدائه سترة ضيقة، ووضع شارباً مستعاراً. وهكذا ولدت شخصية «شارلوت» المشرد التي شهر بها فيما بعد.[3]

توالت شركات الأفلام السينمائية على إنتاج أفلام تشارلي تشابلن عاماً بعد عام بعد أن شاعت شخصيته الطريفة والمحببة إلى الجماهير في أفلامه الشهيرة مكتب المراهنات (1916)، والمهاجر (1916)، وفتحت أمامه أجواء الشهرة العالمية. وحاول كثير من الممثلين الهزليين، في تلك الحقبة، تقليد شارلوت ولكن دونما نجاح. وارتفع دخله الأسبوعي إلى عشرة آلاف دولار. وبدأ ينتج أفلاماً قصيرة ناجحة منها حياة كلب (1918)، وفيلمه الروائي الأول الولد (1921) The Kid الذي استغرق إنتاجه السنة والنصف، وكان الفيلم الأنجح في تاريخ السينما الأمريكية منذ فيلم «مولد أمة» (1915) للمخرج الشهير د. و. گريفيث D.W.Griffith.


فيرست ناشيونال (1918–1922)

A Dog's Life (1918). It was around this time that Chaplin began to conceive the Tramp as "a sort of Pierrot", or sad clown.


The Kid (1921), with Jackie Coogan, combined comedy with drama and was Chaplin's first film to exceed an hour.

اشترك شاپلن مع عدد من المخرجين والفنانين: گريفيث، ودوگلاس فيربانكس D.Fairbanks، وماري پيكفورد M.Pickford في تأسيس شركة سينمائية خاصة سميت «الفنانون المتحدون» United Artists. وأنتج شاپلن لمصلحة الشركة رائعته في فيلم «فورة الذهب» (1925) The Gold Rush وهي قصة الشريد الذي يسافر إلى ألاسكة بحثاً عن الثروة ولكنه يتضور جوعاً فيضطر إلى أكل حذائه وكأنه وجبة شهية. وكان مشهد رقصة الخبز في هذا الفيلم من أجمل المشاهد السينمائية.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السمات الصامتة (1923–1938)

شارلي شاپلن في مصر، 19 مارس، 1932. أقصى يسار الصورة يظهر الممثل المصري سليمان نجيب.
ملف:شارلي شابلن عند الأهرامات، مارس 1932.jpg
شارلي شاپلن في مصر، 19 مارس، 1932.
The Tramp resorts to eating his boot in a famous scene from The Gold Rush (1925)


Lita Grey, Chaplin's second wife, two years after their divorce



City Lights (1931), regarded as one of Chaplin's finest works

كان تشارلي شاپلن يمثل ويكتب ويخرج وينتج أفلامه، ويقوم، كذلك بتأليف الموسيقى المرافقة لأفلامه الناطقة. وعندما بدأت الأفلام السينمائية تتحول إلى ناطقة عام 1931 أصر تشارلي على إنتاج فيلمٍ صامت «أضواء المدينة» City Lights، واعتقد الجميع بإخفاق هذا الفيلم إلا أنه نجح نجاحاً باهراً. أتبعه، عام 1936، بفيلم ناجح آخر «الأزمنة الحديثة» Modern Times وفيه سخرية وانتقاد عنيفان حول دخول التصنيع والأتمتة automatization نواحي الحياة جميعها. لكنه في هذا الفيلم كسر حاجز الصمت حين غنى بصوته، وكان هذا آخر أفلامه الصامتة عندما غدت جميع الأفلام السينمائية ناطقة وقتئذ. وفي عام1940 أنتج فيلمه «الديكتاتور العظيم» The Great Dictator الذي كان هجوماً عنيفاً على هتلر والنازيين الذين بدؤوا حربهم في أوربة، ونال الفيلم نجاحاً كبيراً.


Modern Times (1936), described by Jérôme Larcher as a "grim contemplation on the automatization of the individual"[4]


جدل وترجع الشعبية (1939–1952)

Chaplin satirising Adolf Hitler in The Great Dictator (1940)


Chaplin's fourth wife Oona O'Neill, to whom he was married from 1943 until his death. The couple had eight children.


Monsieur Verdoux (1947), a dark comedy about a serial killer, marked a significant departure for Chaplin. He was so unpopular at the time of release that it flopped in the United States.


Limelight (1952) was a serious and autobiographical film for Chaplin: his character, Calvero, is an ex music hall star (described in this image as a "Tramp Comedian") forced to deal with his loss of popularity.

غاب شاپلن عن السينما مدة خمس عشرة سنة ونيف، عاد بعدها بشخصية بعيدة عن شخصيته المحبوبة «شارلوت المتسكع» إلا أن الجمهور لم يتقبل دوره الجديد وأخذ يعزف عن حضور أفلامه، وخاصة أن آراءه اليسارية، وانتقاداته لإسرائيل كونها دولة غير شرعية ورفضه المتكرر لزيارتها أثارت ضده أحقاداً كثيرة في أمريكا وخاصة في أعقاب مناهضة اليسار.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سنوات أوروپا (1953–1977)

Manoir de Ban, Chaplin's home in Corsier-sur-Vevey, Switzerland
Chaplin with his wife Oona and six of their children in 1961
Chaplin (right) receiving his Honorary Academy Award from Jack Lemmon in 1972. It was the first time he had returned to the United States in 20 years.


Chaplin's grave in Corsier-sur-Vevey, Switzerland

غادر شاپلن إلى أوربة بعد ظهور فيلمه «أضواء المسرح» (1952) Lime Light إلى غير رجعة، واتخذ من سويسرة مقراً له. إلا أنه دعي إلى الولايات المتحدة عام 1972 لنيل جائزة الأوسكار[ر] كما قلدته ملكة بريطانية عام 1935 أرفع وسام ومنحته لقب النبالة «سير» Sir.

تزوج شاپلن عدة مرات ورزق عام 1944 بابنته جيرالدين Geraldine صارت ممثلة سينمائية، وشاركته الظهور في أفلامه «أضواء المسرح»، و«ملك في نيويورك»، و«كونتيسة من هونغ كونغ».

كانت شخصية «شارلوت المتسكع» التي ابتدعها تشابلن نموذجاً إنسانياً فريداً للشريد البسيط الخجول، يعذبه قدره والناس وهو حائر راضٍ بما كُتب له تارةً وناقم على القدر والمجتمع تارةً أخرى، وكان إيمانه بغلبة الخير على الشر قوياً. ولعل طفولته التعيسة ساعدته في إتقان دور المشرد الذي اشتهر به، فكان هذا الفنان القصير القامة، ذو القبعة والشارب الأسود، والسروال العريض المليء بالثقوب، والحذاء الطويل المهترئ، والعصا في يده، مثار إعجاب جميع الجماهير في كل مكان في عالم السينما.


الإخراج

A 1922 image of Charlie Chaplin Studios, where all of Chaplin's films between 1918 and 1952 were produced


A collection of scenes from The Kid (1921), demonstrating Chaplin's mixture of slapstick, pathos, and social commentary


مع إدنا پيوريڤانس في المهاجر (1917)


التلحين

شاپلن يعزف على التشيلو عام 1915



ذكراه

شاپلن في فيلم الصعلوك عام 1915، من أشهر أيقونات السينما العالمية.[5]


تمثال شاپلن في Leicester Square (جون دوبلداي، 1981)


جوائز وتكريمات

Chaplin's star on the Hollywood Walk of Fame, located at 6755 Hollywood Boulevard. Although the project started in 1958, Chaplin only received his star in 1970 because of his political views.


أفلامه

إخراج:

الهوامش

المصادر

  1. ^ Blanke, David (2002). The 1910s. American popular culture through history (illustrated ed.). Westport, CT: Greenwood Publishing Group. p. 226. ISBN 0-313-31251-6.
  2. ^ جواز إلى هوليود: قصص ممثلين مهاجرين; صفحة 26 (ISBN 0-07-070053-2)
  3. ^ فراس دهني. "تشابلن (تشارلز ـ)". الموسوعة العربية. Retrieved 2014-08-01.
  4. ^ Larcher, p. 64.
  5. ^ Sarris, p. 139.

المراجع

  • Balio, Tino (1979). "Charles Chaplin, Entrepreneur: A United Artist". Journal of the University Film Association. University of Illinois Press. 31 (1): 11–21.
  • Bloom, Claire (1982). Limelight and After. London: Weidenfeld & Nicolson. ISBN 0-297-78051-4.
  • Brownlow, Kevin (2010 [First published 2005]). The Search for Charlie Chaplin. London: UKA Press. ISBN 978-1-905796-24-3. Check date values in: |year= (help)
  • Canemaker, John (1996). Felix: The Twisted Tale of the World's Most Famous Cat. Cambridge, MA: Da Capo Press. ISBN 0-306-80731-9.
  • Chaplin, Charles (2003 [First published 1964]). My Autobiography. London: Penguin Classics. ISBN 0-14-101147-5. Check date values in: |year= (help)
  • Cousins, Mark (2004). The Story of Film: An Odyssey. London: Pavilion Books. ISBN 978-1-86205-574-2.
  • Dale, Alan S. (2000). Comedy is a Man in Trouble: Slapstick in American Movies. Minneapolis, MN: University of Minnesota Press. ISBN 0-8166-3658-3.
  • Epstein, Jerry (1988). Remembering Charlie. London: Bloomsbury. ISBN 0-7475-0266-8.
  • Friedrich, Otto (1986). City of Nets: A Portrait of Hollywood in the 1940's. Berkeley, CA: University of California Press. ISBN 978-0-520-20949-7.
  • Frost, Jennifer (2007). "'Good Riddance to Bad Company': Hedda Hopper, Hollywood Gossip, and the Campaign against Charlie Chaplin, 1940–1952". Australasian Journal of American Studies. Australia and New Zealand American Studies Association. 26 (2): 74–88.
  • Gunning, Tom (1990). "Chaplin and American Culture: The Evolution of a Star Image by Charles J. Maland". Film Quarterly. University of California Press. 43 (3): 41–43. doi:10.2307/1212638.
  • Hansmeyer, Christian (1999). Charlie Chaplin’s Techniques for the Creation of Comic Effect in his Films. Portsmouth: University of Portsmouth. ISBN 978-3-638-78719-2.
  • Jackson, Kathy Merlock (2003). "Mickey and the Tramp: Walt Disney's Debt to Charlie Chaplin". The Journal of American Culture. 26 (1): 439–444. doi:10.1111/1542-734X.00104.
  • Kamin, Dan (2011 [First published 2008]). The Comedy of Charlie Chaplin: Artistry in Motion. Lanham, MD: Scarecrow Press. ISBN 978-0-8108-7780-1. Check date values in: |year= (help)
  • Kemp, Philip (ed.) (2011). Cinema: The Whole Story. London: Thames & Hudson. ISBN 978-0-500-28947-1.CS1 maint: Extra text: authors list (link)
  • Kuriyama, Constance B. (1992). "Chaplin's Impure Comedy: The Art of Survival". Film Quarterly. University of California Press. 45 (3): 26–38. doi:10.2307/1213221.
  • Larcher, Jérôme (2011). Masters of Cinema: Charlie Chaplin. London: Cahiers du Cinéma. ISBN 978-2-86642-606-4.
  • Louvish, Simon (2010 [First published 2009]). Chaplin: The Tramp's Odyssey. London: Faber and Faber. ISBN 978-0-571-23769-2. Check date values in: |year= (help)
  • Lynn, Kenneth S. (1997). Charlie Chaplin and His Times. New York, NY: Simon & Schuster. ISBN 0-684-80851-X.
  • Maland, Charles J. (1989). Chaplin and American Culture. Princeton, NJ: Princeton University Press. ISBN 0-691-02860-5.
  • Maland, Charles J. (2007). City Lights. London: British Film Institute. ISBN 978-1-84457-175-8.
  • Marriot, A. J. (2005). Chaplin: Stage by Stage. Hitchin, Herts: Marriot Publishing. ISBN 978-0-9521308-1-9.
  • Mast, Gerald (1985 [First published 1981]). A Short History of the Movies: Third Edition. Oxford: Oxford University Press. ISBN 0-19-281462-1. Check date values in: |year= (help)
  • McCaffrey, Donald W. (ed.) (1971). Focus on Chaplin. Englewood Cliffs, NJ: Prentice Hall. ISBN 0-13-128207-7.CS1 maint: Extra text: authors list (link)
  • Neibaur, James L. (2000). "Chaplin at Essanay: Artist in Transition". Film Quarterly. University of California Press. 54 (1): 23–25. doi:10.2307/1213798.
  • Nowell-Smith, Geoffrey (ed.) (1997). Oxford History of World Cinema. Oxford: Oxford University Press. ISBN 978-0-19-874242-5.CS1 maint: Extra text: authors list (link)
  • Raksin, David; Berg, Charles M. (1979). "Music Composed by Charles Chaplin: Auteur or Collaborateur?". Journal of the University Film Association. University of Illinois Press. 31 (1): 47–50.
  • Robinson, David (1986 [First published 1985]). Chaplin: His Life and Art. London: Paladin. ISBN 0-586-08544-0. Check date values in: |year= (help)
  • Sarris, Andrew (1998). You Ain't Heard Nothin' Yet: The American Talking Film – History and Memory, 1927–1949. New York City, NY: Oxford University Press. ISBN 978-0-19-503883-5.
  • Sbardellati, John (2012). J. Edgar Hoover Goes to the Movies: The FBI and the Origins of Hollywood's Cold War. Ithaca, NY: Cornell University Press. ISBN 978-0-8014-5008-2.
  • Sbardellati, John and Shaw, Tony, John (2003). "Booting a Tramp: Charlie Chaplin, the FBI, and the Construction of the Subversive Image in Red Scare America". Pacific Historical Review. University of California Press. 72 (4): 495–530. doi:10.1525/phr.2003.72.4.495. |first2= missing |last2= (help)CS1 maint: Multiple names: authors list (link)
  • Schickel, Richard (ed.) (2006). The Essential Chaplin – Perspectives on the Life and Art of the Great Comedian. Chicago, IL: Ivan R. Dee. ISBN 1-56663-682-5.CS1 maint: Extra text: authors list (link)
  • Schmadel, Lutz D. (2003). Dictionary of Minor Planet Names (5th ed.). New York City, NY: Springer Verlag. p. 305. ISBN 978-3-540-00238-3.
  • Schneider, Steven Jay (ed.) (2009). 1001 Movies You Must See Before You Die. London: Quintessence. ISBN 978-1-84403-680-6.CS1 maint: Extra text: authors list (link)
  • Sheaffer, Louis (1973). O'Neill: Son and Artist. Boston and Toronto: Little, Brown & Company. ISBN 0-316-78336-6.
  • Simmons, Sherwin (2001). "Chaplin Smiles on the Wall: Berlin Dada and Wish-Images of Popular Culture". New German Critique. Duke University Press (84): 3–34. doi:10.2307/827796.
  • Sklar, Robert (2001). Film: An International History of the Medium (Second edition). Upper Saddle River, NJ: Prentice Hall. ISBN 978-0-13-034049-8.
  • Thompson, Kristin (2001). "Lubitsch, Acting and the Silent Romantic Comedy". Film History. Indiana University Press. 13 (4): 390–408. doi:10.2979/FIL.2001.13.4.390.
  • Weissman, Stephen M. (1999). "Charlie Chaplin's Film Heroines". Film History. Indiana University Press. 8 (4): 439–445.
  • Weissman, Stephen M. (2009). Chaplin: A Life. London: JR Books. ISBN 978-1-906779-50-4.
  • Williams, Gregory Paul (2006). The Story of Hollywood: An Illustrated History. Los Angeles, CA: B L Press. ISBN 978-0-9776299-0-9.

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بشارلي شاپلن، في معرفة الاقتباس.

خطأ لوا في وحدة:Authority_control على السطر 346: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).