پلایستوسين

(تم التحويل من بلايستوسين)
يجب ألا يـُخلـَط بينها وبين پلاستيسين.
أقسام العصر الرباعي
النظام النسق المرحلة العمر (م‌س)
العصر الرباعي هولوسين المغلائي 0 0.0042
النورث‌گريپي 0.0042 0.0082
الگرينلاندي 0.0082 0.0117
پلايستوسين ترنتي 0.0117 0.126
التشيبائي 0.126 0.781
الكلابري 0.781 1.80
جلاسي 1.80 2.58
النيوجيني الپليوسيني الپياتشنزي أقدم
تقسيم العصر الرباعي حسب ICS، في 2018.[1]

للهولوسين، التواريخ تـُنسـَب إلى سنة 2000 (فعلى سبيل المثال الگرينلاندي يبدأ 11,700 سنة قبل سنة 2000). ويبدأ النورث‌گريپي 8,236 سنة قبل سنة 2000.[2] والمغلائي فيبدأ 4,250 قبل سنة 2000، فيما يبدو أنه من تاريخ معاير بالكربون المشع 4,200 سنة ق.ح. أي قبل 1950.[3][مطلوب توضيح]

'التشيبائي' و 'الترنتي' هما اسمان غير رسميين مقترحان ليحلا محل المرحلتين 'الپلايستوسين الوسيط' و 'الپلايستوسين العلوي' وكلاهما أيضاً غير رسمي.

في اوروپا وأمريكا الشمالية، ينقسم الهولوسين إلى مراحل قبل الشمالي, شمالي، أطلسية، دون الشمالي ودون أطلسية في مقياس بليت-سرناندر الزمني. وتوجد تقسيمات محلية أصغر لكل من الپلايستوسين الأعلى والأسفل، وعادة ما تمثل تلك فترات تُعرف إقليمياً بالبرودة (جليدية) والدفء (بين جليدية). آخر فترة جليدية انتهت مع مريحلة Younger Dryas الباردة.

الپلایستوسين Pleistocene /ˈplstəsn/ (الرمز PS[4])، هو نطاق جيولوجي استمر من نحو 2.588.000 إلى 11.700 عاماً مضت، ليشمل أحدث حقب العالم من التجلدات المتكررة.

طرح تشارلز لايل هذا المصطلح عام 1839 لوصف الطبقات في صقلية التي، 79% على الأقل من حيوانتها الرخوية لا تزال حية حتى اليوم. يجب التفرقة بين هذا النطاق وبين نطاق الپليوسين الأكثر قدماً، والذي اعتقد ليل في الأصل أنه طبقة صخرية أحفورية أكثر حداثة. وقد اجترح الاسم "پلایستوسين Pleistocene" ("أجدد") من اليونانية πλεῖστος, pleīstos، "أكثر"، وκαινός، kainós (باللاتينية مثل cænus)، "جديد"؛[5] وهذا يناقض الپليوسين الذي يسبقه مباشرة ("الأجدد"، من πλείων، pleíōn, "أكثر"، وkainós؛ التهجي المعتاد: Pliocene) والهولوسين الذي يليه مباشرة ("جديد تماماً" أو "جديد بالكامل"، من ὅλος، hólos, "بالكامل"، و kainós) النطاق، الذي يمتد إلى الزمن الحالي.

الپلایستوسين هو أول نطاقات الرباعي الذي يضم ستة نطاقات من حقبة الحياة الحديثة.[6] يتوافق نهاية نطاق الپلایستوسين مع نهاية العصر الجليدي الحديث. ويتوافق أيضاً مع نهاية العصر الحجري القديم المستخدم في علم الآثار. في النطاق الزمني ت.د.م، ينقسم نطاق الپلایستوسين إلى أربع مراحل أو عهود، الگيلاسي، الكالابري، الأيوني والتارنتي. جميع هذه المراحل ظهرت في جنوب أوروپا. بالإضافة إلى هذا التقسيم الدولي، عادة ما استخدم تقسيمات محلية مختلفة.

قبل التغير الأخير الذي تأكد في 2009 بواسطة الاتحاد الدولي للعلوم الجيولوجية، فالحدود الزمنية بين الپلایستوسين ونطاق الپليوسين اللاحق اعتبر أنها 1.806 مليون سنة قبل الحاضر، على عكس 2.588 مليون سنة مضت المقبولة حالياً: قد تستخدم منشورات من السنوات السابقة لتعريف الفترة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجغرافيا العتيقة والمناخ

أقصى اتساع للصلج الجليدي في منطقة القطب الشمالي أثناء نطاق پلایستوسين.

كانت القارات الحديثة في مواقعها الحالية أثناء نطاق پلایستوسين، في بداية تلك الفترة اقتربت الصفائح التي تستقر كانت عليها من بعضها البعض بما لا يزيد عن 100 كم.


الأحداث الرئيسية

للمزيد من المعلومات: خط زمني للتجلد
العصور الجليدية كما تنعكس في ثاني أكسيد الكربون الجوي، والمخزن في فقاعات من الثلج الجليدي في أنتاركتيا.

تم التعرف على أكثر من 11 حدث جليدي رئيسي، بالإضافة إلى الكثير من الأحداث الجليدية الصغرى.[7] الحدث الجليدي الرئيسي هو الانحراف الجليدي العام، والذي أطلق عليه مصطلح الجليدية. تنفصل الجليديات "بالبين جليديات". أثناء الجليدية، تشهد الجليدية تقدمات وتراجعات. الانحراف الصغير هو أزمنة "stadial"؛ times between stadials are "interstadials".

الأسماء التاريخية للجليديات "الأربعة الكبار" في أربع مناطق.
المنطقة الجليدي 1 الجليدي 2 الجليدي 3 الجليدي 4
الألپ گنز ميندال ريس ڤورم
شمال اوروپا Eburonian Elsterian Saalian وايكسلي
الجزر البريطانية بيستونية أنگلية ولستونية دڤنسية
الغرب الأوسط الأمريكي النبراسكية الكنساسية الإلينوية الوسكنسية
الأسماء التاريخية البين جليديات.
المنطقة البين جليدية 1 البين جليدية 2 البين جليدية 3
الألپ گونز-ميندل ميندل-ريس ريس-ڤورم
شمال اوروپا Waalian Holsteinian Eemian
الجزر البريطانية الكرومرية Hoxnian Ipswichian
الغرب الأوسط الأمريكي الأفتونية اليارموثية السانگامونية

الحياة الحيوانية

كانت الحياة الحيوانية سواء البحرية والبرية غنية بالحيوانات حديثة والمتعددة، خاصة أن الثدييات كانت أكبر من قريباتها الحديثة.

الپلایستوسين في أمريكا الجنوبية يوضح Megatherium واثنين من Glyptodon.

البشر

أنواع أشباه البشر أثناء نطاق الپلایستوسين
Homo (genus) Paranthropus Paranthropus robustus Paranthropus boisei Homo sapiens Homo neanderthalensis Homo heidelbergensis Homo erectus Homo floresiensis Homo georgicus Homo habilis Pliocene

انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ Cohen, K.M.; Finney, S.C.; Gibbard, P.L.; Fan, J.-X. "International Chronostratigraphic Chart". International Commission on Stratigraphy. Retrieved July 10, 2018. 
  2. ^ "IUGS ratifies Holocene". Retrieved 18 August 2018. 
  3. ^ "announcement ICS chart v2018/07". Retrieved 9 August 2018. 
  4. ^ "Geologic Age Symbol Font (StratagemAge)" (PDF). USGS. 99-430. Retrieved 2011-06-22. 
  5. ^ "Pleistocene". Online Etymology Dictionary. 
  6. ^ Gibbard, P. and van Kolfschoten, T. (2004) "The Pleistocene and Holocene Epochs" Chapter 22PDF (3.1 MB) In Gradstein, F. M., Ogg, James G., and Smith, A. Gilbert (eds.), A Geologic Time Scale 2004 Cambridge University Press, Cambridge, ISBN 0-521-78142-6
  7. ^ Richmond, G.M. and D.S. Fullerton, 1986, Summation of Quaternary glaciations in the United States of America. Quaternary Science Reviews. vol. 5, pp. 183-196.
  • Ogg, Jim; June, 2004, Overview of Global Boundary Stratotype Sections and Points (GSSP's, Stratigraphy.org, Accessed April 30, 2006.

وصلات خارجية

الرابع
پلايستوسين هولوسين
مبكر | أوسط | متأخر قبل البوريال | بوريال |
أطلسي | بعد البوريال | بعد الأطلسي