بلاد الأوباش (قصيدة)

ابراهيم العريس.jpg هذا الموضوع مبني على
مقالة لابراهيم العريس
بعنوان مقالة.
غلاف القصيدة بالروسية

بلاد الأوباش (روسية: Страна негодяев؛ إنگليزية: Land of Scoundrels) هي قصيدة كتبها الشاعر الروسي سرگي يسنين وانتهى من كتابتها في 1923 وفيها يصور الصراع بين المتمرد الفوضوي المحب للحرية، نوماخ (لفظ مقلوب يلمـِّح إلى نستور ماخنو) والقوميسار البلشڤي راسڤيتوڤ الذي يحلم بإجبار على العصرنة. وقد بدأ يسنين في كتابة القصيدة بعد تمعن مرير في التمرد الروسي في عمله الدرامي پوگاچيڤ.

بالنسبة الى سرگي يسنين، تحمل وصيته الأدبية هذه عنواناً في منتهى الوضوح: «بلاد الأوباش». غير ان الأوباش في هذا النص ليسوا الحكومة التي كان شاعرنا معادياً لها، ولا رجال السلطة الظاهرين او السريين، فالشاعر ما كان ليجرؤ على إطلاق هذا الوصف على سادة البلاد... بل بالأحرى، ما كان يريد ان يعطي السادة الجدد هذا الشرف، فالأوباش بالنسبة إليه هم الآخرون: اللصوص الحقيقيون، قطاع الطرق... العابثون سرقة وفساداً في بلاد تعمّها الفوضى. والشاعر لا يقف ضد هؤلاء... بل ثمة في قصيدته ما يجعلنا نرى فيهم آخر الشعراء... وثمة زعيم من بينهم هو الأعتى والأقسى، وهو الذي ينطق باسم الشاعر نفسه، يعبر عن افكاره. يقول آماله الخائبة ويأسه المقيم.

كتب سرگي يسنين «بلاد الأوباش» (وتعرف أيضاً باسم «اعترافات أزعر» خلال العامين 1922 - 1923، اي حتى قبل موت لينين ووصول ستالين الى السلطة. ولكن في زمن كان من الواضح ان لينين لم يعد صاحب الكلمة الفصل في السياسة السوفياتية، وفي وقت كان الحسّ الثوري بدأ ينحدر لحساب مساع خرقاء لبناء دولة تهمل كل القيم التي كانت الثورة تنطحت لتحقيقها. وكانت تلك السنوات صعبة، ليس فقط على الصعيد الفكري او على صعيد الآمال الثورية.

بل كذلك على صعيد الحياة العامة للناس العاديين. وهذا العمل الشعري الطويل الذي اشتغل عليه يسينين طوال عامين، لم يكتمل ابداً... كما أن ما كتبه منه لم ينشر كله خلال حياته، بل كان على الشاعر ان يموت، وأن تنشر اعماله الكاملة في العام 1927 حتى ينشر ما أنجز من «بلاد الأوباش»، كاشفاً لمن كان لا يزال يتساءل عن دوافع انتحار الشاعر في العام 1925، عن بعض تلك الدوافع، او عن خلفياتها على الأقل.

في عقد 1910

في ذلك النص الشعري، اذاً، رسم يسينين صورة شديدة الضراوة والمرارة لمعظم سمات الحياة اليومية الروسية خلال تلك الحقبة التي تلت مباشرة الحربَ الأهلية بين «الحمر» و «البيض»... خلال تلك الحقبة لم يكن في وسع الحكومة بعدُ ان تمتلك من الإمكانات ما يخلّصها من ذلك «الشر المستطير» الذي يرافق عادة كل مرحلة انتقالية في كل امة... اي عمليات السرقة والنهب التي يمارسها محترفون ينتمون الى عصابات منظمة، وهؤلاء المحترفون هم الشخصيات الرئيسة في هذا النص الشعري. ويبدأ النص بحوار يدور بين مفوضَيْن من اهل الحكومة، احدهما هو تشيكتسوف، المفوض المكلف حفر خط سكة حديد في منطقة الأورال، والثاني زميل له. وغاية هذا الحوار هي ان يرسم لنا بقدر كبير من الواقعية والمرارة ذلك الوضع البائس اليائس الذي يعيشه الشعب، الذي هو اصلاً -بحسب الحوار- شعب كسول ورجعي الأفكار. وبعد مشهد الحوار التمهيدي هذا، يجعلنا الشاعر نشهد عملية نهب قطار، من طريق افراد عصابة قوية وشرسة يتزعمها اللص نوماخ، الذي سرعان ما يقدمه إلينا يسينين بصفته شاعراً ولصاً في الوقت نفسه. ويؤكد لنا الشاعر ان نوماخ هذا لا يمكنه ان يجد سبيلاً لحياته خلال تلك الحقبة الصعبة إلا عبر ركوب المخاطر. وفي مشهد تال، يطالعنا شرطي صيني هو ليسا-تشن، يأخذ على عاتقه مهمة مطاردة نوماخ، غير ان هذا سرعان ما يفلت منه بحيلة تثير الإعجاب. ثم سرعان ما نكتشف ان نوماخ، خارج اطار اعمال السرقة والنهب وقطع الطرقات، إنما يسعى الى تأسيس حركة مضادة للثورة تتألف من كل اولئك اليائسين الذين هم على غراره، لم يبق لهم إلا ان يجازفوا لاستعادة حياتهم وأوضاعهم. واللافت هنا هو ان يسينين لم يخترع شخصية نوماخ، بل هو استقاها من سمات و «مآثر» لص حقيقي كان واسع الشهرة ومطارداً من الجميع في ذلك الحين، ويعرف باسم ماخنو (وواضح ان يسينين جعل اسمه من الأحرف نفسها التي تشكل اسم اللص الأصلي، إنما مقلوبة).

وكان ماخنو هذا معروفاً بأفكاره المعادية للسوفيات، ومن المؤكد ان يسينين كان يعرف ماخنو هذا شخصياً... ولكنه رسم له في القصيدة صورة تجعله أشبه بأن يكون معبِّراً عن يسينين نفسه فكراً، وسمات، وتعبيراً... ذلك ان الأفكار التي يعبّر عنها نوماخ مشهداً بعد مشهد في القصيدة، ليست في الواقع سوى الأفكار نفسها التي كان يسينين يعبر عنها في ذلك الحين، واصلاً الى حد الكفر بأحلامه الثورية القديمة، ساعياً الى المساهمة في بناء فكر -وربما عمل ايضاً- معاد للثورة. والطريف ان يسينين جعل اللص يتكلم دائماً عبر استخدام صور شعرية ومجازات مدهشة، وعبر استخدام لغة راقية، ولا سيما حين يعالج في حديثه مواضيع كان يحلو ليسينين ان يعالجها في نصوصه الأخرى، مثل حب الطبيعة ونعي التآخي بين البشر والإيمان بالماضي... من هنا سيكون واضحاً ما ان تكشف هذه القصيدة ان اختيار يسينين للصٍّ-شاعر رجعيِّ التفكير بطلاً لهذه القصيدة، لم يكن عبثاً، بل كان محمَّلاً بشتى انواع المعاني والدلالات... ما جعل دارسي اعمال يسينين وحياته يعتبرون «بلاد الأوباش» وصيته السياسية ورسالة انتحارية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر


وصلات خارجية

Wikisource
Russian Wikisource has original text related to this article: