برقوق (فاكهة)

برقوق Plum
Plum on tree02.jpg
Prunus cultivar
التصنيف العلمي
مملكة:
Division:
Class:
Order:
Family:
Subfamily:
Genus:
Subgenus:
Prunus
Species

See text.

Plums (without pit)
القيمة الغذائية لكل 100 غ (3.5 أونصة)
الطاقة192 kجول (46 ك.سعرة)
11.4 g
Sugars9.9 g
ألياف غذائية1.4 g
0.3 g
0.7 g
الڤيتامينات
Vitamin C
(11%)
9.5 mg
Percentages are roughly approximated using US recommendations for adults.
Source: USDA Nutrient Database
الناتج العالمي من الخوخ والبرقوق البري 2005

البرقوق بالإنجليزية plum ، هو نبات من فصيلة الورديات ، وهو على عدة أنواع: فمنه البرقوق الأبيض ، والبرقوق الأحمر ، أما البرقوق البري فإن فاكهته فيها شيء من الحموضة أو المرارة وشجرته ذات أشواك سمراء.

ينمو البرقوق بحالة برية في جهات كثيرة من المنطقة المعتدلة وهو أحد أنواع الفاكهة متساقطة الأوراق Deciduous fruit trees ذات النواة الحجرية Stone fruits والتى تشمل الخوخ والمشمش واللوز والكريز وتتبع العائلة Rosaceae وتقع تحت الجنس Prunus والثمرة حسلة وتتكون من كربلة واحدة حيث يكون الإكسو كارب فيها قشرة الثمرة الرقيقة والميزو كارب ( لب الثمرة ) هو الجزء الذى يؤكل والإندو كارب ( غلاف الثمرة الداخلى ) .

وهو عبارة عن النواة المتخشبة التى تحيط بالجنين وتحتوى الثمار على مكونات غذائية هامة مثل الكربوهيدرات والأحماض العضوية والفيتامينات مثل فيتامين أ ، ب ، ج .


ومن أهم مناطق زراعته في العالم أوربا وأمريكا الشمالية وقد بدأت زراعته في مصر سنة 1911 حيث استورد قسم البساتين عدداً كبيراً من أصناف البرقوق اليابانى Prunus salicina التى ثبت نجاحها تحت الظروف المصرية حيث تلائمها التربة الطينية الخفيفة بعيدة مستوى الماء الأرضى ومن أهم مناطق زراعته في مصر محافظتى الجيزة والمنوفية وتبلغ المساحة المنزرعة حوالى 3898 يبلغ إنتاجها 16170 طن . [1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأهمية

ثمار البرقوق الناضجة

تمتاز ثمار البرقوق باحتوائها على مواد كربوهيدراتية و بروتين وألياف و فيتامينات مثل فيتامين أ ، ب ، ج وأحماض عضوية مثل الستريك و الماليك وتستخدم في كثير من الأغراض كصناعة المربات وتستهلك طازجة .


العوامل المناخية

تحتاج أصناف البرقوق الأوروبي إلى برودة عالية خلال فصل الشتاء وذلك لإنهاء دور الراحة في براعمها ومن ثم لاتنجح زراعة هذه الأصناف ذات الشتاء الدافئ ، أما أصناف البرقوق اليابانى فإن احتياجاتها من البرودة قليلة بالمقارنة بالأصناف الأوربية ( حوالى 450 - 400 ساعة أقل من 7.2ْ م ) ولذلك فإن هذه الأصناف تنمو وتزدهر في المناطق ذات الشتاء الدافئ مثل جمهورية مصر العربية ، غير أنه يجب ملاحظة أن دفئ الشتاء أكثر من اللازم يؤدى إلى عدم توفر ساعات البرودة اللازمة لخروج البراعم الزهرية والخضرية وعدم انتظامها مما يؤدي لعدم تداخل فترات التزهير للأصناف المختلفة وبالتالى عدم اكتمال عملية التلقيح والعقد وقلة المحصول لذلك يجب الرش بأحد المواد الكاسرة للسكون مثل مادة سيناميد الهيدروچين ( لدورمكس ) بمعدل 2 لتر / 100 لتر أو 1.5 لتر 4+لتر زيت معدنى صيفى لكل 100 لتر ماء مما يؤدي إلى التبكير في خروج البراعم وانتظام التزهير وتداخل فتراته للأصناف المختلفة وهذا يساعد على الحصول على محصول جيد وصفات ثمرية ممتازة مع ملاحظة أن يكون الرش وقت سكون البراعم وقبل تحركها بوقت كاف ) قبل بداية التزهير بحوالى 45 يوم ( أى من الثلث الأخير من يناير إلى أول فبراير حسب ظروف المنطقة ومن الجدير بالذكر أن ثمار البرقوق تحتاج إلي حرارة معتدلة صيفاً للمساعدة على تلوين الثمار باللون الطبيعى الخاص بالصنف وكذلك سرعة النض .

التربة المناسبة

يمكن لأشجار البرقوق أن تنمو بنجاح في أنواع مختلفة من التربة لتحملها رداءة التهوية لذا فإنه يزرع في أراضى أثقل نوعاً من باقى الفواكه ذات النواة الحجرية ولكن تجود زراعته في الأراضى الطينية الخفيفة جيدة الصرف حسنة التهوية الخالية من الأملاح والتى لايزيد مستوى الماء الأرضى فيها عن 1.5 م من سطح التربة حتى لاتصاب الأشجار بمرض التصمغ الفسيولوچى أما بالنسبة للأراضى الجديدة فيفضل الزراعة في الأراضى الصفراء والرملية الخالية من الملوحة والطبقات الصماء التى تمنع نفاذ الماء وتعمق الجذور.

التلقيح

التلقيح بالبذرة

تستخدم هذه الطريقة لإنتاج أصول للتطعيم عليها أو في برامج التربية لإنتاج أصناف جديدة لأنها تنتج أشجار تختلف كثيراً أو قليلاً فيما بينهاسواء في التركيب الوراثى أو صفات النمو الخضرى والثمرى كما تختلف عن نبات الأم وهذه الطريقة تتبع في إكثار برقوق الميروبلان وفيها توضع البذور بين طبقات منداه من الرمل الناعم أو البيت موس وتحفظ في الثلاجة على درجة 5ْ م لمدة تتراوح بين 120 - 90 يوماً ثم تزرع البذور بعد ذلك في شهر مارس وتبدأ في الإنبات بعد 3 - 2 أسابيع من الزراعة وتبقى في المشتل لمدة عام ثم تطعم في الربيع التالى وتبقى عام آخر في المشتل تنقل بعده إلي المكان المستديم .

التلقيح بالعقلة

تستخدم هذه الطريقة في إكثار برقوق الماريانا والميروبلان 29 سى حيث تأخذ العقل من الخشب الناضج عمر سنة من أفرع سليمة قوية ويكون ذلك أثناء موسم السكون ويجب أن يكون القطع السفلى أفقياً وأسفل العقدة مباشرة أما القطع العلوى فيكون مائلاً وأعلى العقدة ثم يتم تخزينها في مراقد جيدة الصرف بوضعها أفقية أو مقلوبة حتى يتكون الكالوس ثم تزرع في أرض المشتل في شهر مارس وتكون الزراعة في الثلث العلوى من الخط يتم وضع العقلة بميل ويظهر منها برعمان ثم تثبت التربة جيداً حولها وتروى مباشرة .

التطعيم بالعين

يستخدم في البرقوق التطعيم بالعين بعدة طرق وهى :

  • التطعيم الدرعى Shield budding

وفيه يتم فصل البراعم بجزء من قلف الطعم على شكل درع ويعمل شق في الأصل على شكل حرف T يوضع فيه الدرع ويربط ربطاً محكماً بشرائط من البولى إثيلين ، وتعتبر هذه الطريقة من أهم الطرق الشائعة في إكثار البرقوق وتجرى في شهرى يوليو وأغسطس .

  • التطعيم بالكشط Chip budding

وفيه يتم فصل البرعم ومعه جزء من الخشب ثم يعمل مكان مناسب في الأصل يوضع فيه البرعم ويثبت بالبولى إثيلين وتتميز هذه الطريقة بإمكانية إجرائها وقت بدء سريان العصارة خلال شهر فبراير .

  • التطعيم بالقلم Grafting

وفيه يتم تركيب قلم يحتوى على عدة براعم )الطعم ( على جزء آخر هو الأصل ومن أنواع التراكيب المختلفة التركيب السوطى واللسانى والتركيب بالشق إلا أن التركيب السوطى هو من أكثر الطرق انتشاراً وفيه تؤخذ الأقلام من أشجار قوية النمو ذات إثمار جيد ممثلة للصنف المراد إكثاره على أن تكون من المنطقة الوسطية من الفرع وبطول 15 - 20 سم ثم يبرى كل من الأصل والطعم برية واحدة بحيث يكون القطع مائلاً وبطول 7 - 5 سم ويكون اتجاه بريه من أسفل إلى أعلى وعكس ذلك في الطعم كما يجب أن تكون السطوح المقطوعة ملساء حتى يسهل الالتحام وتطبق برية الأصل على برية الطعم وتربط جيداً برباط التطعيم مع ملاحظة إجراء هذا النوع من التطعيم قبل بداية سريان العصارة مباشرة ( نهاية الشتاء وبداية الربيع ) وغالباً مايكون ذلك خلال شهرى فبراير ومارس .

الشروط الواجب توافرها في الطعم

- أن تؤخذ الطعوم من أمهات مثمرة مطابقة للصنف .

- تؤخذ من أفرع عمر سنة متوسطة السمك .

- أن تكون الأمهات خالية من الڤيروس .

- تستبعد الأجزاء الطرفية والقاعدية مع ضرورة إزالة الأوراق وترك جزء من العنق .


الأنواع

The subgenus is divided into three sections:


التسمية

تعود تسمية البرقوق إلى الرومان في القرن الأول بعد الميلاد وكان يعتبر البرقوق هو أحد أنواع الخوخ والذي جاء من أرمينيا.[2] وتعتبر أرمينيا هي أصل زراعة الخوخ حيث وجد أثار لثمار خوخ ترجع إلى 6000 سنة مضت وقد وجدت في يريفان.[2]

معرض الصور

انظر أيضا

وصلات خارجية

يمكنك أن تجد معلومات أكثر عن Plum عن طريق البحث في مشاريع المعرفة:

Wiktionary-logo-en.png تعريفات قاموسية في ويكاموس
Wikibooks-logo1.svg كتب من معرفة الكتب
Wikiquote-logo.svg اقتباسات من معرفة الاقتباس
Wikisource-logo.svg نصوص مصدرية من معرفة المصادر
Commons-logo.svg صور و ملفات صوتية من كومونز
Wikinews-logo.png أخبار من معرفة الأخبار.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ كنانة أونلاين
  2. ^ أ ب Armenian Food: Fact, Fiction & Folklore By Irina Petrosian, David Underwood
الكلمات الدالة: