بئر العاتر

بئر العاتر

Bir El Ater
Birelater.jpg
Dz - 12 - Bir el-Ater.svg
بئر العاتر is located in الجزائر
بئر العاتر
بئر العاتر
الإحداثيات: 34°44′55″N 8°03′29″E / 34.74861°N 8.05806°E / 34.74861; 8.05806
البلد الجزائر
الولايةولاية تبسة
الدائرةبئر العاتر
الحكم
 • المديربلقاسم علي
المساحة
 • الإجمالية588 ميل² (1٬522 كم²)
التعداد(2008)
 • الإجمالي100٬000
 • الكثافة170/sq mi (66/km2)
منطقة التوقيتCET (التوقيت العالمي المنسق+1)
Post code12001

بئر العاتر هي ثاني أكبر بلديات ولاية تبسة ، تقع على بعد 90 كلم من عاصمة الولاية .

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ

تعاقبت على منطقة بئر العاتر عدة حضارات وجدت في فترة ما قبل التاريخ من بداية العصر الحجري القديم إلى نهاية العصر الحجري الحديث فعلى مدار عهود طويلة من الزمن مثلت بئر العاتر مسرحا لعدة أحداث نشأت مع نشأة الإنسان البدائي و تواصلت إلى يومنا هذا. و هكذا تتأكد سمة التواصل في هذه المنطقة منذ أحقاب زمنية موغلة في القدم . إذ ظهرت في أواخر العصر الحجري القديم حضارة عرفت انتشارا واسعا و تضم كامل البلدان المغاربية أطلق عليها اسم الثقافة العاترية نسبة لمكان قرب الحدود التونسية الجزائرية يدعى بئر العاتر و يمتد الحيز الزمني لهذه الحضارة بين 35000 و 25000 سنة قبل الميلاد و ينتهي العصر الحجري القديم ببروز ثقافتين متميزتين: الوهرانية و القبصية ...

فقد عثر في عديد الأماكن على أدوات حجرية كالصوان و بقايا رسوم ملونة على حيطان الكهوف كما تركت هذه الحضارة عددا من شواهد القبور المرسومة ومخلفات الحكام والملوك أثناء حكمهم للجهة. كما كان الإنسان يستغل حيوانات و نباتات غار الدماء كغذاء ودواء له و يستعمل خشب غاباتها لبناء المساكن وصناعة الأدوات.


الثقافة العاترية

الثقافة العاترية من ثقافات العصر الحجري الوسيط تمتد حدودها من المحيط الأطلسي بالمغرب إلى شمال السعودية ومن شواطئ البحر الأبيض إلى شمال تشاد. سـُميت بادئ المر بثقافة وادي الجبانة ثم بدل اسمها إلى الثقافة العاترية نسبة إلى بلدة بئر العاتر بالجزائر. ويـُعرف الانسان العاتري باسم الانسان الحلزوني نسبة إلى اعتماده على الحلزون في عذائه.

الموقع التقني

تعتبر الحضارة العاترية هي الاقدم من بين حضارات اخرى بالمنطقة مثل الحضارة القفصية والوهرانيةوالاكثر تقدما تقنيا منهما نتجة المستحثات التي وجدت بالمنطقة والتي تثبت ذالك والجدير بالذكر أن كامل الدراسات التي تناولت موضوع الحضارة العاترية حتى الآن و التي تسنى لنا الإطلاع عليها تشير إلى أن الإنسان الذي صنع الحضارة الموسترية بأوربا و العاترية بشمال إفريقيا هو إنسان النياندرتال الذي تعود أصوله الباكرة إلى فلسطين. و قد عثر على بقاياه العظمية في موقع هوافتيح بليبيا تحيط به البقايا العاترية.


اصل تسمية بئر العاتر

يرجع اسم بئر العاتر الي فترة الفتح الإسلامي لشمال إفريقيا إذ تقول الأسطورة أنه عند شعور الكاهنة البربرية بالهزيمة أمرت جنودها بسكب كمية هائلة من العطور في بئر (تسمى الآن باسمها) في محاولة يائسة منها لهزم الفاتحين المسلمين وحرمانهم من الماء وعند وصول الفاتحين إلى البئر بعد فرار الكاهنة وقتلها فيمابعد بعد رفضها الاستسلام وجدوا المياه معطرة فسموا البئر (بئر العاطر) ومع مرور الأزمنة حرفت بئر العاطر إلى بئر العاتر.

أسماء أخرى مندثرة: بئرالعاطر، بئر الكاهنة، جبل عـُنـْق.

تبعد بمسافة 30 كيلومترا من الحدود التونسية ، وتقع في الطرف الشمالي من جبل العنق، ترتفع عن سطح البحرب 980 م . مناخها شبه صحراوي ، وتحتوي على أراضي رعوية واسعة . تحتوي على منجم جبل العنق لاستخراج مادة الفوسفات والذي يعد من أكبر المناجم على مستوى العالم. ويُشحن إلى ميناء عنابة على بعد 300 كم للتصدير.

سكان

يبلغ عدد سكانها 90000 نسمة تقريبا ،. يتشكل سكان بئر العاتر من عرقين (قبيلتين) النمامشة (اللمامشة) وهي قبيلة بربرية (الأمازيغ سكان المنطقةالأصليون وهم الشاوية)؛ و أولاد سيدى عبيد وهي قبيلة عربية (ينحدر سكان أولاد سيدي عبيد الشريف القانتون ببلدية بئر العاتر من أغلب المناطق الحدودية مع الدولة الشقيقة تونس حتى أنه في بعض المقالات نرى أخطاء كتابها بنسب السكان إلى أصل تونسي. نذكر على سبيل المثال عرش أولاد أم ثابت وأولاد منصور و أولاد بشوع من بئر العاتر الذين كانوا ومازالوا يقطنون المنطقة الحدودية المزارة التي تبعد أقل من 500 متر عن تونس.

سكان مدينة بئر العاتر يعملون في التجارة اذ ان معضم سكانها من كبار التجار في الجزائر اما السكان الباقون فيعملون في التهريب .مستوى معيشة السكان جيد اما نسبة الفقر فهي ان لم نقل منعدمة فهي قليلة جدا.مدينة بئر العاتر تعتبر من اغنى الدوائر في الجزائر.

مصادر

  • مديرية الثقافة لولاية تبسة/قسم التاريخ(العصورالذهبية


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  • سعود عبد الكريم 0550842986