الهادي الشريف

الهادي الشريف في الستينيات.

الهادي الشريف (و. 1935 - ت .5 نوفمبر 2018)، هو موسيقار ليبي ويعتبر فن السيمفونية في ليبيا.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

وُلد الهادي الشريف في طرابلس، ليبيا عام 1935، وعاش بها طفولة عنوانها اليتم والوحدة. تلقى تعليمه بمدينة طرابلس درس المرحلة الابتدائية في باب تاجوراء بسوق الجمعة بطرابلس، وبعد إنتهاء تلك المرحلة انتقل لمدرسة الظهرة، وتخرج من كلية الشرطة وانضم لقسم الموسيقى عازفاً ثم مدرباً وآمراً حتى تقاعده من الخدمة. [1]


حياته الموسيقية

نال درجة الماجستير من الكلية الملكية البريطانية للموسيقى وسجل حضوره في تاريخ ليبيا الموسيقى من خلال ريادته لفن تأليف وتوزيع باقة رائعة من السيمفونيات الليبية أطلق عليها (أنغام من الصحراء) فكان أول من قام بتأليف سيمفونية ليبية، ورغم أن هذا النوع من الموسيقى لم يستمر أو يتواصل مشواره في بلادنا فالفنان الهادي عبدالسلام الشريف يظل صاحب السبق والريادة في السيمفونية الليبية التي لحنها ووزعها وعزفتها أوركسترا لندن السيمفونية بقيادة فنان بريطاني صفق لها جمهور الحاضرين بحرارة في قاعة (ألبرت هول) بالعاصمة الإنجليزية.

(أنغام من الصحراء) باقة من الفن الاوكسترالي السيمفوني الليبي احتوت على إحدى عشرة مقطوعة سيمفونية ليبية اختار لعا عناوين: الخيول العربية، جرمة، عتاب، إلى روح أمي، ناهد حبيبتي إبنتي، رقصة الخريف، صرخة القائد صلاح الدين، جمال طرابلس، همسات النسيم، الغروب في الصحراء، عروس البادية، صاغها الفنان الموسيقي القدير الهادي عبدالسلام الشريف في شريطه الوحيد الصادر سنة 1980 بعنوان (أنغام من الصحراء) وأثرى بها المكتبة الموسيقية الليبية والعربية.

جوائز وتكريمات

  • كرمته ملكة بريطانيا ويعتبر أول عربي ينجز عمل سيمفوني.

المصادر

  1. ^ "رحيل الموسيقار الليبي الهادي الشريف". بوابة الوسط. 2018-11-06. Retrieved 2018-11-06.