الكتب الرقمية

الكتب الرقمية الكتب الرقمية هي عبارة عن إصدارات رقمية للكتب الورقية ما تتميز فيه الكتب الرقمية بأنه يمكنك أن تبحث من خلالها بسهولة ,تأخذ مساحات أقل بكثير مما تتطلبه الكتب الورقية ,يمكنك أن تستخدم معها إضافات خاصة كي تتناسب مع احتياجاتك كمثل إضافة تحويل النصوص إلى كلام منطوق و الكتب الرقمية أقل تكلفة و أسرع في عملية التبادل بين القراء هذه بعض من مميزاتها أما سلبياتها فهي قليلة كما أعتقد ولكن مع زيادة التشديد في الحقوق الرقمية ستزداد هذه السلبيات فهي ستقيد مدة القراءة وإمكانية الطباعة .

الكتب الرقمية أنواع كثيرة ولا يمكن حصرها بمقالة كهذه , قرأت اليوم بعضاً منها ولخصتها في النقاط التالية :


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

كتب Rich Text Format

وهي هيئة Format من شركة مايكروسفت قامت بإطلاقها في عام 1987عدد كبير من المعالجات النصية تستطيع التعامل مع هذا النوع من الملفات RTF منها وورد باد و AbiWord و TextEdit في الماك و أوبن أوفيس و مايكرسوفت أوفيس . كتب HTML : هذا الهيئة Format شائعاً جدا لسهولة التعامل معه فيمكن فتحها من المتصفحات مباشر سواء انترنت اكسبلورر و فايرفوكس و أوبرا . يمكن عمل مثل هذه الكتب بسهولة من أي محرر نصي .


كتب FictionBook

هذه الهيئة مبنية على لغة XML وتأخذ ملفات FictionBook اﻹمتداد .fb2 ويتم دعمها وتشغيلها من قبل برامج خاصة كمثل برنامج FBReader يعمل على الأجهزة الكفية و الحواسيب الشخصية وهناك برنامج أخرى Haali Reader يعمل على نظام Windows CE .


كتب Plucker

هذا النوع من الكتب مخصص للحواسيب الكفية ,Plucker هو في الأساس برنامج يعرض المستندات في المساعدات الرقمية الشخصية العاملة بنظام بالم هذا البرنامج له هيئات خاصة فيه وفي نفس الوقت يقدم مجموعة من اﻷدوات تعمل على جنو/لينكس و ويندوز و ماك تقوم هذه اﻷدوات بتحويل الملفات النصية و ملفات HTML لهيئة Plucker كي يتم تشغيلها داخل البرنامج , هناك برنامج Vade Mecum وهو عارض لهذه الهيئة يعمل على الحواسيب الكفية .


كتب CHM

هذا النوع من الملفات يستخدم في لإنتاج ملفات أو كتب المساعدة وهي تأخذ اﻹمتداد .chm , هي عبارة عن ملفات HTML مرتبطة مع بعضها البعض بواسطة روابط تشعبية وغالباً ما يكون لها فهرس من جهة اليسار يسهل عملية التنقل بين الصفحات, هناك العديد من اﻷدوات التي تساعدك على كتابة أو قراءة واستكشاف هذه الملفات منها xchm و gnochm .


كتب Portable Document Format

وهي هيئة Format طُورت من قبل شركة أدوبي , ملفات PDF شائعة جداً لعدة أسباب أهمها أن مواصفات هذه الهيئة مفتوحة فكل شخص بإمكانه اﻹطﻻع عليها لبناء برامجه الخاصة التي تقوم بقراءة أو كتابة ملفات PDF أيضاً هذه الملفات تظل محتفظة بشكلها مهما تغيرات البرامج واﻷنظمة التي تُفتح من خلالها , يتوفر عدد هائل من البرامج التي تتعامل مع هذا النوع من الملفات منها xpdf و ghostscript و Acrobat Reader .


كتب Palm Digital Media

قامت شركة بالم بشراء شركة تدعى Peanut Press وغيرت اسمها لـ Palm Digital Media تختلف هذه الهيئة عن هيئة PalmDoc التي تقدمها أيضا شركة بالم خلاصة ما قرأت أن Palm Digital Media تتميز بميزتين الأولى أنها تسمح بإنتاج كتب منسقة الثانية أنها آمنة فهي تحمي حقوق المؤلف فمثلاً عندما تقوم بشراء كتاب بهيئة Palm Digital Media يجب أن تقوم بإدخال اسمك ورقم بطاقة الإئتمان بعدها يتم توليد مفتح تشفير يخزن في الكتاب فوراً وعندما تريد فتح مثل هذا النوع من الكتب أنت بحاجة لإدخال اسمك ورقم فك التشفير , Palm Digital Media هي أحد أنواع حماية الحقوق الرقمية و أعتقد أنها أرحمها خصوصاً لو قارنها بالوقت الحالي وماتنوي الشركة القيام به . هذا النوع من الكتب يأخذ امتداد .pdb ولهذا النوع من الكتب قارئات خاصة منها eReader (مصادر المعلومات حول هذا النوع من الكتب 1 , 2 )


كتب ExeBook

هذا النوع من الكتب لا تحتاج لبرنامج -في نظام الويندوز- كي تعمل فهي تأخذ الإمتداد EXE , هذه الكتب تدمج فيها الصور مع النصوص ويكون من الصعب إجراء عمليات النسخ على أجزء منها , بحثت عن برامج لإنتاج مثل هذا النوع من الكتب وجدت برنامج DeskTop Author هي مجموعة متكاملة تسمح لك بإنتاج كتيبات و كتب و نشرات وبطاقات رقمية بطرق سهلة تكون الملفات أم بإمتداد EXE أو DNL والأخيرها يوجد لها العديد من القارئات الخاصة فيها, وتتوافر أيضا برامج مثل Webexe, Ebook pack Express, وهما من أفضل البرامج المتوافرة لهذا الغرض.