عصب بصري

(تم التحويل من العصب البصري)
العصب: عصب بصري
Optic Nerve
Gray773.png
The left optic nerve and the optic tracts.
Brain human normal inferior view with labels en.svg
Inferior view of the human brain, with the cranial nerves labelled.
Latin nervus opticus
Gray's subject #197 882
MeSH Optic+Nerve
الأعصاب القحفية
CN 0 - الصفري
CN I - الشمي
CN II - البصري
CN III - المحرك للعين
CN IV - البَكَري
CN V - ثلاثي التوائم
CN VI - المبعِّد
CN VII - الوجهي
CN VIII - الدهليزي القوقعي
CN IX - البلعومي اللساني
CN X - المبهم
CN XI - اللاحق (الإضافي)
CN XII - تحت اللساني

العصب البصريOptic Nerve : هو الزوج الثاني من الأعصاب القحفية الاثني عشر، وهو عصب حسي ينشأ من الخلايا العقدية للشبكية، وتتجمع أليافه في حلمة العصب البصري، ويخرج من كرة العين إلى جوف الحَجاج ثمّ إلى جوف القحف عبر النفق البصري حتى التقاطع البصري وينتهي في النواة الركبية الوحشية.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نظرة تشريحية

العصب البصري هو الجزء الثاني من اثني عشر زوجا من العصب القحفي لكنه يعتبر جزءا من الجهاز العصبي المركزي لأنه مستمد التي تنتجها خلايا oligodendrocytes بدلا من خلايا شوان في الجهاز العصبي الطرفي وهي مغطاه داخل السحايا. ولذلك تسميته بالـ"عصب" من الناحية الفنية هي تسمية خاطئة، لأن النظام البصري جزء من النظام العصبي المركزي والأعصاب موجودة، بحكم التعريف، داخل النظام العصبي الطرفي. لذلك الأعصاب الطرفية مثل متلازمة غيان باريه ، لا تؤثر على العصب البصري.

العصب البصري ensheathed (مغطى بالمايلين)في جميع الطبقات الثلاث سحائي (الجافية، arachnoid، والأم الحنون) بدلا من epineurium، perineurium، وendoneurium الموجود في الأعصاب الطرفية. مسارات الألياف في الثدييات في الجهاز العصبي المركزي (على العكس من النظام العصبي الطرفي) غير قادرة على التجدد وبالتالي تلف العصب البصري ينتج عمى لا رجعة فيه. الألياف من شبكية العين تسير على طول العصب البصري إلى تسع نويات بصرية أولية في المخ، حيث المدخلات الرئيسية تدخل إلى القشرة البصرية الأولية.

العصب البصري يتألف من محاور عقد عصبية للشبكية وخلايا Portort. وهو يترك المدار (العين) عبر القناة البصرية ،بشكل postero-medially تجاه chiasm البصرية حيث يوجد partial decussation من الألياف من حقول البصرية للأنف من كلتا العينين. معظم المحور العصبية للعصب البصري تنتهي في lateral geniculate nucleus حيث المعلومات تنتقل إلى القشرة البصرية، في حين أن المحاور العصبية الأخرى تنتهي في الـ pretectal nucleus وتشارك في حركات العين الانعكاسية ومحاور عصبية أخرى تنتهي في suprachiasmatic nucleus وتتدخل في تنظيم دورة النوم واليقظة. ويزيد قطرها حوالي 1.6 ملم من داخل العين، إلى 3.5 ملم في المدار إلى 4.5 ملم داخل فضاء الجمجمة. وأطوال مكونات العصب البصري 24 ملم في المدار، 9 ملم في القناة البصرية و 16 مم في فضاء الجمجمة قبل أن ينضم إلى chiasm البصرية. هناك ،يحدث الـ decussation الجزئي وحوالي 53 ٪ من الألياف تتشابك لتكون الـ optic tracts. معظم هذه الألياف تنتهي في جسم geniculate الأفقي.[2]


التأثير الفيسيولوجي

بقعة (منطقة) "العين العمياء" هي نتيجة لغياب الشبكية حيث يترك العصب البصري العين. هذا نتيجة لعدم تواجد مستقبلات ضئية في هذه المنطقة.

كل عصب بصري يحتوي على حوالي 1.2 مليون ليفة عصبية، والتي هي محاور عصبية من خلايا الشبكية. في النقرة، والذي يحتوي على نسبة عالية الحدة، وهذه الخلايا تتصل بعدد قليل (حوالي 5)مستقبلات ضوئية ؛لكن في مناطق أخرى من شبكية العين تربط بعدة آلاف من المستقبلات ضوئية.[3]

دوره في المرض

التلف في العصب البصري عادة ما يسبب فقدان البصر الدائم والذي قد يكون حاد، فضلا عن pupillary reflex الشاذ، وهو مهم في التشخيص. نوع فقدان البصر سيعتمد على أي من أجزاءالعصب البصري الذي أصيب بأضرار. عموما :

  • الضرر قبل chiasm البصرية يؤدي إلى فقدان الرؤية في المجال البصري لنفس الجانب فقط.
  • الضرر في chiasm يسبب فقدان الرؤية أفقيا في كل المجالات البصرية (hemianopia bitemporal). وقد يحدث في أورام الغدة النخامية.
  • الضرر بعد chiasm يسبب فقدان البصر على جانب واحد ولكنها تؤثر على كل مجالات بصرية : المجال البصري المتضررة يقع على الجانب المقابل من الآفة.


إصابة في العصب البصري يمكن أن يكون نتيجة لمشاكل خلقية أو وراثية مثل Leber's Hereditary Optic Neuropathy، والزرق، والصدمات النفسية، والسمية، والالتهابات، نقص تروية، والعدوى (نادرا جدا)، أو ضغط من الأورام أو تمدد الأوعية الدموية. حتى الآن، الاصابات الثلاث إصابات الأكثر انتشارا في العصب البصري هي من الغلوكوما ،و التهاب العصب البصري (وخصوصا تحت سن الـ 50 من العمر) والاعتلال العصبي البصري الأمامي الدماغي (عادة ما يكون لدى من تجاوز عمرهم الـ 50).

الزرق هو مجموعة من الأمراض التي تنطوي على خسائر في خلايا الشبكية مسببة الاعتلال العصبي البصري في وجود نمط من فقدان الرؤية المحيطية، في البداية تجنيب الرؤية المركزية.

الإقفارية العصبي البصري الأمامي هو نوع معين من الجلطات الذي يؤثر على المرضى الذين يعانون من تهيء التشريحية وعوامل الخطر القلبية الوعائية.

نقص تصبغالعصب البصري ويسبب النقص أو إنعدام الرؤية في العين المصابة

أطباء العيون، ولا سيما المتخصصين الذين هم دون الاعصاب طبيب العيون ثانية، غالبا ما تكون الأنسب لتشخيص وعلاج أمراض الأعصاب البصرية.

المؤسسة الدولية لأمراض العصب البصريThe International Foundation for Optic Nerve Diseases IFOND ترعى البحوث والمعلومات بشأن مجموعة متنوعة من اضطرابات العصب البصري، ويمكن أن توفر التوجيه العام.[4]

التهاب العصب البصري

المقالة الرئيسية: التهاب العصب البصري

يرتبط بعدد من الأمراض، وأهمها التصلب المتعدد.

  • الجلوكوما هي : ارتفاع في ضغط العين ، وقد يؤدي إلى تلف بالعصب البصري ، وبذلك تفقد العين قدرتها على الإبصار تدريجيا.

إن سبب تسميتها بالمياه الزرقاء غير معروفة على وجه التحديد، لكن الإغريق أطلقوا علي هذا المرض هذا الاسم ، اشتقاقاً من كلمة (الجلو كوما) ، والتي تعني : الشلالات الزرقاء ؛ لأن المريض يشاهد أشياء زرقاء حول مصدر الضوء.

  • التراخوما من أكثر أمراض العيون انتشاراً ، وهو مرض ينتقل من شخص إلى آخر عن طريق الملامسة المباشرة ، أو عن طريق استعمال ملابس أو مناشف شخص مصاب به.

ومرض التراخوما هو : عبارة عن التهاب مزمن يصيب الغشاء المخاطي الذي يغطي مقلة العين ، ويسبب حرقان في العين ، كما تنتج عن الإصابة إفرازات صديدية ، وانتفاخ في جفون العين ، والتصاقها ببعض.

  • القرنية هي : نافذة العين الأمامية الشفافة ، وهي التي ينفذ خلالها الضوء إلى داخل العين كي ترى بوضوح . وإصابة القرنية وأمراضها أو الحالات المرضية الوراثية ، يمكن أن تسبب عتامة أو تشوهات أو ندابات.[5]

معرض الصور

انظر أيضا


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

وصلات خارجية