الشفتة

الشـِفتة Shifta (بالگعزية: ሽፍታ، أو "الشـُفتة" shufta)، هو مصطلح يستخدم في إثيوپيا، إرتريا، كينيا، تنزانيا، والصومال لوصف المتمردين، الخارجين عن القانون، أو اللصوص.[1][2] الكلم مشتقة من شوفتو.[3][4] تاريخياً، كان الشفتا عبارة عن مسلحين محليين في المناطق الجبلية الريفية الخارجة عن القانون في القرن الأفريقي. قد تُترجم كلمة شيفتا إلى "اللص" أو "الخارج عن القنون"، لكنها قد تشمل أي شخص يتمرد على السلطة أو الحكومة المشروعة.[5]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المفاهيم

الرئيس الإرتري إسياس أفورقي عندما كان قائداً للجبهة الشعبية لتحرير إرتريا.
ملس زناوي (يمين) وبركت سيمون (وسط) في الكونجرس أثناء النضال.

في إثيوپيا، أضفى ارتقاء بعض أفراد الشفتا إلى مستوى أمراء حرب أو أباطرة الشرعية حول مفهوم الشفتا نفسه. اثنان من شفتا القرن التاسع عشر، كاسا هايلو،[6] من گوندر وكساي ميرتشا من تيگراي، أصبحا على التوالي، الامبراطور توضروس والامبراطور يوحنس في أواخر القرن 19. ومن ثم فقد كان الشفتا يشكلون النخبة العسكرية وأصبحوا بؤرة للمقاومة، مستخدمين مهاراتهم العسكرية ضد الإيطاليين.

ومع ذلك، فإن مجموعة الشفتا التي ظهرت لاحقاً، الي تجاوزت أفعالها المعايير الاجتماعية، اكتسبت لقب تعرا-شفتا، واعتبروا لصوصاً. كان الإيطاليون في ذلك الوقت يخلطون بين الشفتا والتعرا شفتا.[بحاجة لمصدر]

ومع ذلك، كان الشفتا يعتبرون بداية للمقاومة وشرفاً لإثيوپيا خلال فترة الاحتلال الإيطالي.

كان الرئيس الإرتري إسياس أفورقي ورئيس الوزراء الإثيوپي ملس زيناوي من الشفتا عند توليهم السلطة، حيث كان أفورقي قائداً متمرداً للجبهة الشعبية لتحرير إرتريا وكان زيناوي قائداً للجبهة الشعبية لتحرير تگراي.[7]


انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ "Somali Refugees in Kenya". Human Rights Watch. Archived from the original on 2007-03-16. Retrieved 2007-03-29.
  2. ^ "African Banditry Revisted" (PDF). Archived from the original (PDF) on 2011-08-11. Retrieved 2008-10-18.
  3. ^ Hamilton, David; Shinn, Thomas P. Ofcansky, Chris Prouty (September 2004). Historical Dictionary of Ethiopia. Scarecrow Pres. ISBN 9780810849105.CS1 maint: multiple names: authors list (link)
  4. ^ shifta Definition Archived 2008-04-11 at the Wayback Machine., Encarta
  5. ^ "Hunt for tourists moves to Eritrea". Scotland on Sunday. Retrieved 2007-03-29.
  6. ^ Jon Abbink; Mirjam de Bruijn, Klaas van Walraven. Rethinking Resistance: revolt and violence in African history. Brill Academic Publishers. pp. 95–96. ISBN 90-04-12624-4. Cite has empty unknown parameters: |origmonth=, |month=, and |origdate= (help)
  7. ^ Abbink, Jon; Mirjam de Bruijn, Klaas van Walraven (September 2003). Rethinking Resistance: Revolt and Violence in African History. Brill Academic Publishers. ISBN 9789004126244.