التصميم الجرافيكي

Graphic symbols are often functionalist and anonymous,[1] as these pictographs from the US National Park Service illustrate.

التصميم الجرافيكي أو تصميم الرسوم الجرافيكية يمكن أن يشير إلى عدد من التخصصات الفنية والمهنية التي تركز على طرق التواصل المرئية وعرضها. وتستخدم أساليب متنوعة لخلق والجمع بين الرموز والصور و/ أو الكلمات لإنشاء تمثيل مرئي للأفكار والرسائل.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مجموعة التصاميم المختلفة

  • التصميم المطبعي
  • تصميم المواقع
  • الرسم الهندسي
  • الأشكال ثلاثية الأبعاد


التصميم المطبعي

فالتصميم المطبعي يحتاج إلى الكثير من المهارة والصبر والإبداع في إعطاء الشكل النهائي للفكرة أو الموضوع. ومن برامج التصميم المطبعي المعروفة:

  • الكورل درو
  • الناشر الصحفي
  • الإليستريتور
  • الإندزاين
  • الفوتوشوب

وهناك كثير من البرامج المشابهة لهذه البرامج ولكنها ليست بقوتها ولهذا ليست بمشهورة جدا.

المصطلحات التي يكثر استخدامها

  • ساحة العمل : هي الصفحة الرئيسية عند البدأ بالعمل
  • الأدوات : هي الأشكال الموجودة على يسار الشاشة والتي من خلالها نستطيع أن تفاعل مع البرنامج.
  • القوائم المنسدلة : هي القوائم الموجود داخل بعض من الأدوات ويتم استخراجها عند الضغط مطولاً على الأداة.
  • القوائم : هي القوائم كـ : File - help -... إلخ الموجود في أعلى صفحة العمل
  • القوائم المائية : هي القوائم التي يمكن أن نحركها بأي مكان داخل ساحة العمل ونستطيع إخراجها من الخيار في القوائم windows الموجود في أعلى صفحة العمل

مجموعات برامج التصميم المطبعي الرئيسية

أما بالنسبة لتقسيم عمل هذه البرامج فتنقسم لثلاث مجموعات رئيسية وهي :

  1. برامج الرسم وتتكون من الكورل درو والإليستريتور
  2. برامج النشر « الصحفي أو المجلات أو الكتب... إلخ » وتتكون من الناشر الصحفي والإندزاين
  3. برامج تعديل الصور ويتكون من الفوتوشوب

وأقوى البرامج التي من ممكن أن يتعامل معها الشخص المصمم ويجب أن يتقنها هي الفوتوشوب والإليستريتور والإندزاين من شركة أدوبي Adobe.

أدوات برنامج الأليستيور

  • selection tool واختصارها على الكي بورد هو « v » هذه الأداة تستخدم لتحريك وتحديد الأشكال بالكامل وهي تعتبر الأداة الرئيسية والمرجع في الأدوات إذ أنصح باستخدامها بعد كل حركة نقوم بها من قص أو كتابة... إلخ.
  • Direct selection tools واختصارها « A » نستخدم هذه الأداة لتحريك نقطة من شكل فمثلاً إذا رسمنا مربع نستطيع من خلال هذه الإداة تحريك أي زاوية من زوايا المربع وتتكون هذه الأداة من قائمة منسدلة يمكن إخرجها عند الضغط بشكل مطول عليها وتتكون من : group selection tools ويستخدم هذا الخيار لزيادة نقطة أخرى على الشكل المراد رسمه فمثلاً ممكن أن نصنع من المربع المرسوم إلى شكل خماسي أو سداسي أو حتى شكل غير منتظم بمساعدة هذه الأداة
  • Magic wand tool واختصارها « Y » وتستخدم لمسك درجة محددة من الألوان بحيث : لنفترض أنه عندنا في الشكل الذي نريد تدريج من اللون الأسود كأن نتخيل أنه عندنا بنفس الشكل أسود ١٠٠ وأسود ٥٠ ٪ فعند الضغط بهذه الأداة يقوم البرنامج بمسك جميع الألوان من الأسود ٥٠٪ الذي وضعناه فوق اللون ونقوم بتغييره دون أن نؤثر على اللون الأسود ١٠٠٪
  • lass tool واختصارها « Q »
  • pen tool واختصارها « P » وتقوم هذه الأداة برسم أي شكل نريده إن كان منتظم أو غير منتظم وهناك داخل هذا الشكل قائمة منسدلة تخرج منها
  • Type Tool واختصاره « T » نقوم بالضغط على ساحة العمل مرة واحد ثم نباشر بكتابة الذي نريده
  • Line segment tool واختصارها « / » وتقوم هذه الأداة برسم خطوط مستقيمة أو مائلة على ساحة العمل ولا يمكن أن نعمل فيها أشكال كالمربع أو المثلث
  • Rectangele tool واختصارها « M » وتقوم برسم مربع وداخل هذه القائمة يوجد قائمة منسدلة تشرح نفسها بنفسها وليست بصعبة أبداً
  • Paintbrush tool واختصارها « B » وتقوم برسم خطوط وأشكال حرة باستخدام الماوس
  • pencil tool واختصارها « N » أيضاً لرسم أشكال حرة ولكن بخطوط أضعف
  • Rotate tool واختصارها « R » وتعمل بدوران الأشكال التي قمنا برسمها أو حتى الصور ويفضل استخدامها فقط عندما نريد أن نعمل بدوران للشكل في زاوية معينة فقط
  • Scale tool واختصارها « S » ما رأيك أن تجربها بعد رسم مربع دخل ساحة العمل

هذه الأدوات الرئيسية جداً بالنسبة لبرنامج الإليستريتور وقد قمت باختيارها لأن هذه الأدوات بالذات متشابهة بجميع البرامج التي سوف نقم بشرحها وأما باقي الأدوات سوف أقوم بشرحها عندما نصل إلى عمل تمرينات وأمثلة في البرنامج

أدوات برنامج الإنديزاين

  • selection tool واختصارها على الكي بورد هو « v » هذه الأداة تستخدم لتحريك وتحديد الأشكال بالكامل وهي تعتبر الأداة الرئيسية والمرجع في الأدوات إذ أنصح باستخدامها بعد كل حركة نقوم بها من قص أو كتابة... إلخ.
  • Direct selection tools واختصارها « A » نستخدم هذه الأداة لتحريك نقطة من شكل فمثلاً إذا رسمنا مربع نستطيع من خلال هذه الإداة تحريك أي زاوية من زوايا المربع وتتكون هذه الأداة من قائمة منسدلة يمكن إخرجها عند الضغط بشكل مطول عليها وتتكون من : group selection tools ويستخدم هذا الخيار لزيادة نقطة أخرى على الشكل المراد رسمه فمثلاً ممكن أن نصنع من المربع المرسوم إلى شكل خماسي أو سداسي أو حتى شكل غير منتظم بمساعدة هذه الأداة
  • pen tool واختصارها « P » وتقوم هذه الأداة برسم أي شكل نريده إن كان منتظم أو غير منتظم وهناك داخل هذا الشكل قائمة منسدلة تخرج منها.
  • Type Tool واختصاره « T » نقوم بالضغط على ساحة العمل مرة واحد ثم نباشر بكتابة الذي نريده [[هذه هي الأدوات الرئيسية بجيمع البرامج ويلاحظ هنا أن جميع الأدوات متشابهة بشكل كبير بين البرامج الثلاث « الإليستيتور، الإندزاين، الفوتوشوب »]]

الآن ماذا نحتاج للتصميم

- نحتاج إلى الفكرة - نحتاج إلى الخيال الذي يقدم الفكرة - المباشرة بعمل التصميم مثال: فلنتخيل أنه قد آتى زبون أو عميل يريد أن يعمل فكرة لشركته التيتختص بالاستيراد والتصدير ويريد أن يبرز عمق العلاقة بين الحضارة الغربية والحضارة العربية فالفكرة هنا : هي العلاقة، ثم نقوم بالتخيل - إذا أردت وأنت مستلق أو قاعد - فلنجعل لخيالنا تنظيما وهو ما هو أكثر شيء مشهور بالحضارة العربية ممكن أن يكون الحصان أو بيت الشعر « الخيمة »، الصحراء فنجان قهوة عربي.... إلخ، ثم نقوم بالتفكير على ماذا تعتمد الحضارة الغربية فنقول مثلاً التكنولوجيا، الهندسة المعمارية،.... إلخ، والآن دعونا نجمع ما عملناه معاً فمثلاً لو اخترنا الحصان وأخذنا وجه الحصان بشكل مباشر وقصصنا نصفه وجعلنا نصفه الأخر خطوط رسم كمبيوتر تكمل الوجه الثاني للحصان ولكن على شكل روبوت أظن أن هذا التشبيه سخف وقديم وله معاني من سيئة كثيرة مثل أن العالم الغربي قد تطور علينا كثيراً وممكن أنه ما زلنا نعيش في الماضي البعيد. فعلى هذا الأساس يجب أن نفكر بطريقة عقلانية دون أن نهمل أي طرف من الأطراف ونجعلهما متساويين، فواحد آخر ممكن أن يفكر على سبيل المثال بأن نحضر فنجان قهوة عربي ونضع داخل « كابيتشينو » فبهذا التمثيل البسيط ممكن أن ندمج بين الحضارتين بدون تكلف والبعد عن تقسيم التصميم إلى نصفين.

ويعد منتديات إيديال ديزينر من أكبر المنتديات الخاصة بمجال تعلم التصاميم في جميع برامج التصاميم الثلاثية والثنائية وعنوانه هو www.idealdesigner.net

والآن ما رأيكم أن نتعلم كيف نعمل الأشكال وكيف يتم التعامل مع البرامج الآنفة الذكر، هيا بنا

  1. ^ Currie, Nick. "Design Rockism". Archived from the original on 2007-04-05.